الفرق بين قطط المنازل وقطط الشوارع.. كل ما تحتاج معرفته بالتفصيل

الفرق بين قطط المنازل وقطط الشوارع

الفرق بين قطط المنازل وقطط الشوارع؛ إذا حاولنا عقد مقارنة بين شخصين، أحدهما يعيش مُرغداً في مكان آمن وجيد، تتوفر له عائلة جيدة وسكن مريح ومأكل ومشرب وكافة وسائل الراحة علي فراشٍ من حرير، وبين شخصٍ آخر يسكن الأرض ويأكل بقايا الطعام، لا يوجد من يعتني به أو يوفر له سُبل الراحة، ويجوب الشوارع دائماً بحثاً عن أي شئ يتغذي عليه.

لابد أن الفرق بينهم قد تشكل داخل مخيلتك الآن … هناك فرق شاسع.!

إذاً لنحاول إسقاط هذه المقارنة عليالحيوانات الأليفة، وخاصة القطط.

أصبحت القطط واحدة من أكثر الحيوانات الأليفة شهرة في العالم، لكن القطط المنزلية تختلف كثيرًا عن القطط التي تعيش في الخارج أو التي يُسمح لها بالدخول والذهاب كما يحلو لها.

ما هو الفرق بين قطط المنازل وقطط الشوارع؟

  • قطط المنازل غالبا ما تكون أكبر من قطط الشوارع من حيث الحجم، وهذا في المقام الأول يعود إلي أن القطط المنزلية يتم إطعامها بشكل أفضل ولا تتجول بعيدًا مثل قطط الشوارع. 
  • قطط الشوارع قد تكون أصغر إلى حد ما، إلا أنها عادة ما تكون أكثر رشاقة وفي حالة بدنية أفضل. 
  • في العادة تعيش قطط المنازل لمدد اطول مقارنة بقطط الشوارع، حيث تواجه هذه الاخيرة العديد من المخاطر التي ربما لا تعرف القطط المنزلية وجودها من الاساس.
  • عادةً ما يتساقط شعر القطط المنزلية على مدار السنة، بينما القطط التي تعيش في الخارج عادة ما يسقط مرة واحدة فقط في الربيع.

الفرق بين سلوك قطط المنازل وقطط الشوارع:

قطط المنازل معتادة على البشر وتم تكوينها اجتماعيًا، بينما قطط الشوارع إما كبرت أو عاشت معظم حياتها في الشوارع بعيدًا عن التدخل البشري.

ونتيجة لهذا الاختلاف في نمط الحياة والتدريب، فإن قطط المنازل ستحاول عدم الاقتراب من البشر، حتى عندما يُعرض عليهم الطعام، بينما ستقبل قطط المنازل على الأرجح الطعام.

تميل قطط الشوارع إلى الخوف من البشر، وقد يكون نفس الشئ بالنسبة للقطط المنزلية، لكنها ستظهر ردود فعل مختلفة جدًا، فعندما يكونون في “وضع الدفاع”، ستصدر القطط البرية أو قطط الشوارع صوت عالٍ وعدواني، كما ستصدر صوت هسهسة وتزمجر، ولكنها ستهرب بعيدًا إذا أتيحت لها الفرصة، أما القطط المنزلية فهي أقل ميلًا للهرب وسيكون صوتها أقل حدة، وذلك ببساطة لأنها معتادة على التعامل مع البشر.

هل هناك فرق بين معدل عمر قطط المنازل و قطط الشوارع؟

نعم، في الحقيقة هناك فارق في العمر بين قطط المنازل وقطط الشوارع التي تربت في الخارج، حيث تعيش القطط المنزلية لفترة أطول بكثير من قطط الشوارع، حيث يبلغ الرقم القياسي لأقدم قطة منزلية أكثر من ثلاثين عامًا، بينما تكون القطط الخارجية محظوظة أحيانًا بالعيش لمدة خمس سنوات.

وهذا راجع الى عدة أسباب ومنها:

  • القطط المنزلية محمية من العديد من عوامل الخطر التي قد تتعرض لها القطط في الهواء الطلق بشكل منتظم. بالإضافة إلى التعامل مع الطقس.
  • قد تتعرض القطط الخارجية للهجوم من قبل القطط الأخرى والحيوانات المفترسة والكلاب، وقد تصاب أو تقتل من حوادث السيارات.
  • كما أنهم أيضًا معرضون لخطر أكبر بسبب الأمراض، لأن العديد من القطط التي تعيش في الخارج لم تحصل على العديد من اللقاحات والتحصينات التي تتلقاها القطط المنزلية.

هل تستخدم قطط المنازل مخالبها في الخدش؟

نعم .. بالطبع.

إنها غريزة قوية جداً في القطط حتي لو كانت بالداخل (المنازل)، حيث أن علامات وجود المخلب على شجرة أو أريكة لا تشير إلى وجود قطة فقط، بل تُستخدم لتحديد أراضيهم، حيث تترك أيضًا رائحة من غدة في أقدامهم على أي شيء يخدشونه حتى تعرف القطط الأخرى من هو المسيطر.

 كيفية التعامل مع مشكلة الخدش بالنسبة للقطط المنزلية؟

يمكن التعامل مع مشكلات الخدش عن ​​طريق تدريب القطط المنزلية على استخدام عمود الخدش أو عن طريق نزع مخالبها، على الرغم من أن الأطباء البيطريين يفضلون تدريبهم ببساطة على استخدام عمود الخدش بدلاً من ذلك.

 هل القطط المنزلية تكون معقمة؟

وها هو اختلاف آخر بين قطط المنازل و قطط الشوارع وهو أن الغالبية العظمى من القطط المنزلية قد تم تعقيمها أو تحييدها، حيث تقع العديد من القطط في ورطة بسبب الرغبة في التزاوج وإلي أين تأخذهم هذه الرغبة، فتؤدي الحاجة إلى العثور على رفيق إلى أن تصبح العديد من القطط أكثر عدوانية من المعتاد، كما تقطع مسافات كبيرة على أمل العثور على رفيق/ة، وقد تقودهم هذه الرحلات إلى مناطق لم يروها من قبل، وقد يواجهون طرقًا مزدحمة أو كلابًا أو أي حيوانات خطرة أو أي تهديدات أخري.

الفرق بين القطط المعقمة والغير معقمة في درجة الارتباط بالناس:

عادةً القطط التي تم تعقيمها أو تحييدها لا يكون لديها الرغبة في التزاوج أو القيام بأي من الأنشطة الأخري المتعلقة به، وعلي العكس، فإنهم يهتمون أكثر بالناس بدلاً من الخروج من الباب للعثور على قطط أخرى في حالة حرارة للتزاوج، وفي كثير من الحالات، فإن الحصول على قطة ثابتة يجعلها أكثر حنانًا وحبًا، بشرط أن يتم الاعتناء بها بشكل صحيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.