تدريب الكلب على اسمه – اسهل الطرق المجربة

تدريب الكلب على اسمه

تدريب الكلب على اسمه يعد من اكثر المواضيع التي يبحث عنها مربي الكلاب، كيف لا و الاسم هو عنوان أي شخص، وهويته التي نعرفه ونتعامل معه من خلالها، وكل شخص في العالم له اسم خاص به ويميزه، والطفل الرضيع عند ولادته لابد أن يختار الأبوان له اسمًا حتي يتم تسجيله به، وفي عالم الحيوانات، يجب منحهم اسمًا نعرفهم من خلاله ونناديهم به حتي يكون التعامل معهم أكثر سلاسة.

وهناك الكثير من الأشياء المثيرة في العالم بالنسبة للكلب والتي يمكن أن تشتت انتباهه بسهولة، لذا فإن جذب انتباه كلبك هو أساس كل تدريب على الطاعة لك.

بالإضافة إلي أنه مطلب قانوني لإبقاء كلبك تحت السيطرة في جميع الأوقات، وحجر الأساس هنا هو تدريب الكلب على اسمه عند النداء عليه سواء كان ذلك في حالة طارئة، أو عندما يكون بالقرب من كلاب أخرى، أو وسط وسائل تشتيت للانتباه، فمن المهم أن يجد كلبك أنه من المفيد الاستجابة لاسمه والسعي إلى التفاعل معك.

كيفية تدريب الكلب على اسمه:

جروك أو كلبك البالغ الجديد لم يدخل منزلك وهو يعرف اسمه الجديد، لكن ستصبح الكلمة التي تستمر في توجيهها إليه مألوفة عنده في النهاية، ويمكنك تسريع العملية من خلال لعب لعبة ممتعة وسهلة لمساعدة كلبك على ربط اسمه بصوت إيجابي، وللعب “لعبة الاسم”، احصل أولاً على حفنة من الحلوى الطرية الصغيرة التي يستطيع الكلب مضغها وابتلاعها بسرعة وسهولة، يمكنك لعب هذه اللعبة مع الكلب في منطقة مغلقة، مثل المطبخ، لا تتدرب في منطقة كبيرة (مثل ساحة كبيرة) بحيث يمكن للكلب أن يتشتت انتباهها.

انتظر حتى لا ينظر كلبك إليك ثم قل اسم كلبك بنبرة مشرقة وسعيدة للغاية، وبمجرد أن يستدير كلبك لينظر إليك، ضع علامة على ذلك بكلمة معينة لإعلام الكلب أن هذا أمر جيد، مثل “نعم” أو “جيد”، ثم قدم له مكافأة على الفور، وقريباً سيستدير فرد عائلتك الجديد في كل مرة يسمع فيها اسمه الجديد.

يمكنك لعب لعبة الاسم في أي وقت، ومن السهل القيام بذلك عندما تشاهد التلفاز أو تطبخ العشاء ويتسكع كلبك معك، وتذكر جيدًا، لا تجمع أبدًا بين اسم كلبك واللفظ السلبي، والذي قد يغير الارتباط الإيجابي باسمه إلى رد فعل سلبي.

إلا أن العديد من الكلاب لا تحب سماع صوت أسمائها، لأن أصحابها يجمعون أسماء كلابهم مع التصحيحات اللفظية، إنهم يسمعون باستمرار: “روفر، لا!” “روفر، لا تفعل!” “روفر، اهدأ!” والقائمة تطول وتطول.

يجب أن يحب كلبك صوت اسمه وربطه بالأشياء الإيجابية فقط، وهو ما سيساعدك أيضًا في مناداة كلبك ليأتي إليك، لأن معظم المالكين يجمعون اسم كلبهم مع أسلوب الأمر “تعال”.

وإن سألت عن الأفضل، فالأفضل من ذلك هو تقليل التصحيحات اللفظية السلبية، وبدلاً من ذلك كافئ الكلب عندما يفعل الشيء الصحيح!

كما يمكنك تدريب الكلب على اسمه أيضًا باستخدام مجموعة متنوعة من تمارين الانتباه والتركيز لتعليم كلبك أنه عندما يسمع اسمه وينظر إليك هناك مكافأة ستتبعه، وفي البداية:

  • قم بإعداد البيئة التي ينجح فيها كلبك من خلال البدء في التدريب في بيئة هادئة، دون أي عوامل تشتت.
  • يأتي الإتقان مع التدريب، مارس هذا التدريب ما لا يقل عن 10 مرات في اليوم الواحد، قل اسم الكلب (علي بُعد من 2 إلى 6 أقدام) وبمجرد أن ينظر إليك الكلب، حدد هذا السلوك بكلمة محددة مثل “نعم” أو سقفة ثم كافئه بالطعام أو العب معه بينما تعطيه الكثير من الثناء.
  • حافظ علي التركيز، لا تطلب من الكلب الجلوس أو القيام بأي شيء آخر قبل إعطاء الكلب المكافأة، فالمكافأة هي النظر إليك عندما تقول اسمه، وليس لأي سلوك آخر. ستلاحظ في وقت قريب أن كلبك بدأ في الاهتمام دون أن يُطلب منه ذلك؛ ووقتها كن مستعدًا لتعزيز ذلك بمكافأة لتشجيع كلبك على سرعة التواصل معك بانتظام.

العب معه لعبة التوجيه:

ابدأ في مكان تقل فيه احتمالية الإلهاء وحيث اعتاد الكلب على اللعب معك، قم برمي قطعة من الطعام اليومي لكلبك (على بعد متر واحد تقريبًا).

بعد الانتهاء من تناول الطعام، سوف ينظر إليك بشكل طبيعي لمزيد من الأوامر أو المعلومات، حينها قل “نعم” أو “جيد” وقم برمي قطعة أخرى.

– بمجرد أن يعود كلبك اليك باستمرار، قل اسم الكلب قبل أن يستدير ثم ضع مكافأة، يمكنك جعل هذه اللعبة أكثر إثارة وإبقاء كلبك مهتمًا بوضع مكافأة على الأرض وبمجرد أن يأكل كلبك الطعام، قل اسمه واركض للخلف، وعندما يأتي كافئه بالطعام أو بلعبة أخري وامتدحه كثيرًا.

تذكر أن وظيفتك هي تقييم بيئة التدريب وزيادة مستوى الإلهاء تدريجياً، وأثناء زيادة عوامل الإلهاء، تأكد من زيادة قيمة التعزيز (التعامل أو اللعب).

إذا كان كلبك لا يستجيب لاسمه، فارجع خطوة لضمان النجاح قبل زيادة مستوى المشتتات مرة أخرى.

وبعد أن يتدرب كلبك علي اسمه، سيصبح من السهل التعامل معه في أي وقت، فبمجرد أن تنادي اسمه سيتجه نحوك لأخذ الطعام أو المكافأة التي قد جهزتها له، فهو سينتبه لاسمه عندما تناديه حتي وإن كان وسط العديد من الكلاب الأخري، أو حتي إن كنت في مأزق وتحتاج إلي مساعدته، وغيرهم الكثير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *