سبب تغير لون عيون القطط.. كل ما تحتاج معرفته بهذا الخصوص

سبب تغير لون عيون القطط

سبب تغير لون عيون القطط؛ تشتهر القطط بأنها إحدي أكثر الحيوانات الأليفة شعبيةً في العالم، فعيونهم اللامعة الكبيرة والملونة لديها سرعة فائقة في ملامسة أوتار القلب، تمامًا مثل عيون الجرو التي لا تقاوم، فلابد أن قطتك عندما تنظر إليك بعينيها الكبيرتين الجميلتين والتي تملؤها البراءة فإنها بلا شك تحصل علي ما تريد! إنها قوة لغة العيون الخاصة بالقطط!

إلا أن المالكين بدأوا بملاحظة تغير لون عيون القطط الخاصة بهم إلي ألوان مختلفة من وقت لآخر، فبالنظر إلى قطتك، قد تلاحظ أن عيون قطتك تبدو في أوقات معينة من اليوم خضراء اللون، بينما في أوقات أخرى تبدو صفراء. فما سبب تغير لون عيون القطط يا تُري؟

هذا ما سنتعرف عليه خلال المقال التالي .. تابع معنا.

ما سبب تغير لون عيون القطط؟:

قد تُصاب بالحيرة والارتباك من تغير لون عيون القطة الخاصة بك خلال فترات اليوم المختلفة، دون معرفة اللون الحقيقي لها، إلا أن هناك حقيقة ثابتة لابد لك من معرفتها حتي تُزيل هذا القلق عنك وتُدرك التغيرات الطبيعية التي تحدث لقطتك.

في الواقع، كل القطط لها عيون زرقاء، لكن مع تقدمهم في السن يتغير اللون بالنسبة لمعظم القطط، بينما تبقى كمية صغيرة فقط من القطط بعيون زرقاء، إلا أن السبب وراء أن جميع القطط تبدأ بعيون زرقاء هو أنها لا تزال في طور النمو، ولا تحتوي عين القطة على مادة الميلانين في العين عند الولادة مباشرة.

متي يبدأ لون عيون القطط في التغير؟

إن الميلانين هو الصبغة الموجودة على القط، وهذا يشمل الفراء والجلد ولون العين. عندما تتطور القطة وتكبر، يتطور لون عينها أيضًا بالتزامن مع ذلك، فعندما يكون الجسم قادرًا على إنتاج ما يكفي من الميلانين، عندها سيتغير لون عين القط، وسيحدث هذا عادة بعد حوالي 4-10 أسابيع من حياة القطة.

تأثير الميلانين علي لون عيون القطط:

قد يؤثر وجود الميلانين بشكل عام في قطتك على اللون الذي ستتحول إليه عيونهم في مرحلة البلوغ، فعلى سبيل المثال، من المرجح أن تحافظ القطط ذات الفراء الأبيض على عيونها الزرقاء، كما أن هناك سلالات خاصة تميل إلى أن يكون لها عيون زرقاء، راجدولز و بينجالز هي سلالات من القطط التي عادة ما يكون لها عيون زرقاء.

هل يتغير لون كل القطط ذات العيون الزرقاء؟

ليس من الضروري أن يتغير لون كل قطة تولد بعيون زرقاء، فهناك بعض القطط تحافظ على عيونها الزرقاء حتى بعد مرحلة تطور القطط إلي سن البلوغ، وإذا ظلت عيون القطة زرقاء بعد عشرة أسابيع، فمن غير المرجح أن يتغير ذلك في المستقبل.

هل يتغير لون عيون القطة بتغير مزاجها؟

يظن الكثير من مالكي القطط الذي يشهدون هذه الحالة أن لون عيون قططهم يتغير بتغير حالتهم المزاجية، لكن في الحقيقة الأمر ليس كذلك علي الإطلاق!

الثابت في الأمر أنه لا يتغير لون عين القط بعد تطويره بالفعل، باستثناء وجود مشكلة صحية.

إذن لمَ يدعي الكثير من مالكي القطط بأنهم يرون تغير للون عيون قططهم بالفعل؟

في الحقيقة هذا يحدث بسبب الإضاءة، فعندما ينكسر الضوء من عين القطة، قد يبدو الأمر وكأن اللون يتغير ولكنه بسبب تأثير الإضاءة فقط، كما أن العامل الآخر الذي يلعب مع مظهر عين القطة هو حقيقة تغير حجم بؤبؤ العين.

فعندما يتسع حجم بؤبؤ عين القطة، تبدو وكأنها مختلفة تماماً عما كانت عليه مقارنةً بضيق حجم بؤبؤ العين، وهذه هي الحقيقة التي يجب علي كل أصحاب القطط معرفتها.

لماذا يتغير لون عيون القطط خلال الليل؟

مجدداً، الأمر يتعلق بالضوء!

في البداية، من المهم معرفة أن عيون القطة قد بُنيت بشكل مختلف عن عيوننا كبشر، فهي مصممة لتكون قادرة على الرؤية في الإضاءة المنخفضة، ولذلك عندما ترى عيون قطتك تتوهج لا تخف! فهذا يعود لأن الضوء ينعكس عليهم ليجعلهم يظهرون بهذه الطريقة.

ما هو الجزء المسؤول عن توهج عيون القطط؟

إن الجزء الذي يجعلها تتوهج باللون الأحمر أو الأخضر هو نسيج خلف عين القط، خلف شبكية العين تحديداً، يطلق عليه ” tapetum lucidum ” ، فعندما ينعكس الضوء على العين مثل المرآة حينها تُعطي مظهرًا متوهجًا، وقد يكون التوهج أحمر أو أخضر وهذا يعتمد على لون عين القط، حيث تتوهج العيون الصفراء باللون الأخضر بينما تتوهج العيون الزرقاء باللون الأحمر.

المشاكل الصحية التي قد تسبب تغير لون عيون القطط:

العيون الحمراء تعني التهاب القزحية:

لا ينبغي الخلط بينه وبين القطط ذات العيون الحمراء المتوهجة في الليل فقط، فإذا لاحظت أن عيون قطتك حمراء طوال اليوم فقد تكون ملتهبة بالفعل! يُعرف المصطلح الطبي لهذا الالتهاب باسم التهاب القزحية، حيث يعطي الالتهاب لونًا أحمر داكناً للعين، إلا أن الأسباب وراء حدوث هذا الالتهاب تتمحور في العدوى أو الصدمات أو السرطان أو الجلوكوما.

أما العلاج: هناك أدوية للمساعدة في علاج التهاب القزحية والتي قد تشمل الأدوية المضادة للالتهاب، و في الحالات الخطيرة يمكن إجراء عملية جراحية لعلاج هذا الأمر.

العيون الرمادية تعني إعتام عدسة العين:

إذا لاحظت أن عيون قطتك تتحول إلى لون غائم أو رمادي، فقد يعود هذا إلي  المشكلة الطبيعة الخاصة بإعتام عدسة العين، فعندما تصاب قطة بإعتام عدسة العين، قد تصبح عيونهم معتمة، وبالتالي يؤدي هذا جزئيًا أو في بعض الأحيان إلى إيقاف مرور الضوء عبر العينين، كما يؤدي إلي نقص رؤية القطة بشكل كبير.

قد تسبب حالات مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري إعتام عدسة العين في القطط، وقد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لعلاج هذه الحالة في بعض الأحيان.

العيون الصفراء تعني اليرقان:

يتسبب اليرقان في ظهور لون مصفر على القطة، اصفرار القط ناتج عن زيادة البيليروبين في القط، حيث يؤدي هذا التراكم إلى وجود لون أصفر في الجسم، وقد يشمل ذلك بياض العين والجلد والأغشية المخاطية، وقد تشعر القطة المصابة باليرقان أيضاً بالضعف وانخفاض الشهية، وبالتالي فقد تكون في حاجة إلي عمل اختبار دم أو تحليل بول لمعرفة سبب هذه الحالة المرضية لدي قطتك.

وأخيراً، يمكن أن يحدث اليرقان بسبب أمراض الكبد والسرطان والتهاب الصفاق المعدي لدى القطط واضطرابات أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.