سلوك القطط بعد الولادة.. كل ما ستحتاج معرفته حول هذا الموضوع

سلوك القطط بعد الولادة

مما لا شك فيه أن داخل جميع الكائنات الحية فطرة طبيعية بدايةً من الرغبة في التزاوج للحفاظ علي النسل، إلي البحث عن الطعام، والتنافس لأجل البقاء، والثقة تجاه البشر من عدمها، وأخيرًا، في كل أنثي منهم غريزة الأمومة والحنان تجاه كائناتها الصغيرة من صلبها وسلوك القطط بعد الولادة ما هو الى نتاج لهذه الغرائز، ولذلك قد تجد أكثر الحيوانات شراسة وضرواة لا تستطيع مس صغارها بأي سوء أو ضرر، فهي تمتلك تلك الغريزة التي تستطيع بها أن تفرق بين العدو والصديق، وما المسموح وما هو غير المسموح.

فقد تظن لأول وهلة أن القطط البرية بشراستها لا تملك أي مشاعر حنونة تجاه صغارها فور الولادة، وأنها لن تستطيع العناية بهم، لكن في الحقيقة الأمر ليس كذلك، حيث أن القطط من الثدييات، والحاجة إلى رعاية صغارها قوية جدًا في معظم الثدييات، حيث تسيطر الغريزة الداخلية في هذه العملية الطبيعية.

سلوك القطط الأم تجاه صغارها بعد الولادة:

عادةً ما تشترك القطط الأم في سلوك ما، وهو أنهم يحركون القطط الصغيرة كثيرًا بعد الولادة، وهذا يعود لعدة احتمالات، فستعمل القطط علي تحريك صغارها من مكانهم الحالي إلي مكان آخر إن كان هناك الكثير من الضوء في مكان تواجدهم، وقد تكون الأم لا تشعر بالأمان، كما أن درجة الحرارة قد تكون مصدر قلق بالنسبة للقطة الأم، بالإضافة إلي أن القطط قد تعمل علي ذلك لإخفاء رائحة قططها الصغيرة عن أي حيوانات مفترسة قد تكون بالجوار، كما أُثبت أن القطط التي تلد لأول مرة تكون أكثر قلقًا من القطط ذات الخبرة، وبالتالي قد تعمل علي نقل القطط أكثر من اللازم.

سلوكيات سيئة قد تفعلها القطط الأم تجاه صغارها بعد الولادة؟

  • قد لا تقدم القطة الأم الرعاية التي تقوم بها القطط عادةً تجاه القطط الصغيرة، فمثلًا قد ترفض القطة الأم تنظيف أو إرضاع قططها الصغيرة.
  • قد يكون الإجهاد أحد أسباب إهمال القطط إظهار غرائز الأمومة الخاصة بها تجاه صغارها، فإذا كانت البيئة التي تعيش فيها القطة مزدحمة جدًا أو غير آمنة على ما يبدو، فقد تتخلى القطة الأم عن صغارها في هذه الحالة.
  • في البرية، من الطبيعي أن تترك القطة الأم صغارها لعدة ساعات في كل مرة، وعلي الرغم أن هذا قد يبدو أنه يهدد حياة القطط الصغيرة، لكن بصدق في البرية فهو وسيلة لنجاة بالنسبة للأم، مما يمنحها القدرة على الاستمرار في انجاب المزيد من القطط الصغيرة في المستقبل.
  • تلعق القطة الأم قططها المولودة حديثًا بعد الولادة مباشرة بقوة، وذلك لإزالة سائل الولادة والغشاء من حول القط الصغير حتى يتمكن من التنفس، كما يساعد على تنشيط الدورة الدموية للقطط، ستقوم الأم أيضًا بمضغ الحبل السري لكل قطة، لكن في بعض الأحيان، لا يحدث هذا السلوك الغريزي وقد تحتاج إلى المساعدة، إذا لم تلعق القطة قطتها جيدًا بما يكفي لإزالة الغشاء، فيمكنك التدخل لفعل ذلك، لكن بشكل عام من الأفضل ترك القطة الأم تفعل ذلك بنفسها في وقتها.

ماذا أفعل تجاه القطة التي ولدت حديثًا؟

إن كنت تمتلك قطة علي وشك الولادة، أو ولدت حديثًا، فمن الأفضل أن تعمل علي توفير مكان مناسب للولادة والمكوث فيه، حيث يجب أن يكون مكانًا هادئًا بعيدًا عن الضوضاء، أو المشتتات ومرور الأشخاص ذهابًا وإيابًا، فهذا سيقلقها، كما يجب أن يكون في زاوية بعيدة عن فتح الأبواب وغلقها، عن مصدر الهواء المندفع الشديد، تفضل القطة الشعور بالهدوء والاستقلالية، ولذلك يمكنك وضع الصندوق الخاص بها في زاوية ما بعيدًا عن أي مصدر للقلق، لكنه قريب منك بما يكفي لمراقبة سلوك القطة مع صغارها بعد الولادة.

هل تمرض القطط الأم بعد الولادة؟

في معظم الأحيان تسير الأمور علي ما يرام، وتكون القطط بصحة جيدة بعد الولادة، إلا أنه في بعض الحالات قد تصاب القطة الأم بمرض ما بعد الولادة، نتحدث عنهم في السطور الآتية:

  • قد تصاب القطة بشئ يسمى galactostasis، والذي يتميز بغدد ثديية ممتلئة ومنتفخة، وهذا أمر غير مريح للقطة الأم، ويمكن أن يؤدي بها إلى عدم الاهتمام بصغارها أو السماح لهم بالرضاعة بالطريقة التي ينبغي لها، نظرًا لتألمها وشعورها بعدم الراحة.
  • قد تصاب القطة الأم بعدوي أخري وهي التهاب الضرع، وهي عدوى تصيب الغدد الثديية للقطة، قد يكون حليب الأم بنيًا أو أقرب إلى الحمرة، ولذلك قد ترفض إرضاع صغارها، وقد لا ترغب أيضًا في تناول الطعام وقد تبدو فاترة ومريضة لأن جسدها يحاول محاربة هذه العدوى.
  • قد تحدث مشكلة انخفاض نسبة الكالسيوم في الدم لدى القطط الأم بعد الولادة أيضًا، وهو ما يؤدي بدوره إلي عدم قيام الأم بدورها مع أي سلوكيات للعناية بصغارها بعد الولادة، بل علي العكس، قد يؤدي هذا إلي سوء سلوك القطة الأم، مع ظهور بعض الأعراض الأخري من الأنين، تصلب العضلات، أو التلهث.
  • في بعض الحالات، قد تلد الأم قططها دون إخراج المشيمة، مما قد يسبب إصابتها بعدوي بكتيرية، وفي هذه الحالة يجب الذهاب للطبيب البيطري لإخراجها ومعالجة القطة، حتي لا تتأثر صحتها أكثر من ذلك.

ما العمل إذا لاحظت أن القطة الأم تهمل إحدي القطط بعينها؟

قد تقوم الأم بإهمال إحدي القطط الصغيرة إذا لاحظت أنها ولدت بعيب ما، أو أنها ضعيفة ولا تنمو بشكل طبيعي، وعندها تهملها ولا تقوم بإرضاعها مثل باقي القطط، وقد يصل الأمر إلي إخراجها خارج العش تمامًا، وتجاهل القطة قد تكون طريقتها في التركيز على القطط الأكثر احتمالية للبقاء على قيد الحياة، يمكنك حينها أخذ القطة الصغيرة والتأكد من حصولها علي ما يكفي من الطعام والشراب، كما يمكنك اصطحابها إلي الطبيب البيطري إذا لزم الأمر لإتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان نموها والحافظ علي صحتها بشكل سليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *