كم مرة تلد القطة في السنة الواحدة؟ .. الإجابه قد تصدمك!

كم مرة تلد القطة في السنة الواحدة؟

هل تساءلت من قبل كم مرة تلد القطة في السنة الواحدة؟.. في الغالب قد فعلت خصوصا إن كنت أحد أصحاب القطط الذين تعرضوا لهذا الموقف من قبل، أن تكون قطتك قد وضعت صغارها تواً وبعدها بفترة وجيزة تصبح حبلي مجدداً، وتقف عاجزاً أمام خيارين أصعب من بعضهم البعض، إما بإجهاض هذا الحمل، أو استقبال عدد أكبر من القطط الصغيرة مجدداً.

ربما يكون أفضل خيار بالنسبة لك هو تعقيم القطط بعد الولادة على الفور، قد يبدو قراراً قاسياً، ولكن زيادة عدد القطط الصغيرة حولك مشكلة حقيقية ويتم قتل مئات الآلاف من القطط في الملاجئ كل عام، لذا فإن منع ولادة المزيد من القطط يمكن أن ينقذ الكثير من الأرواح.

كم مرة تلد القطة في السنة الواحدة؟

نظرًا لأن فترة حمل القطة الناضجة أقصر بكثير من فترة حمل الإنسان، فإن هذا يجعلها عُرضة للحمل اللاحق المتكرر على مدار العام، حيث يمكن للقطط أن تحمل وتلد صغارها 5 مرات في السنة الواحدة.

لفهم اكثر هذا الموضوع انصحك بقراءة الفقرة التالية من المقال التى سنتحدث فيها عن مراحل حياة القطة البالغة بالتفصيل.

مراحل حياة القطة البالغة:

هيا بنا نتعرف علي مراحل حياة القطة الناضجة، حيث سيساعدك فهم مراحل حياة القطة الخصبة على التعقيم قبل حدوث الحمل غير المتوقع مرة أخري خلال فترات قصيرة.

يختلف العمر الذي تصل فيه القطة إلى سن البلوغ علي عكس البشر، ويعتمد على كلٍ من العوامل الوراثية والبيئية، حيث يشبه هذا التحول الهرموني نفسه بفترة المراهقة عند البشر، أي عندما يبدأ حيوانك الأليف الصغير اللطيف فجأةً في إظهار سلوك غير مرغوب فيه، مثل المواء بشكل مستمر وغريب قد يصل للإزعاج، خدش أثاثك وفراشك، التودد إليك والتماس الحنان والعطف منك لكي تبقي قريبة منك، وهذه الفترة تكون بين خمسة إلي تسعة أشهر.

 مرحلة الخصوبة الجنسية للقطط:

بمجرد وصول قطتك إلي سن البلوغ، يمكنها أن تتعرض للحرارة في أي وقت، ويمكن أن تحدث دورات الحرارة كل 14 إلى 21 يومًا، ومع الأسف من الممكن أن تساعد هذه الحقيقة في ظهور مستعمرات وحشية من القطط، وبهذا تكون مسؤولية التعقيم والخصي أكثر أهمية لأصحاب الحيوانات الأليفة قبل الانجراف إلي ما هو أخطر من ذلك.

 دورة الشبق/ الحرارة عند القطط:

لا يمكن للقطط الحمل حتى تدخل في دورة الحرارة الأولى، تصبح القطط ناضجة جنسيًا في عمر يتراوح بين 5 إلى 9 أشهر تقريبًا على الرغم من اختلاف وتعدد أنواعها، وعادةً ما تنضج بعض سلالات القطط بشكل أسرع من غيرها، فغالبًا ما تتعرض القطط السيامية لفترة الحرارة في عمر 4 أشهر، بينما لا تصل القطط الفارسية غالبًا إلى مرحلة النضج الكامل إلا بعد مرور عام تقريبًا.

كما ستلاحظ العديد من التصرفات الغير اعتيادية علي قطتك خلال هذه الفترة، ومنها المواء المستمر بشكل شبه دائم، ترقب الأبواب للبحث عن ذكور للتزاوج، بالإضافة إلي أنها قد تتزاوج مع العديد من ذكور القطط مما ينتج عنه قطط مختلفة وكثيرة، ولهذا تأكد من إبقاء قطتك بالداخل بعيداً عن أي رفقاء بالخارج خلال هذه الفترة.

 فترة حمل القطط:

تبلغ مدة حمل القطط حوالي شهرين، وإن خرجت قطتك عن حدود المنزل بعدها فهناك احتمال كبير نسبياً أن تعود وهي حامل مجدداً، وهناك بعض العلامات التي قد تسهل عليك اكتشاف هذا الأمر، ومنها:

  • العلامة الأولى الملحوظة هي الحلمات الداكنة والمتضخمة، حيث يستعد جسم قطتك لصنع الحليب لصغارها.
  • العلامة الثانية الشهيرة وهي زيادة شهيتها وحدوث انتفاخ ببطنها وزيادة في الوزن اعتمادًا على عدد الأجنة، حيث يمكن أن تكتسب الأنثى ما يصل إلى 2 كجم في الوزن.
  • كما تصنع الأجنة التي تنمو في بطنها شكل كرة يؤدي بدوره إلى ثني العمود الفقري للأم.
  • العلامة الثالثة هي أنها قد تبدأ في التعشيش من خلال البحث عن مكان منعزل لتوفير مكان مريح للولادة مع اقتراب نهاية حملها، ولذلك قد تجدها في الزوايا المختبأة، أو داخل الخزانات وأي أماكن بعيدة.
  • يمكن لبعض القطط أن تعاني من الحمل الكاذب حيث تظهر عليها جميع أعراض الحمل، بما في ذلك حلمات الرضاعة، لكنها لا تكون حاملاً في الواقع.

 تكرار حدوث الحمل لدي القطط في السنة الواحدة:

يمكن للقطط الأنثى أن تحمل مرة أخرى مباشرةً بعد أن تضع صغارها، حيث تدخل القطط الناضجة للتكاثر وتخرج من دورة الشبق أو ما تُسمي أيضًا “الدورة الحرارية” التي تتكرر بلا توقف مرة كل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، وقد تستمر دورة الحرارة الواحدة عادةً أكثر من أسبوع بقليل.

ولذلك، بمجرد أن تصبح القطة في حالة حرارة، فإنها تكون قادرة على التزاوج والحمل مرة أخرى، على الرغم من أن موسم تزاوج القطط النموذجي يمتد تقريبًا من شهر مارس حتى الخريف، إلا أن القطط يمكن أن تصبح حاملاً طوال العام، بما في ذلك فصل الشتاء.

 أهمية التعقيم بالنسبة للقطط:

كم مرة تلد القطة في السنة؟
كم مرة تلد القطة في السنة؟

بعد معرفة كم مرة تلد القطة في السنة الواحدة، من المؤكد انك اخدت بالاعتبار اهمية عميلة التعقيم.

غالبًا ما تقوم المستشفيات والعيادات بتعقيم القطط الصغيرة في سن مبكرة جدًا ربما في عمر 5 أو 6 أشهر، ولا يقتصر تعقيم القطة على منعها من التزاوج والحمل فحسب، بل إنه يحمي جسدها أيضًا من الخسائر المادية الهائلة الناجمة عن حمل صغارها.

كما أشارت ASPCA (الجمعية الأمريكية لمنع القسوة على الحيوانات) إلى أن الجراحة تقلل في كثير من الأحيان من خطر الإصابة بسرطان الثدي وعدوى الرحم لدي إناث القطط، كما يساعد هذا الإجراء أيضًا في تقليل الزيادة السكانية للقطط في منطقتك – وهي فائدة رئيسية أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.