كيفية التخلص من براغيث القطط في المنزل.. طرق مجربة

التخلص من براغيث القطط

كمالك للقطط، قد يأتي وقت ترغب فيه بمعرفة كيفية التخلص من براغيث القطط فقد تلحظ بوقتٍ ما ظهور تصرفات غير مألوفة من حيوانك الأليف، ومنها لعق القط لشعر معطفه أو حتي خدشه بأظافره ووجود حكة شديدة لديه، يمكنك أن تراقب أي علامات حركة في فرائه، فإذا لاحظت وجود حشرات صغيرة ترتد عن معطفه، حينها يمكنك أن تتنبأ بوجود كائنات غازية داخل معطف القط الخاص بك، وهذه الكائنات هي التي تؤرقه وتؤرق حركته وتُسبب له تلك الحكة الشديدة، كما يمكنها أن تنقل أمراضًا وطفيليات خطيرة بالإضافة إلى الحكة وفقدان الشعر التي يراها أصحاب الحيوانات الأليفة.

 بالتأكيد أنك عرفت من هي، إنها البراغيث!

 الأمر المؤسف هُنا أن هذه الكائنات قد لا تسكن معطف قطك فقط، بل قد يمتد الأمر لسقوطها علي أرضيتك، سجادك، سريرك وكل ما يتعلق بك ويصل إليه قطك، ولذلك .. وجب التصدي لهذه الكائنات الغازية ومعرفة كيفية علاجها والتخلص منها.

كيفية التخلص من براغيث القطط:

في الحقيقة، إن معطف قطتك الدافئ والفروي وإمدادات الدم المغذية هي منزل أحلام البراغيث، فبعد التأكد من وجود البراغيث داخل معطف القط الخاص بك، ولكي تحمي قطك وتحمي نفسك ومنزلك من هذه الحشرات لابد أن تبدأ في حملة مواجهة هذه الكائنات الغازية والتخلص منها، ويتم ذلك بالآتي:

  • يمكنك استخدام مشط معدني دقيق الأسنان لتمشيط شعر قطك عدة مرات يومياً من الرأس حتي الذيل، فهذا سيؤدي إلي تقشير البراغيث البالغة وبيضها أيضاً، كما سيؤدي إلي تخفيف الحكة لدي قطك.
  • قم بغمس المشط في خليط من الماء الدافئ إلى الساخن ومنظف الأطباق السائل لقتل البراغيث.

إذا كنت قد أجريت بالفعل استشارة مع طبيبك البيطري بخصوص مشكلة براغيث القطط، فإليك بعض العلاجات المنزلية التي يمكنك تجربتها والتي قد تساعد في التخلص من مشكلة البراغيث في قطتك إلى الأبد:

كيفية التخلص من براغيث القطط في المنزل:

 استخدام رقائق الأرز:

إنها حقيقة معروفة أن البراغيث تكره رائحة رقائق الأرز، ولذلك يمكنك نشر رقائق الأرز حول فراش قطتك أو في الهواء الطلق في حديقتك، كما يمكنك أيضًا وضع رذاذ زيت الأرز على فراء قطتك، لأنه زيت أساسي آمن وغير سام، أو ضع بضع قطرات على طوق قطتك للمساعدة في إبعاد الحشرات بشكل عام.

 الليمون:

يعد حمض الستريك أحد أكثر أنواع قتل البراغيث فعالية، مما يجعل عصير الليمون علاجًا منزليًا معروفًا على نطاق واسع لعلاج البراغيث.

يمكنك رش معطف قطتك بمحلول مصنوع عن طريق غلي ثمرة ليمون مقطعة أو اثنتين، بعد نقع الليمون لعدة ساعات، ثم قم بتصفية السائل قبل نقله إلى زجاجة رذاذ، وبعدها ضع المحلول برفق على فرو حيوانك الأليف، فقط تأكد من تجنب عينيه، وراقب حيوانك الأليف للتأكد من عدم وجود احمرار أو أي علامات تهيج أخرى، وكرر العلاج كلما دعت الحاجة حتى تختفي البراغيث تمامًا.

ما العمل في حال كره القطة للماء؟

إذا كانت قطتك تكره الماء – كما تفعل معظم القطط – يمكنك أيضًا تجربة استخدام مشط مغموس في المحلول وتنظيف البراغيث، إذا كنت قلقًا بشأن أي بقايا من البراغيث وبيض البراغيث، يمكنك أن تضيف كوبًا من عصير الليمون إلى المنظف أثناء غسل فراش حيوانك الأليف للمساعدة في القضاء على أي حشرات متبقية.

استخدام البهارات للتخلص من براغيث القطط في المنزل:

من أسهل الأشياء التي يمكنك القيام بها لقطك الملئ بالبراغيث هو إضفاء الحيوية على حياته باستخدام المكونات الطبيعية التي قد تجدها في مطبخك.

 هناك مركب طبيعي يعرف باسم كارفاكرول، يمكن أن يكون زيت الأوريجانو فعالاً للغاية في إزالة البراغيث، ابدأ بخلط ملعقة صغيرة من زيت الأوريجانو مع ثلاث ملاعق صغيرة من زيت الزيتون، ثم ضع كميات صغيرة من المحلول على المناطق التي تميل البراغيث إلى التجمع فيها، مثل آذان قطتك ومعدتها وذيلها وعنقها، كما أن البراغيث ليست من عشاق إكليل الجبل، ولذلك جرب طحن الأوراق وتحويلها إلى مسحوق ورشها في المناطق التي تتحرك فيها قطتك داخل منزلك.

 تنظيف المنزل من براغيث القطط:

تابع معنا بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها في تنظيف للتخلص من البراغيث في منزلك:

  • باستخدام المكنسة الكهربائية، عليك أن تنظف منزلك بشكل يومي، السجاد، الأرضيات، البطاطين، والأثاث المبطن، وكافة الشقوق الموجودة في الأرضيات، وبهذا ستتخلص من البراغيث الحية وبيضها أيضاً قبل أن يفقس، لكن لا تنسَ أن تقوم بغسل كيس المكنسة الذي يحمل كل هؤلاء، قم بغسله بالماء الدافئ والصابون بعد الانتهاء من هذه العملية.
  • كما يمكنك عمل دورة غسيل مرة أسبوعياً لجميع الأقمشة والأغطية التي وصل إليها قطك، واستخدم الماء الساخن لتضمن نجاح غايتك من هذا الأمر.

لكن ما العمل يا تُري مع البراغيث العنيدة؟ والتي لا تؤثر فيها الحلول السابقة؟ .. تابع معنا لنعرف ما العمل معاً.

  • اعمل علي إخراج جميع الحيوانات الأليفة وأفراد الأسرة من المنزل، ثم قم بتغطية السجاد والأسطح الأخرى برذاذ البراغيث، البخاخات التي تعمل بكفاءة أكبر هي التي تحتوي على مواد الميثوبرين أو البيربروكسيفين.
  • إذا كنت قلقًا بشأن المواد الكيميائية في المنزل، حاول أن تجرب بخاخ الحمضيات الطبيعي.
  • أبقِ الحيوانات الأليفة والأطفال وكل شخص بعيدًا حتى تجف جميع الأسطح.
  • تأكد من حصول جميع حيواناتك الأليفة على علاج البراغيث، حتي لا يذهب كل مجهودك سُدي ويبقي الحال كما هو عليه.
  • إذا لم تنجح في التخلص من البراغيث بعد كل ذلك، حينها لن يبقي أمامك سوي التواصل مع أي شركة لإبادة الحشرات لكي تأتي إليك وتستخدم بعض المبيدات الخاصة لمعالجة وجود البراغيث.

بشكل عام، إن البراغيث صغيرة الحجم وضعيفة وسهلة القتل، ويمكنك بهذا النظام الشامل للتنظيف، التخلص من براغيث القطط في المنزل وترتاح منها خلال مدة قصيرة فقط، وبالتالي لن تتطفل علي حيوانك الأليف مجدداً وبالتالي لن تغزو منزلك بأي شكل من الأشكال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.