كيف أعرف أن قطتي تشعر بالجوع؟ (كل ما ستحتاج معرفته)

كيف أعرف أن قطتي تشعر بالجوع

كيف أعرف أن قطتي تشعر بالجوع؟؛ لطالما كانت لغة التواصل والكلام أكبر أداة للتعبير عن أي شئ نود إيصاله لمن حولنا، خاصة وإن كنا نفهم لغة بعضنا البعض جيدًا، أما إن انحرفت الاتجاهات، واختلفت لغاتنا للتواصل، وأصبح كلٌ منا يسير في اتجاه عكس الآخر، فمن الطبيعي أن يحدث سوء الفهم وألا ندرك ما يحاول الآخر إيصاله لنا، وما يتبعه من النتائج السلبية بين الأفراد بعضهم وبعض، أو حتي الكائنات الحية نفسها. ما بالك بتواصلك أنت مع قطك الأليف؟

لابد أنك تعلم أنه يصعب علي البشر فهم لغة باقي الكائنات الحية التي لا تتحدث بنفس لغتنا، وبالتالي فمن الصعب فهم القطط، فكيف إذاً يمكنك معرفة ما إذا كان صديقكالقط جائعًا؟

كيف أعرف أن قطتي تشعر بالجوع؟ :

  • سلوك القطة الخاصة بك أحد العلامات الدالة علي الجوع، فرغم أن هناك العديد من الأسباب التي تجعل قطتك تتشبث بك، وتحوم حول قدميك، لكن إذا لاحظت تكرر هذا السلوك عندما تقترب من وعاء طعامها فغالبًا ما تكون رسالة يوجهك قطك من خلالها إلي إحضار الطعام له لأنه جائع.
  • قد تجد بعض القطط تجلس بجانب وعاء الطعام الخاص بها وتضربه بأقدامها لتلفت انتباهك إلي أنه فارغ وبحاجة لإعادة ملأه.
  • صوت القطط أيضًا قد يوصل رسالة مباشرة بالجوع، فالقطط معروفة بالهدوء، إلا أنها تستطيع التعبير عن شئ ما عندما تريد ذلك، وربما لاحظت أن لديها صوت مواء مميز عندما تريد لفت انتباهك، وعندما تريد المزيد من الطعام فربما تزيد المواء بشكل أكبر وإصرار أكثر.

فإن كان قطك يستخدم هذا المواء لأنه جائع بالفعل، فبالتأكيد أنه سيأتي ويجدك أينما كنت ويبدأ بالمواء ليقودك بشكل أو بآخر إلي وعاء الطعام الخاص به، لتعلم أنه بحاجة للطعام الآن، ومعدته جائعة، لتحضر له الطعام.

سلوكيات قد تظهرها القطط الجائعة:

قد تقوم القطط بالقفز في بعض الأحيان على المنضدة وتقوم بسرقة الطعام، كما يمكنك مشاهدة قطتك وهي تنتزع قطعة من الدجاج أو حتى تلعق الأشياء التي تجدها في المنزل للتعبير عن احتياجها للطعام، وقد تكون عادة مزعجة بالنسبة لك كمالك للقطة، فلن تتقبل أن يتم سرقة ولحس طعامك النظيف بشكل متواصل من حيوانك الأليف، ولذلك تأكد من تغطية طعامك دائمًا لتجنب هذا الإغراء، ولتبعد قطتك عن أي محاولات هجوم للإفتراس.

إذا لاحظت أن قطتك تأكل بانتظام بسرعة أو تظهر سلوكيات كأنها تقاتل من أجل الطعام، فقد تكون هذه علامة على أنه قد حان الوقت لتغيير وجباتها المعتادة أو حتى التفكير في تغيير الكميات المقدمة لها، أما إذا استمرت القطة في تناول الطعام بشراهة حتى بعد تعديل وجباتها، فقد يكون هذا علامة على وجود مشكلة طبية، ووجب التوجه إلي الطبيب البيطري لتشخيص الحالة وعلاجها.

قطتي تشعر بالجوع دائما ماذا افعل؟

ربما يكون هناك دواعي وأسباب طبية خلف الجوع المتواصل للقطط رغم التغذية الجيدة لها، وتقديمك للطعام الكافي دائمًا، فمن الممكن أن تكون مصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية، أو مرض السكري، أو مشكلة خاصة بالمعدة، ولذلك يكون الحل الأمثل هو زيارة الطبيب البيطري لتشخيص الحالة والوصول للعلاج الأمثل لها.

كما قد تكون مشكلة سلوكية في بعض الأحيان، فحين تعتاد القطة علي تقديم الطعام لها في وقت محدد كل يوم، تصاب بحالة من الملل والتوتر في حال تأخره في أحد الأحيان، كما تعتاد علي تكرار سلوك المواء لتقديم الطعام لها من وقت لآخر.

ماذا اطعم قطتي الجائعة:

يقوم معظم أصحاب القطط بتقديم مزيج من الطعام الرطب والجاف لقططهم، مما يوفر الطعام الجاف طول اليوم، ويتم تقديم الطعام الرطب مرتين في اليوم، كما أن القطط غير قادرة على هضم البروتينات النباتية بسهولة مثل بروتينات اللحوم، ولذلك تأكد من أن أي طعام تطعمه لقطتك يحتوي على نسبة عالية من بروتينات اللحوم وكم قليل من البروتينات النباتية، وألا يحتوي على أكثر من 10٪ من الكربوهيدرات، فيجب أن يكون الطعام الرطب أساسه اللحوم.

سيتباين مقدار تناول قطتك للغذاء علي مدار فترات حياتها المختلفة، ومع تغير عملية التمثيل الغذائي والاحتياجات الغذائية لها، يمكنك أن تتحسس العمود الفقري لقطتك وأضلاعها، فإذا ظهرت ضلوعها بسهولة من خلال جلدها، فهذا دليل أن قطتك نحيلة جدًا وإذا لم تشعر بأضلاعها، فهي تعاني من زيادة الوزن.

هل تأكل القطط عندما لا تكون جائعة أيضًا؟

ربما ستتمكن معظم القطط البالغة من تنظيم نفسها عندما تشعر بالشبع، أو حتي عند تناولها للكم الكافي من حاجتها من الطعام، إلا أن القطط الصغيرة قد لا تملك نفس القدرة علي السيطرة علي نفسها، فغالبًا ما تأكل القطط الأصغر سنًا بشغف غير منظم، ولذلك لابد أن يكون اختيار أوقات الوجبات المحددة والكميات المقاسة لهذه الحيوانات الأصغر سنًا هو الأفضل لمنع زيادة الوزن، نظرًا لأن القطط تحتاج غالبًا إلى مزيد من السعرات الحرارية يوميًا، فإن تناول طعام يحتوي على سعرات حرارية أعلى يمكن أن يكون طريقة أفضل لضمان نمو قطتك ولكي تتمكن من إدارة استهلاكها الغذائي بشكل جيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *