كيف تجعل الحمام لا يخاف منك؟.. هذا ما تحتاج معرفته

كيف تجعل الحمام لا يخاف منك

من المهم في البداية أن تعلم أن لكل نوع من الكائنات الحية معاملة خاصة بها لكي تتمكن من كسب ثقتها وإشعارها بالأمان تجاهك وجعلها لا تخاف منك، وجعل الحمام لا يخاف منك لا يحتلف عنها في اي شئ من هده الناحية، لكنها إن شعرت بالخوف والتوتر، ستجد أمامك إحدي الخيارين إما مهاجمتها لك، وإما الهرب منك.
ولذلك من المهم للغاية أن تتعرف علي أفضل الطرق لكسب ثقة حيوانك أو طائرك، هيا بنا نتعرف علي كيفية جعل الحمام لا يخاف منك ؟

كيف تجعل الحمام لا يخاف منك؟

  • إن أتيت بالحمام لمنزلك لأول مرة، فلابد أن توفر لهم مكانًا يتسم بالهدوء والراحة، والدفئ أيضًا، يمكنك توفير لهم قفص مغلق بالسلك خاص بهم فوق سطح منزلك، لابد أن يكون مكان وجودهم معرض للهواء وللضوء، أما ليلًا فيمكنك أن تضع في سقف المكان المتواجد به الحمام مصدرًا من الضوء كمصباح أو شئ مماثل، خاصة في ليالي الشتاء الباردة.
  • حاول عدم إجبارهم علي أي شئ في بداية الأمر، لا تحاول إمساكهم، ولا تحاول الاقتراب منهم أو تطييرهم.
  • حاول أن تضعهم في قفصهم لفترة معينة وأن يجوعوا لدرجة كبيرة، ثم حاول وضع الحبوب الخاصة بهم علي كف يدك وافتح القفص الخاص بهم، مع نثر الحبوب حولك في كل مكان، عندها ستجدهم يتجهون ليدك مرة بعد أخري، وسيتكيفون علي وجودك بشكل تدريجي وبهدوء.
  • إن حاولت كسب ثقة الحمام ووجدت أنهم قد أجهدوا، توقف تمامًا لفترة واتركهم ليرتاحوا، فإجهادهم في تلك المرحلة قد يزيد خوفهم وقلقهم منك.
  • حاول أن تقضي وقتًا كبيرًا حول الحمام، ليلاحظ هو وجودك حوله ويعتاد عليه، وإن حاولت بعدها إمساكه أو تقديم الطعام له فلن تلحظ خوفه مثل السابق.
  • يمكنك أن تعطيهم الفول السوداني فهو يجعلهم مدمنين له، وبمجرد أن يصبحوا مدمنين على الفول السوداني وتقدمه لهم، سوف يأتون إلى يدك سريعًا جدًا.
  • حاول أن تكون تصرفاتك هادئة وأنت بالقرب من الحمام حتي لا تتسبب في إخافتهم منك.
  • إن كانت البيئة التي يتواجد فيها الحمام هادئة، فمن المتوقع أن يشعر بارتياح عند محاولتك لحمله، وبالتالي لن يخاف منك، لكن تجنب حمله في الأماكن الصاخبة، فهو يسبب لها التوتر.
  • حاول عند الإمساك بطائرك أن تفتح يدك بشكل مسطح، مع أن تكون راحة يدك مرفوعة لأعلي، واترك مسافة صغيرة بين السبابة والأصابع الوسطى، حيث سيتيح لك هذا التقاط الحمام بأمان دون خوف.
  • ربما يتعين عليك تدريبهم أولًا علي وجودك من حولهم بهدوء، ثم استخدم كلمة معينة لتعني “الطعام” وقدم لهم الطعام بعدها، كما يمكنك تقديم الطعام بيديك ليعتاد الحمام عليك، وألا يخاف منك في كل مرة تليها بتقديم الطعام لهم بنفسك.
  • يمكنك أن تبني طابقًا علويًا داخل قفص الحمام الخاص بطيورك، وأن يكون علي ارتفاع قدمين تقريباً من الأرض، وأن تجعل الإعلان عن مجئ الطعام بالصفير، وأن تحاول أن تطعمهم العلف الخاص بهم من يديك كل يوم، لا تتعجل النتيجة لكنك ستندهش منها بعد فترة بأنه بمجرد سماع صفيرك أثناء قدوم الطعام، ستجد الحمام قد أعلن حالة استنفار جماعي، وقد تجمعوا كلهم علي الباب في انتظارك، وربما حين تفتح لهم تجد البعض قد وقف علي ذراعك لتقدم لهم العلف أو الحبوب بنفسك، وقد ذهب الخوف والقلق، وأصبحت صاحبهم ورفيقهم.
  • إن اعتاد عليك الحمام دون خوف، فربما تجد أحد الحمام يفضل الوقوف بجوارك، وآخر يحب الوقوف علي حذائك، أما غيرهم فقد يفضل احتضانك له كالطفل الصغير وإمساكه بهدوء، كما سيحاول أن يطرق أو ينقر أي شئ بيدك لتقدمه له وليعرف ما بداخله، فكلها علامات علي اعتياد الحمام عليك وثقته بك وعدم خوفه منك، وهذا هو هدفك المنشود.
  • إياك أن تمسك أجنحة الحمام بقوة وبإحكام، فهذا سيخيفها ويوترها، إنما يجب أن تكون أجنحة الحمام مفرودة بشكل مسطح علي ظهر الحمامة وبشكل مريح لا يزعجها، وبالتالي لن تخاف منك.
  • حاول أن تتواجد وحدك دون وجود أي أناس آخرين من حولك عند تقديم الطعام للحمام الخاص بك، أو عند محاولة الإمساك به بهدوء، أي من الأفضل أن تكون وحدك عند التفاعل مع طائرك بأي شكل من الأشكال حتي يأمنك ولا يخاف منك.
  • قم بنثر البذور وفتات الخبز علي الأرض في فناء منزلك أو علي سطحه، ومن الممكن أن تفعل ذلك علي حافة نافذتك أيضًا، وستجد أنه في وقت قريب قد جاء الحمام القريب من منزلك ليأكل ما قدمته له، وربما قد تحاول في المرات القادمة أن تقدم له هذا الغذاء بنفسك ليأكل من يدك.
  • حاول أن تجلس في هدوء علي مقعد ما في إحدي الحدائق أو الأماكن العامة، وضع بعضًا من الحبوب أو فتات الخبز بجوارك، انتظر وستجد أن هناك أحد الطيور من العصافير أو الحمام قد اقترب ليأخذ نصيبه مما وضعت، وربما يقترب منك ليبحث عن المزيد.
  • أطعم الطيور في نفس الوقت كل يوم، فالحمام طيور منظمة للغاية وسيعود مرارًا وتكرارًا في نفس الوقت إذا كانوا يتوقعون وجود الطعام لديك، ومنها أنهم سيعتادون عليك أنك الشخص الذي تقدم لهم الطعام كل يوم.
  • حاول أن ترتدي ملابس من نفس اللون عند تفاعلك مع الحمام حتى تعتاد الطيور عليك، حيث يتمتع الحمام ببصر متطور وقد يكون أكثر راحة في وجودك إذا كان مظهرك ثابتًا.

مقال قد يعجبك: كيف تجعل الحمام يحبك؟

وبهذا نكون قد تطرقنا الى اهم النقاط التي من شأنها ان تجعل الحمام لا يخاف منك، اتمنى ان يكون المقال قد نال إعجابك واذا كان لذىك أي سؤال لاتتردد بطرحه في التعليقات وسيتم الاجابة عنه في اسرع وقت ممكن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.