كيف تجعل الهامستر يحبك؟ هذا ما تحتاج معرفته

كيف تجعل الهامستر يحبك؟

يعيش الإنسان برفقة العديد من المخلوقات التي تشاركه في عالمه كالنباتات والحيوانات والحشرات.. إلخ. وهناك العديد من الناس يحبون تربية الحيوانات الأليفة ومن هذه الحيوانات حيوان الهامستر، مما يجعلهم يطرحون العديد من الأسئلة حول هذا المخلوق من أهم هذه الأسئلة هي كيف تجعل الهامستر يحبك؟ وهذا بالضبط هو موضوع مقالنا اليوم.

لمن لا يعرف الهامستر هو حيوان قارض يشبه الفأر كثيراً، وما يميز هذا الحيوان أنه يمتلك جيوب في فمه لحفظ الطعام، مما يجعل حجم الرأس كبيراً عندما تمتلئ هذه الجيوب، وهو حيوان لطيف جدا وأليف ومحبوب ومشاكس.

كيف تجعل الهامستر يحبك؟

  • حضر له قفصا بحجم يناسبه
  • اجعل قفصه مكانا غير ممل
  • أترك الهامستر يعتاد على مكانه
  • اجعل تعاملك معه يكون بشكل روتيني
  • دع الهامستر يأتي إليك بإرادته
  • لا تعاقبه على أفعاله
  • تعلم أكثر عن شخصية الهامستر

حضر له قفصا بحجم يناسبه:

يجب التأكد من أن القفص حجمه مناسب للهامستر ويُفضل أن تكون به عدة طوابق لأن الهامستر يحب أن يركض كثيراً كل ليلة وإذا وجدت تلك المساحة فهذا يجعلها سعيدة للغاية.

اجعل قفصه مكانا غير ممل:

عندما يستقر الهامستر ويعتاد علي الأمور يمكنك إعطائه أشياء لمنع شعوره بالملل ولكن إذا شعر الهامستر بالملل فسوف يقوم بالحفر أو يقضم قضبان قفصه.

أترك الهامستر يعتاد على مكانه:

عندما تقوم بشراء الهامستر وإحضاره إلى منزلك تكون رائحة المنزل مختلفة تماماً عن محل بيع الحيوانات فيكون ذلك جديداً عليه، وهذا يسبب له الكثير من الإزعاج. وحل ذلك هو أن تترك الهامستر حتى يعتاد على بيته الجديد ورائحته وفي ذلك الوقت يمكنه أن ينشر رائحته حول المكان أو يقوم بتخزين الطعام.

اجعل تعاملك معه ويكون بشكل روتيني:

قم بتغيير الماء والطعام بشكل يومي، في البداية سوف يخاف منك ويبتعد عند إدخال يدك إلى القفص ولكنه سيعتاد مع مرور الوقت أنك تقدم له الطعام والماء.ويُفضل أن تفعل ذلك في نفس الوقت من كل يوم.

قد يهمك ايضا: متى ينام الهامستر؟

دع الهامستر يأتي إليك بإرادته:

من المهم أن تترك الهامستر يأتي إليك ولا تقم أنت بالهجوم عليه أو إمساكه بقوة حتى لا يخاف منك. ولكي يقترب منك ويحبك يمكنك وضع قطعة حلوى على يديك بشكل مسطح وضع يدك داخل القفص حتى يأتي إليك ويشم يديك وتعتاد على رائحتك.

لا تعاقبه على أفعاله:

لا يعرف الهامستر معني العقاب أو التصرف السئ، على عكس الكلاب. فهي أحياناً تقوم بتصرفات مشاغبة وسيئة على سبيل الشعور بالملل أو الخوف.

تعلم أكثر عن شخصية الهامستر:

لا يحب الهامستر الصوت الصاخب أو الضوضاء ويألف الصوت الهادئ، سيحبك الهامستر اكثر إذا وجد أنك شخص هادئ وصوتك لطيف.

نصائح لهامستر صحي وسعيد:

  • يمكنك تركيب عجلة، ويجب أن تكون كبيرة حتى لا تؤذي ظهر الهامستر.
  • أعطهِ ألعاباً خشبية حيث يمكن قضمها.
  • أعطِه خضراوات وخس وجزر فهو يحب الخضراوات، يمكنك القراءة عن ما يحبه الفأر وما يكرهه.
  • يمكنك إعطائه لفافات ورق الحمامت القديمة فهو يحب مضغها.
  • يمكن إضافة المناديل الورقية الغير معطرة حيث يمكن للهامستر فرش قفصه بها والحصول على فراش مريح.
  • وأخيراً إذا كان بيتك هادئاً فسوف يتطلع الهامستر للعب معك وسيكون سعيداً.

كيف تمنع هجوم الهامستر عيلك:

يعتبر الهامستر من الحيوانات التي إذا اعتادت على أحد فتألفه ولا تقوم بإيذائه، حيث أنها عندما تجد من لا تألفه تقوم بعضه، كوسيلة للدفاع عن نفسها وتعبيرا عن خوفها منه، وكذلك أيضاً عندما تكون أنواع الهامستر غير مدربة على رؤية الناس كثيراً فهذا يحثها على العض المستمر لأنها خائفة من الناس وغير معتادة عليهم.

علاج تلك المشكلة هي الصبر حتى يعتاد عليك الهامستر وتلك المسألة تستغرق بعض الوقت، ولا تيأس من التكرار والصبر، فهناك مراحل كثيرة حتى يعتاد عليك الهامستر وإذا خاف منك يجب العودة للمرحلة السابقة حتى يأتي الأمر بشكل طبيعي وتدريجي، ومع الوقت سيعرف الهامستر أنك مصدر الطعام والماء بالنسبة له وسيألفك.

الأسبوع الأول :

دع الهامستر يعتاد علي رائحتك وصوتك فيمكنك أن تقرأ لها أو تغني، في الأيام الأولى تحتاج لتنظيف القفص أو إعادته بعد الهروب، افعل ذلك برفق.

الأسبوع الثاني:

دع الهامستر يعتاد على يدك، قم بإدخال يدك إلى القفص لتقديم الطعام والشراب وإذا كان فضوليا فأترك له يدك يشمها ويتعرف عليها.

الأسبوع الثالث:

دلل الهامستر، عندما يأخذ الهامستر الطعام منك بهدوء يمكنك أن تنتقل للمرحلة الثانية وهي مداعبته واللعب معه. وهذا يمنحك الفرصة للانتقال للمرحلة التالية وهي التقاط الهامستر.

الأسبوع الرابع:

التقط الهامستر، الطريقة الجيدة لإغراء الهامستر للإمساك به هي إعطائه الطعام علي يدك. ضع إحدى يديك على جانبي الهامستر ثم ضع يديك تحت بطنه. ولا تلتقطه بإمساكه من ظهره لأنه يشعر بخطر عند الضغط على ظهره. لا ترفع الهامستر عالياً عن الأرض بل أرفعه تدريجياً عن القفص حتى لا يشعر بالخوف.

نصائح عامة عند التعامل مع الهامستر:

  • اغسل يديك جيداً قبل حمل الهامستر حتي لا تكون رائحة يدك مثل الطعام.
  • يمكنك ارتداء القفازات في البداية حتى تعتاد الهامستر علي رائحتك وتصبح مألوفاً بالنسبة لها، حيث يوفر ذلك الحماية لك من العض.
  • إذا كنت تحمل الهامستر والتصق بيدك فلا تنزعه بنفس اليد أو مرة واحدة يمكنك أن تنزعه بيدك الأخرى وتضعه داخل القفص بشكل لطيف.
  • لا تؤذي الهامستر أو تغضبه حتي لا يهابك لأنه يعض خوفاً وليس للعدوانية.

بعد أن تعرفنا على إجابة وخطوات كيف تجعل الهامستر يحبك؟ يمكننا القول إنه على الرغم من لطف هذه الكائنات وأنها تلعب مع الأطفال وودودة ولكنها تقوم بالعض من أجل الدفاع عن نفسها وليس للعدوانية، فهي كائنات لطيفة كثيراً وتحب الأطفال والمرح لكنها تريد أن تعتاد على أصحابها ليس أكثر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.