كيف تروض الهامستر؟.. الاساليب الصحيحة والمجربة لفعل ذلك

كيف تروض الهامستر؟

كيف تروض الهامستر؟ – الهامستر حيوان لطيف جداً من فصيلة القوارض، وهو اجتماعي بشكل كبير طالما لا يشعر بالخوف، ولكنه أيضاً حيوان ليلي يستيقظ أغلب الليل يدور فى قفصه، ويمارس حياته في أوقات متأخرة والتي قد تسبب إزعاج لمن معه في المنزل خصوصا اذا كان غير مروض، ولهذا قررنا اليوم التطرق لافضل الاساليب المعتمدة لترويض هذه المخلوقات اللطيفة.

كيف تروض الهامستر؟

  1. ‎ضع الهامستر في قفص كبير بما يكفي في مكان هادئ كى يشعر بأنه فى مكان يشبه المنزل ويشكل الأمان بالنسبة له.
  2. تحدث وتعامل مع الهامستر برفق ولا تستخدم معه أى من طرق للتخويف التى بلا شك ستشكل مصدر قلق له.
  3. اجعله يعتاد عليك ويألف وجودك بصبر حتى يصبح أكثر هدوءًا عندما تكون بجانبه أو حوله.
  4. تأكد من أن لديه ألعابًا وأنشطة مختلفة لتقليل إجهاده وروتينه.
  5. أدخل أي شيء جديد في قفص الهامستر ببطء دون احدات أى صخب كي لا يبدأ الهامستر فى نوبة خوف تجعله يتصرف بطريقة عدوانية غريبة.
  6. ‎خصص له بعض الأماكن التي يمكنهمالاختباء فيها عندما يشعر بالتوتر.
  7. أبعد الحيوانات الأليفة الكبيرة عن قفصه كالفئران والقطط كى لا يتقاتلون.

انصحك ايضا بقراءة: كيف تجعل الهامستر يحبك؟

كيفية التعامل مع هامستر جديد:

عند حصولكم على هامستر جديد أو لأول مرة..

امنحه وقتًا كافياً حتى يستقر:

لا تمسك هامستر جديد بشدة وغصب في الأيام القليلة الأولى في منزلك حتي وأن كان هذا بدافع حبك له، لانه سيخاف بسرعة ويتهرب منك لأنه في مكان جديد عليه.

لا توقظ الهامستر النائم:

دع الهامستر يرتاح عندما يكون نائمًا وحاول ألا تتعامل معه لأنه يحتاج مثل البشر إلى الراحة وقد يكون عابسًا أو يعض إذا حاولت التعامل معه أثناء استراحته ولمعرفة المزيد عن نوم الهامستر انصحك بقراءة هذا المقال: متى ينام الهامستر.

 تحدث إلى الهامستر بهدوء:

استخدم صوتًا لطيفًا وهادئًا للدردشة مع الهامستر ودعه يعتاد عليك، يمكنك إخباره عن يومك أو التحدث إليه بنبرة هادئة، كلما تحدثت إليه أكثر، كلما أصبح أكثر راحة.

طريقة التقرب من الهامستر:

‎راقب الهامستر عندما ينغمس في الشم بينما يستكشف الهامستر قفصه، هذا الاستنشاق يعني أن الهامستر يشعر بالفضول، ستكون هذه لحظة دافئة للتعرف على بعضكم البعض، حاول أن تترك الهامستر يشم رائحة يدك، ولا تحرك يدك كما لو كنت ستمسك الهامستر، ببساطة دعه يتعرف على رائحتك حتي يعتاد عليك تدريجياً.

دلل الهامستر أثناء إطعامه، ضع القليل من التفاح أو الخس في راحة يدك المفتوحة وأطعم حيوانك الأليف في قفصه، فذلك يساعد في بناء الثقة، عندما يبدو الهامستر مشتتًا بما يكفي بسبب الطعام، يمكنك حينها محاولة مداعبة ظهره برفق، اعمل على تعويد الهامستر على لمستك بمداعبة لطيفة لبضعة أيام في الأسبوع، وحاول أن تظل هادئًا حتى يعرف حيوانك الأليف أنك لطيف بما يكفي ولا تريد إيذائه.

‎تجنب عصر الهامستر، أي لا تحاول الإمساك به بشدة حتى لو حاول الهروب بعيدًا، فإذا كنت قلقًا، حاول حمله لأول مرة في مكان مغلق، مثل حوض الاستحمام.

متي يمكنك لمس الهامستر الجديد؟

عند إحضار هامستر جديد إلى المنزل لأول مرة، امنحه أسبوعًا تقريبًا للتكيف مع منزله الجديد ومحيطه قبل محاولة التعامل معه كثيرًا كى يشعر بالأمان، تأكد من أن الهامستر لديه قفص بحجم جيد والضروريات الأخرى لسكن خالٍ من الإجهاد، ولا تزعج الهامستر أو تحاول مسكه أثناء النهار عندما يكون نائمًا.

بعد ان وبدأ الهامستر الاعتياد عليك وعلى مسكنه، ضع المكافأة في راحة يدك وارفع راحة يدك إليه، والمكافئة هي طعام جيد أو لعبة لحيوانك الصغير، سيتعين على الهامستر الصعود على يدك للحصول على المكافأة، اتركه يفعل ذلك عدة مرات حتى يعتاد القفز في يدك، إذا بدأ الهامستر في أكل الطعام في يدك، يمكنك حينها محاولة مداعبة الهامستر بيدك الأخرى برفق.

اشياء عليك تجنبها عندما تروض الهامستر:

  • ‎ضع الهامستر جانبًا إذا بدأ في الاهتزاز، الاهتزاز يعني أن الهامستر خائف، ضعه مرة أخرى برفق في قفصه، لأنه قد يعضك عندما يكون خائفاً، إذا عضك الهامستر أثناء حمله فهو يرسل إشارة لك بأنه قد يكون خائفاً أو مضطرباً، اتركه برفق في قفصه حتى يستعيد السكينة والأمان.
  • لا تلمس أيضاً الهامستر المختبئ إما للنوم أو لإخفاء الطعام، فقد يتفاجأ الهامستر المختبئ بك فيعضك دفاعاً عن نفسه.
  • تجنب الهامستر عند رفع أذنيه للخلف، لا تتعامل مع الهامستر إلا عندما تكون أذنيه مرفوعتين، مما يدل على شعوره بالرضا أو الفضول، ولكن إذا كان الهامستر مثبت أذنيه إلى الخلف فلابد أنه يشعر بالعدوانية.
  • اترك الهامستر وشأنه إذا كان يصدر صوت هسهسة عليك، لأن الهسهسة علامة على الخوف والعدوان، لتجنب العض، وحاول أن تتعامل مع الهامستر في وقت آخر عندما لا يكون مشغولاً أو خائفاً.
  • إن كان الهامستر يصيح دائمًا عندما تحاول التعامل أو اللعب معه ، فحاول بناء الثقة من خلال تقديم قطعة من الفاكهة، مثل التفاح أو الفراولة.
  • تجنب التعامل مع الهامستر المتثاؤب، اترك الهامستر يستريح في قفصه إذا كان يتثاءب، لأنه يمكن أن يكون التثاؤب علامة على التعب أو التوتر، وفي كلتا الحالتين، من المحتمل أن يشعر صديقك المغطى بالفرو بتحسن بعد قيلولة قصيرة.

بعد أن تعرفنا على إجابة وخطوات كيف تروض الهامستر؟ يمكننا القول إنه على الرغم من لطف هذه الكائنات ومودتها، إلا انه قد يصعب التعامل معها احيانا، فقد تقوم بالعض من أجل الدفاع عن نفسها وليس للعدوانية، وكل ما يتطلبه الامر لتقرب منها هو التعامل الجيد والصبر حتى تتعود علىك وتثق فيك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.