كيف تعرف الحمام الذكر من الأنثى؟

كيف تعرف الحمام الذكر من الأنثي

من السهل التعرف علي نوع الكائن الحي إن كان ذكرًا أو أنثي من خلال بعض السمات الجسدية التي تميزه عن الطرف الآخر، إلا أنه من الصعب التعرف على الحمام الذكر من الأنثى نظرًا أن الطيور لا تمتلك عادةً سمات جسدية معينة للتمييز، أي ليس له أعضاء تناسلية خارجية، وإنما بدلًا عن ذلك، يمكنك مراقبة سلوك الحمام عن كثب للتعرف علي نوعه إن كان ذكر أو أنثي من خلال بعض السلوكيات التي ستظهر عليه، تابع معنا بعضها خلال السطور الآتية:

كيف تعرف الحمام الذكر من الأنثي:

  • غالبًا ما يكون الذكور أكبر من إناث الحمام، فهي أثقل بكثير وأكثر سمنة وذات ريش أكثر امتلاءًا.
  • وطبقًا لفطرتهم، فذكر الحمام دائمًا ما يحاول جذب انتباه الأنثي، مثل إصدار بعض الأصوات أو الرقص والحركة أمامها.
  • يمكنك تتبع الوقت الذي يرقد فيه الحمام علي البيض، فإن كان هناك بيض فعادةً ما يجلس ذكر الحمام علي البيض ويتواجد في العش من الصباح وحتي فترة بعد الظهيرة، بينما تتناوب معه الأنثى للجلوس في العش بعد الظهر وحتي الليل.
  • إذا انتبهت لتحركات الحمام أثناء موسم التزاوج، ستجد أن الذكر يحني رأسه، كما يجرف ريش ذيله علي الأرض أثناء هذا الموسم، كما يقوم الذكور بنفخ صدورهم عادةً ونفخ ريشهم لتقديم عرض، أما الإناث علي عكس ذلك من المفترض أن يعجبوا بهذا.
  • يمكنك التعرف عليهم في وقت التزاوج، فعند رؤية زوجين من الحمام معًا، وكما هو الحال عند معظم الحيوانات، فإن الذكر يضع نفسه فوق الأنثي، مما يجعل عملية التمييز بينهم أسهل بكثير.
  • إذا فحصت وجوه الحمام جيداً، ستجد أن للذكر تاج أكثر وضوحًا وأعلي من الأنثي، بينما تكون عينا الأنثي أعلي علي رأسها والذكر منخفض قليلًا بسبب هذا الاختلاف.
  • ستجد أن ذكور الحمام أكثر عدوانية بكثير من الإناث، كما أنهم أكثر عرضة للقتال مع الحمام الآخر على الطعام أو الأرض من الإناث.

فيديو يشرح كيف تعرف الحمام الذكر من الأنثى:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *