لماذا تأكل القطط صغارها؟

لماذا تأكل القطط صغارها؟

لماذا تأكل القطط صغارها؟، فكرة أن قطة أم تأكل صغارها يمكن أن تكون مرعبة وكئيبة. ومن غير المفهوم تقريبا أن تفعل أم هذا بصغارها. لكنّ الجواب عن هذا السؤال قد يفاجئك. على الرغم من أن هذا السلوك ليس نموذجيا. لكن القطط الوحشية لديها ميل نحو أكل قططها إذا كانت غير صحية. هذا السلوك أقل شيوعا في القطط المستأنسة.

في كثير من الأحيان لا تأكل القطط الأم صغارها إذا كانوا يتمتعون بصحه سليمة، ولكن على الرغم من ذلك هذا يحدث. إذاً، ما الذي قد يجعل قطة أم تأكل صغارها؟ هناك العديد من الحالات والظروف التي قد يكون لها تأثير على الأم وقد تحفزها على أكل قططها.

هل من الطبيعي أن تأكل القطط صغارها؟

´إن اكل الحيوانات لأطفالها هو سلوك طبيعي وهذا لا يحدث فقط مع القطط لوحدها، الا انه يختلف مع كل قطة فبعض الامهات يأكلن هريرة واحدة، في حين تأكل البعض القطط بكاملها.

اسباب أكل القطط لصغارها؟

في حين أنه من النادر أن تأكل القطة الأم صغارها، إلا أن هناك بعض الظروف التي قد تضطر فيها إلى ذلك،

الأمراض والتشوهات

تمتلك القطط حاسة شم قوية. حاسة الشم لديهم أقوى بـ 14 مرة من حاسة الشم لدى البشر ربما سمعتم عن كلاب تشم السرطان وأمراض اخرى. يمكن أن تعمل القطط بنفس الطريقة. قد تكون القطة الأم قادرة على استشعار أو شم مرض أو تشوه قد لا يدركه الإنسان.

فإذا شعرت القطة ان هرتها قد تمرض او لا تحتمل ان تنجو، فقد تقتلها بدافع الرحمة. وإذا كانت أيضا احتمالات البقاء على قيد الحياة ضئيلة جدا وتموت فعلا، فإن تحلل جثتها لا يعرض باقي القطط الحية لخطر التقاط الامراض فحسب، بل يجذب ايضا الحيوانات المفترسة الى العش. لذا، ستلتهم الأم القطة الضعيفة أو المحتضرة لحماية بقية صغارها وحماية نفسها. وعلى نحو مماثل، اذا وُلدت هريرة ميتة، فمن المحتمل ايضا ان تلتهمها للأسباب نفسها. ويبدو أن هذا دافع بيولوجي مرتبط بغرائز “البقاء للأصلح”.

الولادة المجهدة

الولادة تتطلب الكثير من الطاقة، لذلك قد تأكل القطة صغارها لتغذية نفسها وتجديد طاقتها المفقودة. ويمكن أن يحدث هذا أيضًا نتيجة للرضاعة الطبيعية المجهدة. تتطلب الرضاعة الطبيعية قدرا كبيرا من الطاقة، ويمكن أن تكون مرهقة جدا للقطة الأم.

تشير الدراسات إلى أن القطط الأمهات المرضعات تظهر عليهن علامات على ارتفاع مستويات الكورتيزول. وفي حالات ارتفاع مستويات الكورتيزول لفترات طويلة، قد يفعل استجابة القتال لدى الأم. من ناحية أخرى، هذه الحالات هي أيضا نادرة.

البيئة الصعبة والخوف على صغارها

تنطبق هذه الحالة في الغالب على القطط الوحشية. القطط الوحشية التي تعيش في البرية تواجه وقتا أصعب في البقاء على قيد الحياة وتواجه مجموعة أوسع من المخاطر من القطط المستأنسة. اذا شعرت قطة ان صغارها في خطر محدق من حيوان مفترس، فقد تشعر ان انهاء حياة هريرتها احب لها من ان ينتهي بها المطاف في قبضة حيوان مفترس.

الأمومة لأول مرة

هرمون البرولاكتين هو هرمون تغذية يفرز أثناء الحمل والولادة. البرولاكتين هو الهرمون المسؤول عن ربط الأم بأطفالها. في بعض الأحيان، هناك استجابة متأخرة في هذا الهرمون. وهذا يمكن أن يكون أكثر شيوعا للقطط التي تصبح أم لأول مرة. لذلك عندما يتأخر افراز البرولاكتين، قد لا تشعر القطه الام ان لها علاقة مباشرة بقططها الصغيرة ولا تندفع الى تربية قططها المولودة حديثا. حتى انها قد تعتبر صغارها المولودة حديثا فريسة لها.

قد يعجبك ايضا: متى تتوقف القطط عن الإنجاب؟

هل تأكل القطط الذكور صغارها؟

لا. القطط الذكور عادة لا تأكل صغارها إلا إذا كانت في ظروف قاسية مثل الجوع. ومن ناحية أخرى، تأكل القطط الذكور قططا أخرى لا تكون بينها وبينهم اي علاقة.

عندما ترضع انثى القط، لا تكون في حالة تسمح لها بالتزاوج. وكرد فعل على ذلك، قد يقتل القط الذكر قططا ليست من سلالته، وذلك لإشعال حرارة الأنثى، حتى يتمكن من التناسل معها لإنتاج قططه الخاصة. قد تقتل القطط الذكور أيضًا القطط الصغيرة لأسباب إقليمية. أحياناً سلوك القطط يكون غريبا لذلك غالبا لا يبدو منطقيا لمعظم الناس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *