لماذا تشم القطط صاحبها؟.. التفسير العلمي لهذا السلوك

لماذا تشم القطط صاحبها؟

لماذا تشم القطط صاحبها؟ – تستطيع كثير من الحيوانات تمييز أصحابها من بين العديد من الأشخاص، وذلك عن طريق الرؤية، فهناك حيوانات تستطيع أن تري بسهولة الصورة واضحة، وهناك بعضهم من يرى الصورة بدون ألوان لعدم قدرتهم علي تمييز الألوان، أما بالنسبة للقطط، فإنها تستطيع تمييز أصحابها ليس فقط عن طريق النظر، لكن أيضًا عن طريق الشم، فالقطط تستخدم حاسة الشم للتعرف علي أقرانها ومالكها والأماكن التي تعيش فيها، والآن دعونا نتحدث عن هذا الأمر بتفاصيل أكثر

لماذا تشم القطط صاحبها؟

تتميز القطط بحاسة شم قوية أكثر من البشر، حيث أن لها طريقة خاصة للتعرف علي الأماكن الخاصة بها، وللتعرف علي القطط الأخري وعلي مالكها وأهل منزله، حيث تقوم القطط بالإحتكاك بأثاث المنزل حتي تنشر رائحتها في أرجاءه وتشعر بالأنتماء له كلما قامت بشم رائحتها فيه، كما تقوم بفرك البشر لتشم رائحتهم وتشعر بالأمان بقربهم وتميزهم عن طريق الرائحة.

وتشم القطط الأخري حتي تميز العدو من الصديق، وتستخدم عملية الشم أيضًا لصيد فريستها من الفئران.

لماذا تشم القطط القطط فم صاحبها؟

يلاحظ مالكي القطط أيضًا أن قططهم تحاول شم أفواههم، ويتعبون من هذا الفعل، دعونا نري أسباب هذا السلوك:

  • تقوم القطط بشم أفواه أصحابها حتي تتعرف عليهم، فكما نستطيع نحن البشر التعرف علي الآخرين من خلال النظر إليهم، فإن القطط تتعرف علي البشر من خلال شم الفم، والفم بالأخص لأنه يفرز لعاب ذو رائحة قوية تستطيع القطط من خلاله أن تحفظ رائحته وتميز صاحبها في أي وقت.
  • أحيانًا عندما تكون القطط جائعة، فإنها تقوم بشم أفواه من في البيت لمعرفة ما نوع الطعام الذي أكله كلًا منهم، ومن يُعجبها رائحة طعامه تتودد إليه رغبةً في أن يعطيها من الطعام الذي أكل منه.
  • للقطط قدرة علي معرفة الحالة الصحية لمن حولها عن طريقة حاسة الشم، فإذا كنت مريضًا، ستعرف قطتك بكل سهولة أنك مريض عن طريق شم لعابك، وستحاول أن تتلطف معك لتشعرك أنها بجانبك وشعرت بمرضك.
  • عندما تجد القطط أن صاحبها دخل إلي البيت، فورًا تلحق به في كل مكان وتحاول أن تتسلق لتصل إليه، وإذا وصلت عند وجهه، تقوم بشم فمه لتشعر بالراحة والاطمئنان تجاهه وتخبره بمدي فرحتها برجوعه.
  • تنجذب القطط لكل ما هو رطب ودافئ، لهذا السبب أيضًا تقوم بشم فم أصحابها.قد يكون الأمر مجرد فضول من قطتك، فالمعروف عن القطط أنها كائنات فضولية بشكل كبير، وربما لا يكون لديها سبب سوي أنها غريزة لديهم ويفعلها كل القطط .

لماذا تشم القطط مؤخرة بعضهم البعض:

كما يُلاحظ بعض مُربي القطط أنهم يقومون بشم مؤخرة بعضهم البعض، ويجهل الكثير سبب ذلك، هم يقومون بشم المؤخرة أو الجزء الخلفي لبعضهم من أجل نفس أسباب شم الرأس، ليتعرفوا علي صديقهم من عدوهم، وما هي حالته المزاجية، وهل مصاب بمرض ما، حتي أنهم يستطيعون معرفة هل التقي به من قبل أم لا، ولن تجد نفس الرائحة موجودة عند أكثر من قط، فكل قط لديه رائحة خاصة به .

إذًا يُعتبر شم القطط لكل شئ حولها ليس بالشئ السئ، لكنه إشارة إلي أنها تحب أن تتعرف علي كل ما حولها وتترك رائحتها عليه، إما لتسهل عليها معرفته مرة أخري، أو لتخبر من حولها بهذه الطريقة أن هذا الشئ يخصها، سواء أثاث المنزل أو صندوق القمامة الخاص بها أو علبة الطعام والماء، أو القطط الأخري والبشر .

كيف تستقبل القطط الروائح ؟

تستنشق القطط الهواء بشكل تلقائي من الجو، فيتم إرسال إشارات عن طريق الأعصاب إلي المنطقة الخاصة باستقبال الروائح، والتي تُسمي “البصلة الشمية” فتكتشف القطط الروائح، ومن خلالها تتعرف بعد ذلك علي الأشخاص والأثاث والحيوانات الأخري.

عضو جاكوبسون:

تمتلك القطط في نظامها الخاص بالروائح عضو إضافي أكثر من البشر، يُسمي عضو جاكوبسون، وهو متصل بالأعصاب الموجودة في الأنف، ويفتح في سقف الفم خلف الفك العلوي للقطط، وهو الذي يجعلها تحتفظ بالروائح وتتعرف عليها في وقت آخر .

وستلاحظ أن القطط عند استقبال الرائحة تقوم بفتح فمها وإظهار فكها العلوي، حيث يقوم هذا العضو باستقبال الروائح الكيميائية عديمة الرائحة، والتي لا يشمها البشر.

له دور في عملية التكاثرعن طريق تحديد الفيرومونات، حيث يجعل القطط سواء الذكور أو الإناث تُحدد هل إذا كان الجنس الآخر متاح لعملية التزاوج أم لا، وله دور أيضًا في جعل القطط حديثة الولادة تتعرف علي أمها بين أكثر من قطة مُرضعة ومعرفة مكان الرضاعة.

يمكنك معرفة المزيد حول هذا العضو من خلال الضغط هنا.

كيف تستخدم القطط حاسة الشم للتواصل بينهم ؟

لعلك تلاحظ عندما تتقابل قطتان، فإنهم يقومون بخبط بعضهم خبطة خفيفة في منطقة الرأس، ولعلك لا تعلم سبب ذلك، ففي الواقع تقوم القطط بشم بعضهم عن طريق ملامسة الرأس، فعندها يتم إفراز الفيرومونات من الغدد إلي الوجه، يستطيع أن يحدد كُلًا منهم نوع القط الآخر هل هو ذكر أم أنثي، كما يعرف حالته النفسية والمزاجية، ويعرف إذا كان يحتاج لشئ ما، وهل هو صديق أم عدو.

في الختام:

إذا كنت من مالكي القطط، فمعرفتك بهذه المعلومات ستجعلك لن تطرح سؤال لماذا تشم القطط صاحبها أو لماذا تفرك نفسها بأثاث المنزل أوبقدمك وجسمك بعد اليوم، بل هذا الفعل سيجعلك تشعر بالسعادة لأن القطط لا تفعل ذلك مع أشخاص لا تحبهم، فمعني ذلك أن قطتك تحبك وتطمئن لك ولسكنها معك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.