لماذا تعوي الكلاب؟ وماذا يعني ذلك؟

لماذا تعوي الكلاب؟

لماذا تعوي الكلاب؟ صوتٌ لطالما يعترينا الخوف عند سماعه، بغض النظر عن السلالة أو العمر أو المزاج، كل الكلاب تعوي وتُصدر ذاك الصوت، البعض يعوي قليلا، والبعض الآخر يعوي كثيرا، بعض العواء يكون بصوت أعلى، وبعض الكلاب تعوي لفترة أطول، لكنهم جميعاً يعوون.

إذن، لماذا تعوي الكلاب؟

لنتعرف علي الأسباب خلال المقال التالي ..

مثل العديد من سلوكيات الكلاب، فإن العواء له جذور سلفية.

ففي البرية، عوت الذئاب في الغابة للإعلان عن موقعها لأفراد آخرين من عائلتهم، تعوي الذئاب المهيمنة لتحذير الحيوانات البرية الأخرى للابتعاد عن أراضيها، قد لا تعوي حيواناتنا الأليفة لتحديد مكان وجودها أو إبعاد المتسللين، ولكن الآن، كما في الأجيال الماضية، تعوي الكلاب كشكل من أشكال التواصل، نظرًا لأن الكلاب جزء من عائلاتنا البشرية، فنحن بحاجة إلى فهم ما تحاول الكلاب التواصل معه عندما تعوي حتى نتمكن من الاستجابة بشكل مناسب.

ماذا تقول الكلاب لبعضها عندما تعوي؟

بعد ان تعرفنا على جواب ” لماذا تعوي الكلاب؟ ” دعنا نتعرف على مالذي تحاول ايصاله بعوائها:

“أنا متيقظ ومستجيب لبيئتي”

تعوي العديد من الكلاب عند تحفيزها بأصوات معينة عالية النبرة مثل: صفارات الإنذار والموسيقى، أو استجابةً لنغمات كلب آخر. يقر العويل أنهم قد سمعوا الصوت ويُعرب عن استعدادهم للرد أو الرغبة في المشاركة في العمل.

إذا كان عواء كلبك ناتجًا عن التحفيز السمعي، فمن المحتمل أن يتوقف عن العواء عندما يتوقف الصوت، أوقف تشغيل الموسيقى وسيتوقف عن العواء، لا يكون هذا النوع من العواء مزعجًا عادةً ما لم تحدث المحفزات كثيرًا بحيث يصبح مصدر إزعاج لك أو لجيرانك.

“أنا هنا! تعال من هذا الطريق”

في البرية، يبقى جزء من مجموعة الكلاب في المنزل بينما يستكشف الأعضاء الآخرون المنطقة بحثًا عن الطعام، وبناء علي هذا كان العواء شكل من أشكال التواصل الذي يساعد أعضاء المجموعة في العثور على بعضهم البعض. تتكلم الكلاب التي تبقى في الخلف للإشارة إلى موقع المنزل الأساسي وتوجيه أعضاء الكشافة إلى بر الأمان. بعد أن تُترك في المنزل بمفردها، قد تعوي كلابنا المُخلصة عندما تسمعنا نقود السيارة أوعندماعندما تسمع خطواتنا ونحن نصعد الدرج في محاولة لإرشادنا إلى المنزل بأمان.

“ابتعد عن هُنا!”

قد يمثل العواء في أحيانٍ أُخري رسالة تحذيرية للأفراد الآخرين من الكلاب، فبعض الكلاب تعوي لإبقاء الدُخلاء خارج أراضيها، حيث يُشير العواء للكلاب الموجودة إلى أن منطقة معينة قد تعرضت للتهديد بالفعل وأن الزوار غير مرحب بهم، ومن هذا المنطلق كان العواء آلية دفاعية جيدة لدرء الحيوانات المفترسة المحتملة، ونظرًا لأن كلابنا تحمي منازلنا، فإنها قد تعوي عندما يقترب زائر – بشري أو غير ذلك – من أراضيهم، وهو ما يحدث لدي الكثيرين منا.

“ها أنا ذا”

وعلى الجانب الآخر، قد يعوي كلب يقترب من مكان ما للسماح للكلاب المقيمة بمعرفة أنه قادم، وهو ما يمنع هذا الإعلان الصوتي الكلب القادم من إثارة مخاوف السكان الحاليين في المنطقة، تنبيهات العواء المحيطة بالكلاب أن بيئتهم ستستقبل ضيفًا جديدًا لكنه بعيد عن التهديد بهم وبسلامة بيئتهم.

“أريد بعض الاهتمام”

إن الكلاب – علي عكس الكثير من البشر- قد تعوي طلبًا للاهتمام، فبعض الكلاب تعوي للتعبير عن الحاجة إلى الاهتمام، ولا شيء يجذب انتباه صاحب كلب مثل العواء الثاقب، لذا تعمل هذه الحيلة عمل رائع!

كما يمكن أن يصبح هذا التلاعب اللفظي بالكلاب مزعجًا، لذلك يجب على البشر أن يتعلموا عدم الإستجابة للمطالب الصوتية، حاول تجاهل ومقاومة الرغبة في الاقتراب من كلب يعوي، لا تداعبه أو تتحدث معه وهو يصرخ، ولكن لا تحذره أيضًا، فبعض الكلاب مثل بعض الأطفال ستفعل أي شيء للفت الانتباه، حتى الانتباه السلبي، لذا فإن توبيخ كلبك قد يجعل الموقف أسوأ، لكن عندما يهدأ، أعطه الاهتمام الذي يتوق إليه.

ربما يكون هذا صعبًا، خاصة إذا كنت قلقًا بشأن إزعاج الجيران، لكن المثابرة تؤتي ثمارها، لمساعدة كلبك عن التوقف عن العواء للفت الانتباه، حاول الإستجابة للسلوك الهادئ فقط، وكافئه بمنحه عناق أو مكافئة عندما يكون هادئًا وامنع أي شيء “يطلبه” عن طريق العواء.

أنا قلق وعصبي جدًا!

من الأحوال التي قد يعبر عنها الكلاب هي “القلق أو العصبية”

نحن كل شئ بالنسبة لكلابنا، يُركزون على أنشطتنا، ويُعطوننا قدر كبير من الاهتمام عند وصولنا ومغادرتنا، قد يصل في بعض الأحيان لدرجة أنهم يصبحون قلقين للغاية عندما لا نكون معهم، إذا كان كلبك يعاني من قلق الانفصال، فقد يعوي عند تركه بمفرده، يحدث العواء بسبب قلق الانفصال فقط عندما ينفصل الكلب عن صاحبه، وبمجرد عودته إلى المنزل يتوقف العواء، وقد تُظهر الكلاب التي تعاني من قلق الانفصال أيضًا سلوكيات أخرى مثل تدمير الأثاث والأرضيات، أو تشويه الذات، وغالبًا ما تستجيب الكلاب التي تعاني من قلق الانفصال جيدًا للمشتتات مثل ألعاب المضغ أو الموسيقى أو التلفزيون، لكن لكن في بعض الاحيان قد يتطلب الامر تدخلا طبيا لعلاج هذه المشكلة.

“أنا أتألم”

في بعض الأحيان لا يمكن تجاهل بعض العواء، إذا بدأ كلبك الهادئ عادةً في العواء، فقد يكون مصابًا، يبكي الناس عندما يصابون، ويعبرون عن ألمهم بشتي الطرق، والكلاب تفعل ذلك أيضًا! سوف تعوي الكلاب للتعبيرعن الألم، لذا اتجه بالكلب الخاص بك إلى الطبيب البيطري لاستبعاد المرض أو الإصابة، وربما يعاني من التهاب المفاصل أو آلام في البطن أو أي مشاكل طبية غير مريحة، لذا تفقد كلبك من وقت لآخر واطمئن عليه، واعرف الفرق بين كونه صحيحًا أم مصابًا بشئ ما.

“انظر ماذا وجدت!”

رسالة أخري من الممكن أن يحملها عواء الكلاب، وهي الفرحة!
فالكلاب في البرية تعوي عندما تضع فريستها، وغالبًا ما يتم تدريب كلاب الصيد المحلية لتقليد أسلافهم. قد لا يكون كلبك صيادًا، لكنه قد يتحمس عندما يجد كنزًا جديدًا في الفناء الخلفي لمنزله.
ياه! انظر إلى تلك اليرقة، واو! هذه زهرة كبيرة، مهما كانت الجائزة، فإن العواء يتيح لك معرفة أن كلبك فخور باكتشاف جديد.

وفي النهاية.. طالما هناك كلاب، سيكون هناك عواء سواء عرضي أو ثابت، حزين أو غزير، العواء هو جزء من التواصل الطبيعي للكلاب، علينا فقط الاستماع إليه وتفسير ما يقولونه لنا والوصول إلي الرسالة المرادة منه.

اتمنى ان تكون قد وجدت الاجابة التي تبحث عنها بخصوص لماذا تعوي الكلاب؟، وان اعجبك الموضوع لاتنس مشاركته مع اصدقائك عبر مواقع التواصل الاجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *