لماذا تنام القطط كثيرًا؟ : التفسير العلمي لهذا السلوك

لماذا تنام القطط كثيرًا؟

ان كنت من مربي القطط، فغالبا ما ستكون قد لاحظت ان هذه المخلوقات اللطيفة تقظي معظم يومها في النوم الشئ الذي يجعلنا نتسائل لماذا تنام القطط كثيرًا؟. في هذا المقال سنتعرف على الإجابة المفصلة بخصوص هذا الموضوع

علي عكس الكثير من الكائنات، فالقطط تنام بمعدل أكثر من نصف اليوم يوميًا، وهناك من يظن أن القط مريض أو يشتكي حزنًا، لكن الأمر غير ذلك، فهو طبيعي لدي القطط، فهل تعرفون السبب ؟

إن من الطبيعي أن تنام القطط ساعات كثيرة خلال اليوم، ربما تصل إلي أكثر من ١٦ ساعة يوميًا، والأمر يختلف حسب عمر القط، فالقط عند مولده وحتي عمر ٤ أسابيع، فإنه ينام غالبًا طوال اليوم، أو من ٢٢ إلي ٢٣ ساعة يوميًا، وكلما زاد عمره، كلما قلت ساعات نومه شيئًا فشيئًا.

فقد تقل لتصل من ١٨ ساعة إلي ١٦ ساعة يوميًا، لكن عندما يزيد عمره كثيرًا ويصل إلي سن كبير جدًا، يعود من جديد إلي ساعات نومه الأولي عند ولادته، فساعات النوم تتحدد حسب عمره، لكن الشئ الثابت أن القطط في المجمل تنام ساعات كثيرة خلال اليوم .

ولعل أحد أهم أسباب نوم القطط الكثير، والذي أثبتته كثير من الدراسات، أن القطط تنام لترتاح تأهبًا لأي عملية صيد قد تقوم بها في أي وقت، فعملية كالصيد تحتاج إلي جهد كبير وحركة من أجل اصطياد الفريسة، ومن أجل هذا فإن القطط تعرف أنها لا بد أن تأخذ قسطًا كبيرًا من الراحة لأي صيد في أي وقت .

لا بد أنك تتساءل، عملية الصيد للقطط التي تعيش في البرية فقط، فلماذا القطط التي تعيش في المنزل أيضًا تنام كثيرًا ؟

الأمر ليس كذلك، فجميع القطط لديها غريزة الصيد واللحاق ببعض الكائنات الحية التي تستطيع أكلها، كالفأر والذباب وأنواع الحشرات المختلفة، وهذه الفرائس قد توجد في أي مكان سواء في البريات أو في المدن وداخل المنازل، الأمر الذي يجعل القطط تتأهب لأي صيد قد يظهر فجأة .

كم ساعة تبقي القطط مستيقظة خلال اليوم ؟

تستيقظ القطط حوالي من ٦ إلي سبع ساعات في اليوم، وذلك كما أشرنا سابقًا حسب عمرها، فنحن هنا نتحدث عن القطط في متوسط عمرها، أما القطط في أول أسابيع بعد ولادتها وفي أواخر عمرها تستيقظ حوالي من ساعة إلي ساعتين في اليوم، وتقضي القطط الساعات التي تكون مستيقظة فيها سواء في اللعب واللهو، أو في تناول الوجبات، أو في الترصد لفريسة ما، في محاولة منها للهجوم عليها واصطيادها.

 وفي الساعات اللي تكون القطط مستيقظة فيها، تريد بعض الألعاب لتتسلي بها، فمثلًا يمكنك صنع لها ألعاب، كأن تصنع كومة من الخيوط وترميها بعيدًا حتي تجري وتلتقطها، أو تُسليها بألعاب مثل تتبع الضوء أو أن ترمي حبلًا وتحاول إمساكه، فالقطط بحاجة إلي إفراغ طاقتهم التي قاموا بجمعها خلال فترة نومهم،

ان كنت مهتما اكثر بهدا الموضوع انصحك بقراءه هذا المقال: كيف ألعب مع قطتي؟

ولا تنس أن تترك لهم قطعة قماش لتمزيقها، فالقطط يحبون إخراج أظافرهم وخدش الأشياء، ذلك التمرين يُشعرهم بالراحة .

والنوم الكثير عند القطط لا يشترط لوجود فريسة كبيرة، فأصغر الفرائس تحتاج منهم جهدًا كبيرًا، فالقطط عند اصطيادها لفريستها، تظل تلهو وتلعب بها حتي تُجهدها وتصبح الفريسة غير قادرة علي الحركة، ومن ثم تأكلها.

يقول البعض أن قططهم لا تتحرك كثيرًا، فقط تقوم لتناول وجبتها وتعود للنوم مرة أخري، فما سبب ذلك ؟

كما ذكرنا سابقًا، فتلك غريزة فطرية في القطط، فهم يحبون تخزين طاقتهم في حال كان هناك هجوم لأي فريسة مُفاجئة، وحتي لو لم يقوموا بأي عمل، فهم ينامون كثيرًا أحيانًا بدون سبب، وهناك دراسة تقول أن القطط قد ينامون لأنهم يشعرون بالملل الشديد، ولا يجدون ما يفعلونه، فيلجأون للنوم .

هل تنام القطط نومًا عميقًا ؟

كثيرًا ما نجد القطط نائمة وهي جالسة، وأحيانًا نراها تُحرك أذنها أو تجد نصف عينها مفتوحة، فنظن أنها مستيقظة، والحقيقة أن القطط أحيانًا تنام نوم شبيه بالقيلولة، فهي فقط تحفظ طاقتها عند ظهور أي فريسة، لكنها لا تكون في نوم عميق .

ما معني أن القطط كائنات شفقية ؟

من المعروف عن القطط أنها كائنات شفقية، ومعني شفقية أي أنها تظل مستيقظة في وقت الشفق، فتجدها في الصباح الباكر مستيقظة وأحيانًا تجلس في الشمس أو تلهو وتلعب، وتنام في وقت الظهيرة وخلال فترة النهار، وأحيانًا تظل مستيقظة في المساء، وتجدها مستيقظة وتحب الخروج من المنزل في أوقات الليل .

وعلي كل شخص يربي قطًا في منزله، أن يعرف ساعات نوم القط الخاص به، فعلي الرغم من أن القطط بلا استثناء تنام كثيرًا، إلا أن هذه الساعات الكثيرة تختلف من قط لآخر .

هل آخذ قطتي للطبيب إذا كانت تنام كثيرًا؟

تقول دكتورة بيطرية، أن الشخص يقلق ويأخذ القط للطبيب في حالة واحدة، إذا كان في الطبيعي ينام القط لساعات معينة وفجأة تتغير ساعات نومه بشكل كبير، بمعني أنه إذا كان القط ينام حوالي ١٥ ساعة في اليوم وفجأة أصبح ينام لمدة ٢٣ أو ٢٤ ساعة في اليوم، عندها من حقك أن تقلق علي قطك وتأخده إلي الطبيب، فلربما كان يعاني مرضًا نفسيًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *