ماذا تكره القطط؟ روائح واشياء تكرهها القطط

ماذا تكره القطط؟

قد تندهش عندما تعلم أن حاسة الشم لدي قطتك الصغيرة اقوى بكثير مما تتخيل، حيث أن القطط غالباً ما تتعرض للروائح بشكل مكثف أكثر من البشر، وبالتالي فمن البديهي ان تكون هناء روائح واشياء تكرهها القطط اوبالاحرى لاتحبدها. اذن، ماذا تكره القطط؟

ماذا تكره القطط من الروائح؟

بعض الروائح التي تكرهها القطط:

الحمضيات بأنواعها

مثل البرتقال والليمون، أو الجريب فروت، وبالتالي يمكنك استغلال هذا الأمر ونثر قشور البرتقال حول حديقتك لإبعاد القطط عنها، كما يمكنك رش رائحة الحمضيات علي الثياب والأقمشة التي لا تود أن تخدشها قطتك، اعلم أيضًا أن تلك الثمار – ثمار الحمضيات – صالحة للأكل بالنسبة للقطط، لكن معظمهم لن يلتفت إليها ولن يهتم بها.

اللافندر، إبرة الراعي، والأوكالبتوس

جميعها لها رائحة كريهة تكرهها القطط، وتُستخدم نباتات اللافندر من قبل البستانيين لإبعاد الغزلان عن حدائقهم وبساتينهم، وبالتالي هذه فكرة جيدة لتجرب إستخدامها أيضًا لإبعاد القطط، مع العلم أن جميع تلك النباتات سامة بالنسبة للقطط إن تناولتها، وقد تسبب زيادة إفراز اللعاب، أو الغثيان والقئ، أو فقدان الشهية والاكتئاب، أو التهاب الجلد.

إكليل الجبل والزعتر

من المؤكد أن القطط ترفع أنوفها عند تناول بعض الأعشاب الشائعة، بما في ذلك إكليل الجبل والزعتر، وعادةً ما تكون هذه الأعشاب غير ضارة للقطط.

الموز و الخردل

ربما يكون مزيج الموز والخردل من الاختراعات المطبخية المميزة بالنسبة للبشر وخاصة السيدات، وقد يكون لها رائحة مميزة،  لكنها ليست مهمة بالنسبة للقطط، ولن تلتفت إليها.

الفلفل، الكاري، والقرفة

من التوابل الرئيسية ذات الروائح المميزة في مطبخ كل السيدات، وهي أيضًا من الروائح التي تكرهها القطط، ويمكن إستخدامها لإبعادها عن أي مكان نخاف عليه من أي ضرر، لكنها غير سامة، إنما يُوصي بتجنب استخدام الفلفل الحار أمام القطط لأنه يضرها.

النعناع، الينترغرين، والمنثول

الروائح القوية مثل النعناع وما شابهه مثل الينترغرين والمنثول غير محببة بالنسبة للقطط، حيث أن تناول النعناع أو ما يشبهه قد يسبب القئ والإسهال للقطط.

صندوق القمامة القذر

الجميع يعلم أن القطط كائنات حساسة ولطيفة، وصندوق الفضلات القذر يعطي منظرًا غير سارًا بالنسبة لنا كبشر، ما بالك بالقطط؟ نفس الشئ، فالقطط تكره الاقتراب من صندوق القمامة القذر، وبالتالي يجب أن تمنحها سريرًا نظيفًا، وصندوق فضلات نظيف خاص بها أيضًا، وإن كان لديك عدة قطط في المنزل، فاعلم أن القطط ربما تكره رائحة القمامة الخاصة بقطة أخري، ولذلك حاول موازنة هذا الأمر بتجهيز صندوق خاص لكل قطة، أو تنظيفه بشكل دوري، بدلاً أن يتحول مكان القمامة من الصندوق إلي السجادة الخاصة بك.

وعلي غير العادة، هناك معلومة جديدة قد تفاجئك! إن القطط الكبيرة تحب رائحة العطور! حيث أطلق حراس الحديقة في حديقة حيوان بانهام في المملكة المتحدة مؤخرًا دعوة للحصول على عطور قديمة أو غير مرغوب فيها، والتي يتم رشها في عبوات القطط الكبيرة كجزء من برامج الإثراء الإيجابية الخاصة بهم، واتضح أن القطط الكبيرة تميل بشكل أكبر إلي عطر كالفن كلاين.

ما فائدة معرفة الروائح التي تكرهها القطط؟

تعود الفائدة من التعرف علي ماذا تكره القطط من الروائح في أنك إذا كنت تحاول إبعاد القطط عن حديقتك، فسترغب في معرفة النباتات العطرية التي قد تبعدها عنك، وإذا كان أثاثك وثيابك الجميلة التي تحبها تتعرض للهجوم والخدش من قبل قطتك، فيمكنك محاولة رش هذه المنطقة وتلك الأشياء برائحة كريهة لا تحبها وستجد أنها لن تقترب منها وستبقي في أمان.

لكن لابد أن تعلم أن لكل قاعدة شواذ، فلن تكره كل القطط هذه الروائح، لكن الكثير منها يكرهها ويبتعد عنها، كما يُنصح بعدم استخدام بعض الزيوت الأساسية في إبعاد القطط، لأنها سامة بالنسبة لهم، وأن تناولها له عواقب سيئة علي حيوانك الأليف.

ماذا تكره القطط من افعال البشر؟

تتشارك القطط والبشر في الشعور بالإنزعاج من بعض الأشياء والتصرفات حولهم أكثر مما قد تعتقد، فقد يكون ما يزعجك يزعج قطتك أيضًا، بدايةً من الحمامات الغير نظيفة، إلي الطعام الفاسد، إلي الموسيقي الصاخبة، إلي الروائح الكريهة، وهكذا.

وأنت بصفتك مالك القطة، فقد تصدر عنك بعض التصرفات، بقصد أو بدون قصد، قد تزعج قطتك، وقد لا تستطيع تحملها، تابع معنا عزيزي القارئ لنلقي نظرة أدق علي بعض التصرفات وكيفية علاجها:

ترك القطة بمفردها:

علي عكس الكثير من الآراء، فالقطط ليست حيوانات منعزلة، ولا تحب الوحدة، وعلي الرغم من أنه يمكنك تركها لفترة أطول من الكلاب، إلا أن القطط – خاصة الصغيرة – تتوق للرعاية والاهتمام والحنان والرفق، تمامًا كالأطفال الصغار، وإذا تُركت بمفردها لفترات طويلة من الوقت، فيمكن أن تصاب بالخمول والحزن ومن ثم الاكتئاب.

مقال انصحك بقرائته: هل تشعر القطط بالوحدة؟

ولعلاج ذلك، يمكنك تخصيص بضع دقائق بشكل يومي لقطتك حتي إن كان جدولك مزدحمًا، ولا مانع من ربع ساعة من اللعب الجيد كل بضع ساعات خلال يومك، فهذا سيفيدها ويسعدها، أو الجأ للحل الجذري بتبني قطة أخري، حتي يكون لها رفيق في أوقات الفراغ واللعب.

صندوق الفضلات المتسخ:

إن استخدام مرحاض متسخ سواء في الأماكن العامة أو في المنزل أمر فظيع أليس كذلك؟ .. نفس الشئ يحدث للقطط مع صناديق الفضلات المتسخة، فمن المهم تنظيف صندوق الفضلات الخاص بقطتك كل يوم أو يومين، اعتمادًا علي عدد القطط التي تمتلكها وعاداتها في التبرز.

ويتم ذلك، بعدم اخراج الفضلات فقط، بل بنوع الرمل الذي تستخدمه، وعدد مرات سكبه وتغييره، وعدد القطط الموجودة لديك، فيجب تنظيف صندوق القمامة بشكل دوري، وتغيير الرمل الموجود أيضًا، لكي تحافظ علي وجود بيئة نظيفة حول قطتك لكي تشعر بالراحة.

الطعام الفاسد:

بقايا الطعام الخاص بك، طعام الأسبوع الماضي الذي لم تأكله، عبوات الطعام التي مر علي تاريخ انتهاء صلاحيتها عدة أشهر، كل هذا مرفوض لتقديمه لقطتك!

بل قد يتسبب لها في الإصابة بالمرض، فقد تنمو البكتيريا مثل السالمونيلا أو الطفيليات والديدان داخل الطعام الذي مر عليه وقت كبير، ولذلك فإن الطعام الفاسد لن يكون له مذاق سئ فقط، بل له عواقب وخيمة علي صحة قطتك.

وعلاج هذه المشكلة يكمن في التأكد من تاريخ صلاحية المنتجات المعلبة التي تحضرها لقطتك من الطعام الجاف أو الرطب، وإذا لاحظت بقاء الكثير من الطعام بعد كل وجبة للقطة، فعليك تحديد الكمية المناسبة لها في كل مرة، ويمكن أن تلجأ إلي مساعدة الطبيب البيطري لمعرفة ذلك من خلال معرفة سلالتها وعمرها ومستويات نشاطها.

الأصوات الصاخبة:

العواصف الرعدية، الألعاب النارية، أو الموسيقي الصاخبة، جميعهم يعملون بشكل أو بآخر علي شعور قطتك بالضغط، والوصول إلي مرحلة من الخوف والاضطراب، وربما يتسبب الإجهاد الشديد الناتج عن التعرض للضوضاء العالية إلي حدوث عدد من المشكلات السلوكية والصحية، ومنها التقلبات والسلوك العدواني والاكتئاب.

ويمكنك تجاوز هذا الأمر، رغم أنه صعب، بتجنب تعرض قطتك قدر الإمكان إلي الضوضاء العالية، يمكنك الاحتفاظ بها في مكان هادئ وآمن، إلي حين مغادرة الضيوف، أو تحسن الأحوال الجوية، أو إغلاق الموسيقي الصاخبة، وتجنب رفع مستوي صوت التليفزيون في البيت.

في الختام، نكون قد اجبنا على السؤال الرئيسي للمقال “ماذا تكره القطط؟” حيث ذكرنا الروائح والافعال التي تكرهها هذة المخلوقت اللطيفة بشكل مفصل. اذا كان لديك اي تساؤل، لا تتردد في طرحه في التعليقات وسيتم الاجابة عنه في اسرع وقت ممكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *