ماذا يحدث إذا لم تتزاوج القطط؟ (بالنسبة لذكور والإناث)

ماذا يحدث إذا لم تتزاوج القطط؟

قبل الاجابة على ماذا يحدث إذا لم تتزاوج القطط؟ يجب ان نعلم اولا ان التزاوج عند القطط ليس نابعًا من غريزة عاطفية أو شهوة داخلية، لا، بل هو مبدأ لبقاء النوع، فالتكاثر يتم لتبقي القطط علي وجه الأرض ولا تختفي أو تنقرض.

بمجرد وصول القطط إلي سن البلوغ، وغالبًا ما تكون بعد مرور ستة أشهر من عمر القطط، ستبدأ الدورات الشبقية، وهي الفترات التي يكون التزاوج مقبول فيها، ويكون كل أسبوعين إلي ثلاثة أسابيع.

 خلال فترة الشبق وهي فترة التزاوج ستجد قطتك تميل للهروب للبحث عن قط للتزاوج، ستصدر أصواتًا عالية بشكل متواصل وكأنه نداء واضح لإحتياجها حتي لدرجة أن يصل بك الحال لوضع سدادات أذن لترتاح من ذاك الصوت المتواصل، وستقف بجوار الأبواب تترصد القطط بالخارج لتلمح ذاك القط الذي سيعجبها وينال شرف التزاوج معها.

لكن ماذا يحدث إذا لم تتزاوج القطط؟

للإجابة على هذا السؤال سنقسم الموضوع الى قسمين:

ماذا يحدث إذا لم تتزاوج القطط الذكور:

عندما يصل القط الذكر إلي سن التزاوج يبدأ في نشر رذاذ البول الخاص به في كل مكان لإجتذاب إناث القطط، وليعلن عن بلوغه وقدرته علي التزاوج، لكن في أغلب الأوقات لن يتم التزاوج للقطط المنزلية إلا بإحضار قطة أخري للمنزل، أو بخروج القط خارج المنزل للتزاوج. هناك بعض العواقب التي تحدث إن لم يتزوج القط نذكر ومنها:

  • زيادة إفراز هرمون التستوستيرون، والذي سيؤدي بدوره إلي حدوث السلوكيات العنيفة من القط الخاص بك.
  • زيادة إفراز البول بدون حدوث تزاوج سيؤدي إلي إنتشار بعض الروائح الكريهة في أرجاء المنزل، مما سيؤدي إلي نفور أصحاب القط، وأيضًا تجمع الذباب والحشرات.
  • قد تتكون بعض حصوات مجري البول بالنسبة لذكور القطط إذا لم يتم التزاوج، وهي من أكبر أضرار عدم تزاوج القطط، حيث تؤدي إلي احتباس البول لدي القطط، وهو بدوره يؤدي إلي الوفاة.
  • كما ستزداد محاولات الهرب في كل مرة يُفتح فيها باب منزلك، لأن القط سيحاول الهرب لأنه قد شم رائحة القطط الإناث بالخارج ويريد ملاحقتهم والتزاوج بهم.

بالنسبة للقطة الانثى:

بعض العواقب والأضرار التي قد تحدث إن لم تتزوج القطة الأنثي ومنها:

  • قد تصاب القطة الأنثي بالإكتئاب في حال عدم حدوث التزاوج .
  • تراكم الهرمونات في جسد القطة الخاصة بك قد يؤدي إلي التهابات في الرحم، وقد يؤدي فيما بعد إلي حدوث بعض الأورام وهي الأخطر علي صحة قطتك.
  • وبشكل تلقائي، لابد أن تزداد محاولات الهرب من قبل قطتك للعثور علي قط ذكر ليتم التزاوج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *