متى يتم فطام الجراء؟ كل ما تحتاج معرفته خلال هذه المرحلة

متى يتم فطام الجراء

متى يتم فطام الجراء؟ من اول الاسئلة التي ستتبادر الى ذهنك عندما تلد كلبتك او عندما تقرر ان تبني جرو صغير حديث الولادة، لكن اولا عليك ان تعلم انه خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من الحياة بالنسبة للجراء، تتطلب الجراء القليل من العناية من المالك، بشرط أن تقوم الأم بعملها، تولد الجراء وأعينها مغلقة لكنها تفتح بعد أسبوع إلى أسبوعين، لكن إذا لاحظت أي تورم أو انتفاخ تحت الجفون أو إفرازات أو صديد أو أي تشوهات أخرى، فيجب فتحها على الفور.

من الناحية المثالية، يجب أن يقوم الطبيب البيطري بذلك، ولكن إذا لم يكن ذلك ممكنًا، يجب أن تفتح الجفون برفق عن طريق تدليكها بقطعة قطن مبللة بالماء الدافئ، إذا كان التورم ناتجًا عن عدوى، فسيظهر صديد مع فتح الجفون ومن المهم في هذه الحالة الاتصال بالطبيب البيطري على الفور، أما إذا لم يتم فتح العيون قبل أسبوعين من العمر أو إذا كنت قلقًا بشأن أي إفرازات من العين، فمن المهم أن تسعى للحصول على رعاية بيطرية فورية.

ماهو الفطام، ومتى يتم فطام الجراء؟

يوصف الفطام بأنه: انتقال النظام الغذائي للجرو من حليب الأم إلى النظام الغذائي القوي لنمو الجراء.

في البرية، يبدأ الفطام بشكل طبيعي بمجرد أن تبدأ الجراء في نمو أسنانها، وعادة ما يكون ذلك في عمر ثلاثة إلى أربعة أسابيع، ثم تزعج أو تؤذي الرضاعة الأم التي ستبتعد وتترك الجراء لفترات أطول وأطول، ويتضمن الفطام الطبيعي أن تقوم أنثى الكلب بتقيؤ طعامها واستهلاك الجراء لهذه المادة، وتقوم العديد من الحيوانات الأليفة بهذا أيضًا وتثير قلق أصحابها، لكنها وظيفة طبيعية للأم ولا داعي للقلق.

يجب أن يبدأ الفطام عندما يبلغ عمر الجراء حوالي ثلاثة إلى أربعة أسابيع، كلما تم فطام الجراء مبكرًا، كلما قل الضغط على الأم وكلما أسرعت في العودة إلى حالتها الطبيعية.

إذا تم تربية الجراء يدويًا لأي سبب، يمكنك البدء في عملية الفطام مبكرًا، فمن المفيد البدء في تقديم الأطعمة اللينة للجراء بمجرد فتح أعينهم علي العالم المحيط.

كيف أبدأ فطام الجراء؟

بعد ان عرفت جواب متى يتم فطام الجراء؟، ولاحظت ان الجراء بلغت السن المذكور، ابدأ بوضع أحد بدائل لبن الجراء المعاد تكوينها في صحن مسطح، ويوصى بمزيج بنسبة 50:50 من بديل الحليب والماء، لا تستخدم حليب الماعز أو حليب البقر، لكن يمكنك غمس إصبعك في التركيبة وتبليل أنوف وأفواه الجراء، ثم كرر هذه العملية مرتين إلي ثلاث مرات في اليوم حتى يبدأوا في شرب بديل اللبن بمفردهم، ويستغرق هذا عادةً من يوم إلى أربعة أيام.

هل هناك أي تفاصيل أخري يمكن ملاحظتها خلال فترة فطام الجراء؟

نعم بالتأكيد .. تابع معنا بعض التفاصيل.

يجب أن تراقب نمو الجراء، حيث يتضاعف وزن معظم الجراء عند الولادة في الأيام السبعة إلى الثمانية الأولى، تعتبر الموازين الإلكترونية مثالية لمراقبة الأوزان، ولهذا تأكد من تسجيل أوزان الجراء حتى تتمكن من تحديد أي تغييرات في أسرع وقت ممكن.

وإذا فشل الجرو أو الجراء في زيادة الوزن أو فقدان الوزن، فهذا شئ يدعو للقلق، قم بالاتصال بطبيبك البيطري للحصول على التعليمات اللازمة لأن الجراء التي تبدأ في فقدان الوزن قد تموت في غضون 48 ساعة إذا لم يتم عكس الحالة.

متي يجب أن تبدأ الجِراء في الوقوف وإستكشاف ما يحيط بهم؟

بمجرد أن تفتح عيون الجراء، تبدأ بسرعة في النضج جسديًا، وعند بلوغهم أسبوعين من العمر، يجب أن يكونوا يقظين ويحاولون الوقوف، أما بحلول ثلاثة أسابيع، يجب أن يحاولوا الخروج من عشهم. بحلول أربعة أسابيع، يجب أن تكون جميع الجراء قادرة على المشي والجري واللعب، بينما الجرو الذي يفشل في تلبية هذه المعالم التنموية الأساسية معرض لخطر الموت أو الضعف الدائم، وجب أن تخبر طبيبك البيطري إذا لاحظت أي تطور غير طبيعي في الجراء الخاصة بك.

ماذا عن الأم؟ متي وكيف أستطيع أن أزيد من طعامها؟ وماذا أضع لها؟

يجب عليك زيادة طعام الأم خلال آخر أسبوعين أو ثلاثة أسابيع من الحمل، وبعد الإنجاب تزداد الاحتياجات الغذائية بشكل أكبر لأن الأم تنتج المزيد من الحليب لجرائها المتنامية، ويحدث الحد الأقصى من إنتاج الحليب بعد حوالي ثلاثة أسابيع من الإنجاب، وفي هذا الوقت، من المعتاد أن تأكل الأم ثلاثة إلى أربعة أضعاف نظامها الغذائي المعتاد حسب حجم فضلاتها وسلالتها وحالتها البدنية.

إذن ماذا يجب أن أضع للأم من طعام؟ وكم مرة يمكنني إطعامها؟

لتجنب الاضطرابات المعوية من المهم عدم تغيير النظام الغذائي للأم فجأة، خاصة بعد الإنجاب مباشرة، إن الأكل ما بعد الولادة، والذي يساعد على تحفيز إنتاج الحليب، قد يميل إلى التسبب في الإسهال، وهو آخر ما تحتاجه مع الأم المرضعة، ولهذا يجب أن تتناول الأم نظامًا غذائيًا ممتازًا متوازنًا، معلبًا أو جافًا.

وبعد الإنجاب، قد لا ترغب الكلبة الأم في تناول الكثير من الطعام لمدة أربع وعشرين إلى ثمان وأربعين ساعة، يجب أن تستعيد شهيتها في غضون يومين، وبسبب هذا يوصى بإطعامها بشكل متكرر، وزيادة الكمية تدريجياً لكل وجبة مع زيادة إنتاج الحليب ومع نمو الجراء.

سيكون ذروة إنتاج الحليب حوالي ثلاثة إلى خمسة أسابيع بعد ولادة الجراء، وفي هذا الوقت اعتمادًا على السلالة والحجم، قد تتناول ما يصل إلى أربعة أضعاف حصتها الغذائية المعتادة مقسمة إلى أربع وجبات في اليوم، أيضًا السوائل الكافية ضرورية، خاصةً إذا كانت تتبع نظامًا غذائيًا جافًا، يجب أن تتأكد من وجود إمدادات وفيرة من مياه الشرب النظيفة، لأنك ستندهش من مقدار ما تأكله وتشربه أثناء إطعام كلابها، وسيبقى الامر على حاله الى ان يتم فطام الجراء.

هل يجب إرضاع الأم لبن أثناء الرضاعة؟

لا، إذا تم إطعامها نظام غذائي ممتاز وموصى به من قبل الأطباء البيطريين، فإن الماء هو كل ما هو ضروري، تأكد من استشارة الطبيب البيطري قبل إعطاء أي مكملات غذائية أو فيتامينات للكلبة الأم أو صغارها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *