متى يتوقف نمو القطط؟ وماهي العوامل المؤثرة علي نموها؟

متي يتوقف نمو القطط

جميعنا نحب رؤية قططنا وهي صغيرة، بحجمها الصغير ولعبها المُسلي، ونشاطها الكبير في هذا السن، لكن كل كائن حي يأخذ فترته في الصغر ومن ثم يبدأ في النمو، وفي هذا المقال سنتعرف علي مراحل نمو القطط، والأهم متى يتوقف نمو القطط؟ وهل هناك عمر محدد لنمو القطط ؟

متى يتوقف نمو القطط؟

تبدأ القطط بالنمو منذ أول يوم في ولادتها، ويكون نموها سريعًا نوعًا ما في الأسابيع الاولي من عمرها، وقد أوضحت الدكتورة نيكول فولشر، العاملة بالمركز الطبي للحيوان في أمريكا الوسطي، أن القطط تصل لنموها الكامل في عمر ١٢ شهرًا، حيث قالت أنها تُعادل عمر الإنسان البالغ ١٥ عامًا، وتصل إلي عمر النضج عندما تبلغ من العمر ١٨ شهرًا، وتعادل عمر الإنسان الراشد البالغ ٢١ عامًا.

لكن يجب التنويه علي أن هذا الأمر لا ينطبق علي جميع أنواع القطط، فهناك بعض الأنواع التي يستغرق وصولها للنمو الكامل أكثر من عامين، مثل سلالة ميني كونز، فهذا النوع يحتاج حوالي عامين أو أكثر حتي يصل لنموه الكامل.

ما العوامل التي تؤثر علي نمو القطط ؟

أحد أهم العوامل التي تؤثر علي نمو القطط بالسلب، هو النظام الغذائي طوال فترة نموهم، فالقطط في أول فترات حياتهم يحتاجون لنظام غذائي متكامل وصحي حتي يحصلوا علي نمو سليم وبصحة جيدة، وحتي يصلوا للنمو المطلوب لهم، فقلة نسبة الطعام التي يتناولونها، ستؤثر علي معدل نموهم الصحيح .

فإذا قارنت بين قطتك التي تعتني بها وتطعمها بشكل يومي، وبين قط في الشارع لا يكاد يأكل نصف وجبة يوميًا، وليست بها قيمة غذائية، ستلاحظ الفرق بينهم في النمو بشكل واضح .

للتعقيم أو الخصي دور كبير أيضًا في عملية نمو القطط، فستجد فرق واضح بين القطط التي تم خصيها والقطط الأخري، فإذا قمت بخصيها فستنمو بشكل أسرع وستلاحظ نمو كبير في الطول والحجم .

هناك عامل وراثي ولا دخل للإنسان به، فتجد بعض القطط مصابة بمرض وراثي كالتقزم، وتسمي بالقطط القزمية، وتنتج عن طريق تشوهات في العظام، بسبب طفرات جينية ،وقد أثر علي نموها في الطول والحجم.

بعض النصائح للتعامل مع قطتك قبل وبعد فترة البلوغ :

  • اهتم بغذاء قطتك منذ ولادتها وحتي تصل لمرحلة البلوغ، ويجب أن تعرف أن لكل فترة طعام خاص بها، حتي لا تؤذي قطتك الصغيرة .
  • من عمر ٦ شهور، أبدأ باللعب مع قطتك، وممارسة بعض الحركات والتمارين حتي تُكسبها قوة بدنية، وتصبح قادرة علي التكيف مع البيئة المحيطة بها .
  • اهتم بالتطعيمات الخاصة بها، حتي تنمو بشكل سليم .
  • لا تتعامل مع قطتك بعنف، فالقطط يحبون المعاملة اللطيفة، ويحبون حركات رفقائهم كالمسح علي رؤوسهم، والهرش بخفة عند منطقة الرقبة، ومشاركتهم بعض الألعاب وتخصيص وقت لهم.
  • تحب القطط التعزيز الإيجابي، والمدح حتي عن طريق الكلمات، فهم يستجيبون لها، فعند تعليم قطتك بعض المهارات والسلوكيات الحسنة، لا تستعجل عليهم وتحلي بالصبر مع مدحهم بأستمرار، وخاصةً عن طريق الطعام .

سلالات قطط تحتاج لوقت اطول لنمو:

كما ذكرنا سابقًا أن هناك بعض أنواع السلالات التي تأخذ وقتًا أطول حتي يتوقف نمو هذه القطط، فما هي هذه السلالات ياتري ؟ دعنا نتعرف عليها معًا كالتالي..:

  • قطط Ragdoll :هذا النوع من القطط لا يصل للنمو بعمر ١٢ شهرًا كحال القطط الأخري، بل إنه قد يستغرق حوالي ٤ سنوات حتي يصل لنموه الكامل، ويختلف حجمها من الذكور للإناث .
  • قطط Maine coon :تعتبر قطط مين كون أطول قطط بين جميع السلالات، والتي قد يصل طولها إلي ٤٨.٥ بوصة، وتظل فترة نموها حتي عمر ٥ سنوات. 
  • قطط السافانا: يطلق علي هذه السلالة أسم الفهد الصغير، وتستمر فترة نموها حتي عمر ٣ سنوات .
  • القطط البريطانية: والتي تتميز بقصر شعرها، وتستمر فترة نموها حتي عمر ٤ سنوات .
  • القطط البنغالية: تستمر فترة نمو هذا النوع حوالي سنتان، كما يُطلق عليه النمر الصغير.

ما هي مراحل نمو التي تمر منها القطط القطط ؟

  • خلال أول أسابيع من عمر القطط، تحتاج إلي طعام خاص بهم من تركيبات حليب معينة أو الرضاعة من أمهم، فأول أسابيع هي التي تحدد طريقة نموهم السليم .
  • في عمر ٦ شهور، قد تصل القطط إلي حجم مناسب وتبدأ في مرحلة البلوغ، لكن يجب عليك في هذا العمر أن تقوم بعملية الأخصاء لهم، سواء بإخصاء ذكر القط أو تعقييم الأنثي، وأن تهتم بجميع التطعيمات الخاصة بها .
  • بعد عمر ٦ شهور، ستبدأ قطتك بفقد جميع أسنانها، حتي يتم أستبدالها بأسنان أخري .
  •  في المدة ما بين ٧ شهور حتي ١٠ شهور، تبدأ قطتك بعد ٧ شهور في النوم كثيرًا، فهي في فترة بلوغها، والمعروف أن أي كائن حي في مرحلة بلوغه ينام كثيرًا، بعد ذلك تبدأ أسنانها في الظهور، وتبدأ في الأنتقال من طعام الصغار إلي طعام البالغين، ويجب عليك الحذر، فلا تنقل قطك من نوع طعام الصغار فجأة إلي النوع الآخر، حتي لا تُسبب له مشاكل صحية، ولا تُرهق معدته الصغيرة .
  • في عمر ١١ شهرًا إلي ١٢ شهرًا، يكون القط قد وصل إلي مرحلة البلوغ الكاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *