متى يفقس بيض الحمام؟

متى يفقس بيض الحمام؟

متى يفقس بيض الحمام؟ – لطالما كانت طيور الحمام أو العصافير ذات شهرة بالنعومة والجمال الخَلقي، كما أنه يصدر أصواتًا ناعمة يمكن تحملها، ولذلك فقد تستمتع بتواجدكم حول منزلك، كما قد تستمتع بالنظر إلي الحمام حين ينزل علي الأرض ليلتقط الحبوب المنثورة له، كما قد تترك كل شئ بيدك لتتأمل شكل أسراب الحمام التي ملأت السماء الزرقاء وكأنها نقاط تتحرك في نظام وجمال لا يوصف.

أما بعد .. فإذا كنت عزيزي القارئ من مربي الحمام وقد تزاوج الحمام الخاص بك، وتستفسر عن متى يفقس بيض الحمام، فلابد أن تعرف التالي:

يتم تحضين بيض الحمام داخل العش لمدة 18 يوم تقريباً، وخلال هذه الفترة الزمنية يتناوب كل من الذكر والأنثى في احتضان البيض أو الجلوس عليه لحين فقسه وخروج الصغار، في حين يبقي الصغار داخل العش لمدة 29 يوم تقريبًا أو أطول قبل الخروج من العُش والتجول خارجه والتعرف علي البيئة الخارجية، ولأن صغار الحمام تبدو مثل الحمام الكبير عند خروجها من العش وتجولها خارجه، فإن معظمنا لا يري صغار الحمام.

ما هي سلوكيات التزاوج لدي الحمام؟

بعد معرفة متى يفقس بيض الحمام، فلابد أن نأخذ جولة في السلوكيات الخاصة بالتزاوج عند الحمام، فإن كنت علي دراية بها، فغالبًا ما ستتوقع ميعاد وضع البيض الخاص بها.

  • إن الحمام أحادي الزوجة، يعني أنه يتزاوج بأنثي واحدة فقط، حيث يتزاوج مع نفس الأنثي كل موسم حتي يموت أحدهما أو كلاهما.
  • متي ما كان الطقس دافئًا ومناسبًا سيتزاوج الحمام، ويضع بيضه ربما أكثر من مرة علي مدار العام.
  • عادةً ما يختار ذكر الحمام الأنثي التي سيتزاوج معها، وحينها يبدأ في التبختر ونفش ريشه أمامها في محاولة لجذب انتباهها، بالإضافة إلي تغير صوت الذكر ضمن الوسائل التي يستخدمها لتعجب به الأنثي وتقبل التزاوج معه، أما إذا ردت الأنثي الأمر بالمثل فكأنها أفصحت عن قبولها به، وعندها يصبحون مقربين، ويبدأ الذكر في البحث عن مكان دافئ ليكون العش الخاص بهم، والذي سيقومان ببنائه معًا، وهو المكان الذي يتزاوج به الحمام ويصبح عشاً للرقود علي البيض وهكذا.

كيف يبني الحمام عشه؟

  • يبدأ الأمر عندما يختار ذكر الحمام موقعًا لبناء العش، ثم يبدأ بجمع العيدان ويأتي بها إلي الأنثي ليشير إلي اختياره لمكان العُش، وعندها يبدأون في بنائه سويًا.
  • غالبًا ما يشبه عُش الحمام الصحن، ويبلغ طوله من 11 إلي 12 بوصة، ويتكون غالبًا من أوراق الشجر والأغصان فقط، وعلي عكس الطيور الأخري، فغالبا لا يبني الحمام أعشاشه في الشجرة، وإنما يختار حوافًا بعيدة عن الطريق، مثل أسفل جسر، أو أي سطح مسطح بعيدًا عن أنظار الناس والحيوانات المفترسة الأخري.
  • وعادةً ما ستجد أنثي الحمام تجلس في العش لبضعة أيام قبل وضع البيض الخاص بها.
  • أما عن العُش، فغالبًا ما يبني الحمام أعشاشه في نفس موقع العُش الأول، أي يبني عُشا جديدًا فوق الأول في كل فترة حضانة لوضع بيض جديد.

ما هو عدد البيض الذي تضعه أنثي الحمام عادةً ؟

غالبًا ما تضع الأنثى بيضتين في كل مرة، ويكون البيض صغيرًا وأبيض اللون، أما عن حضانة البيض، فإن الأنثي تقضي معظم اليوم جالسة فوق بيضها، ثم تتناوب مع الذكر في الرقود علي البيض لكي تتمكن من النوم والأكل، وتتراوح فترة الحضانة ما بين فترة الظهيرة حتي ساعات منتصف الليل.

ما العمل إن لم يتكاثر الحمام؟

إن كنت من مربي الحمام، وكان لديك زوج من الحمام يتزاوج بالفعل لكن لا ينتج عنه أي بيض، أو قد يكون هناك بيض لكنه لا يفقس أبدًا، فلابد أن تعرف هذه المعلومة، هناك بعض الحمام لا يكون قادرًا علي التزاوج، أي هناك حمامة عقيمة أو قاحلة ولا تأتي بصغار الحمام، ولحل هذه المشكلة يمكنك الاجتهاد في محاولة فصل الزوج لمكان آخر ومحاولة إقناعه بالتزاوج مع أنثي أخرى او العكس.

عند تربية أكثر من زوج من الحمام؟

إن طائر الحمام ودود وناعم بطبيعته، كما يستمتع بتواجده وتفاعله مع الحمام الآخر، ولذلك إذا كنت من مربي الحمام ولديك أكثر من زوج، فأنت لست مضطرًا بالضرورة إلي إبعاد الحمام عن بعضه البعض،  ففي البرية عادةً ما يحب الحمام التعايش بالقرب من بعضه البعض، ألم تسمع عن أبراج الحمام أيضًا؟

لكن فليكن في علمك انه من الضرورى توفير لكل زوج وكر خاص لبناء العش ولوضع البيض، لانه بكل بساطة ان لم يجد الازواج مكان لوضع بيضهم سينتج عن ذلك عراك من اجل السيطرة، وهذا امر لن ترغب في حصوله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.