متي تفتح جراء الكلاب عيونها؟ ولماذا تكون مغلقة في الأساس؟

جرو بعيون مغلقة

عندما تنظر إلى الجراء حديثي الولادة فإنها تبدو عاجزة وغير مكتملة، حيث أذنهم وعيونهم مغلقة.

وبالتأكيد يتراود لذهننا بعض التساؤلات، لماذا تولد الجراء وعيونهم مغلقة؟ وهل يولدون بأذن مغلقة أيضًا؟ إذن ما الغرض الذي يخدمه؟ ومتي تفتح جراء الكلاب عيونها حتى يتمكنوا من استيعاب ما يحيط بهم وتجربة العالم من حولهم؟

تابع القراءة لتتعرف علي الإجابات ..

لماذا تولد الجراء وعيونهم مغلقة؟

من الناحية البيولوجية، يولد الأطفال الرضع وهم على استعداد لمواجهة العالم. ولكن هذا ليس هو الحال مع الجراء، فعند الولادة لا يزال الجهاز العصبي المركزي في الجِراء في مرحلة التطور، بما في ذلك أعصابه البصرية نظرًا لأن أعصابهم البصرية لم يتم تطويرها بشكل كامل بعد، فهي حساسة للغاية بالنسبة للضوء الساطع – وهذا هو سبب بقاء أعينهم مغلقة حتى تنتهي الأعصاب من النمو.

لا تحتاج الأعصاب إلى مزيد من الوقت فقط لتتطور، فالعين نفسها لا تتشكل بشكل كامل عند ولادة الجرو، يسمح إغلاق عيونهم للعين بالتطور بأمان دون التعرض لخطر دخول أي أجسام غريبة (مثل الأوساخ أو الغبار) إلى العين والتسبب في حدوث عدوى أو مشاكل تنموية أخرى.

وفي قول آخر، فإن العديد من الأعضاء الحيوية في الجرو بما في ذلك الدماغ، لم تتشكل بشكل كامل وستمضي عدة أسابيع في النمو بسرعة، ونفس الشيء ينطبق على العيون، لذا فإن سبب ولادة الجراء وجفونهم مغلقة بإحكام هو أن العين نفسها لا تزال في طور النمو وتكون هشة للغاية، حيث يحتاج إلى حماية الجفون المغلقة التي توفر حاجزًا يحمي النظام البصري غير الناضج من التلف المحتمل من الأجسام الغريبة – الأوساخ أو الحصى أو حتى مسببات الأمراض. أيضًا، قد يؤدي التعرض للضوء الساطع جدًا في هذا الوقت إلى إتلاف المستقبلات الضوئية الدقيقة والآليات البصرية للجرو، مما سيؤدي إلي عواقب وخيمة.

إذا متي تفتح جراء الكلاب عيونها؟

يبدأ معظم الجراء في فتح عيونهم ما بين أسبوع إلى أسبوعين بعد الولادة، وفي هذه المرحلة يكون الجهاز العصبي المركزي للجرو والأعصاب البصرية والعينين قد تم تطويرهم بالكامل، حتى مع ذلك، اعلم أنه لم يتم تطوير العيون بشكل كامل حتي تعمل بشكل مثالي، بل سوف يستغرق الأمر عدة أسابيع قبل أن تنضج عيونهم ويبدأ نظرهم في الاقتراب من طبيعته.

هناك شيء واحد يجب أن تضعه في الاعتبار جيدًا وهو أنه يجب أن يفتح الجرو عينيه بنفسه، فقد تميل أنت إلى مساعدتهم، لكن يجب أن تدع العملية تتكشف بشكل طبيعي وتدريجي، حيث ستُفتح جفون الجرو عندما تكون الأعصاب والعين جاهزة، وإجبارها على الفتح في وقت مبكر لأي سبب من الأسباب قد يعرض جروك للخطر.

ستأتي عملية فتح عيونهم بسهولة وبشكل طبيعي لمعظم الجراء – لكنك ما زلت ترغب في مراقبة الأشياء للتأكد من أن العملية تسير بشكل صحيح مع جروك.

علامات تشير إلى وجود خطأ ما في نمو عين الجرو:

النقاط الآتية تتضمن بعض العلامات الحمراء التي تشير إلى وجود خطأ ما في نمو عين الجرو الخاص بك ومنها:

  • انتفاخ أو تورم تحت الجفن، إذا لاحظت وجود أي تورم أو انتفاخ تحت جفون الجرو قبل فتحهما، فقد يكون ذلك علامة على الإصابة.
  • صديد أو إفرازات من منطقة العين، إذا كان هناك أي صديد أو إفرازات أو مادة لزجة للعين في منطقة الجفن أو حولها، فقد تكون أيضًا علامة على الإصابة.
  • لا تفتح جفون الجرو عند بلوغه أسبوعين، تستغرق بعض السلالات وقتًا أطول لفتح جفونها أكثر من غيرها، ولكن إذا جاءت علامة الأسبوعين وذهبت دون أن يفتح جرو عينيه، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة في النمو.
  • إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض، فحدد موعدًا مع الطبيب البيطري، سيكون قادرعلى تشخيص أي عدوى أو مشاكل في نمو العين ووصف أفضل مسار لعلاج جروك.

هل تولد جراء الكلاب وأذنهم مغلقة أيضًا؟

بنفس الطريقة التي يولد بها الجراء وأعينهم مغلقة، فإنهم يولدون أصمًا لأن قنوات أذنهم مغلقة، فالصمت النسبي مهم لتطوير الأذنين لأن الأصوات تنطوي على تغيرات في الضغط تحرك ميكانيكيًا الهياكل في الأذن الناضجة.

إذا أُجبرت آذان الجرو على الاستجابة لمدخلات الصوت قبل أن يتم تطوير الآلة السمعية الهشة للجرو بشكل كامل، فقد يتسبب ذلك في ضرر كبير للجهاز الأساسي المطلوب لسماعه، تبدأ قنوات الأذن في الفتح في نفس الوقت تقريبًا الذي تفتح فيه العينان، ومع ذلك، عندما تفتح الأذنين، فإنهما تتشكلان بشكل كامل أكثر من العينين في هذا الوقت، وعادةً في غضون أسبوع أو نحو ذلك سيكون سمع الجرو صالحًا للاستخدام تمامًا وحادًا جدًا.

لذا .. حين تكون الجراء الصغيرة مختبئين بأمان في عرينهم ، مع وجود أم حنونة ، باستثناء بضع ساعات كل يوم أو ساعتين ، على الرغم من أنهم مكفوفون وصم ، فإن الجراء لا تزال آمنة وستتطور بسرعة كافية، بحيث خلال أسابيع قليلة سوف تخرج للعالم المحيط وتستكشف العالمية.

وفي نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا سبب ولادة الجراء بعيون مغلقة، وطرق قياس سرعة الضوء، وتعرفنا على بعض العلامات التي إلى وجود خطأ ما في نمو عين الجرو، وتحدثنا عن السنة الضوئية، وقمنا بالإجابة على سؤال المقال الذي يتمثل في ” متي تفتح جراء الكلاب عيونها؟ “، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *