متي تلد الكلاب؟ وماهي العلامات التي تدل علي حملها؟

متي تلد الكلاب

متي تلد الكلاب; في عالم الكائنات الحية بمختلف أنواعهم، تملك الأنثي قدرة فريدة علي الحمل والولادة، والتي لا يتحملها أحد، لكنها قد وُضعت بداخلها لتتحمل تعب فترة الحمل ومن ثم آلام الولادة.

وفي مجتمع الكلاب تحديدًا، تحمل الكلاب حوالي 63 يومًا أو تسعة أسابيع، على الرغم من أن هذا قد يختلف ببضعة أيام حسب عدة عوامل، سيكون الطبيب البيطري قادرًا على إجراء اختبارات لتحديد مدة الحمل بدقة أكبر ومتى تلد الكلبة.

كما هو الحال مع البشر، نقسم فترة حمل الكلاب إلى ثلاثة فصول، يستمر كل منها حوالي 21 يومًا.

وبالرغم من وجود بعض علامات الحمل الخارجية في الكلاب، إلا أنه من الصعب معرفة ما إذا كانت الكلبة حامل بدون فحوصات بيطرية خاصة في المراحل المبكرة، حيث أن هناك العديد من المشكلات الطبية التي تؤدي إلى ظهور أعراض مشابهة لتلك التي تظهر أثناء الحمل.

إليك ما يجب أن تعرفه عن حمل الكلاب في السطور القادمة ..

فترة الحمل بالنسبة للكلاب:

قبل أي شئ، لكي تحمل كلبة، يجب أن تكون في حالة حرارة أولًا.

الكلاب التي لم تخضع لجراحة التعقيم، يحدث هذا مرة كل ستة أشهر تقريبًا، وتستمر دورة الحرارة لمدة 18 إلى 21 يومًا، تستجيب أنثى الكلب للذكور بدءًا من حوالي تسعة أيام من الدورة، وقد تحمل في أي وقت على مدار الأيام الثلاثة إلى الأحد عشر القادمة، حيث يقوم المربون بتتبع هذه الدورات وإجراء الاختبارات لتحديد الوقت الأمثل للتكاثر.

عندما تصبح الكلبة حاملاً، تبدأ الأجنة في السفر عبر الرحم في حوالي اليوم السابع، وبحلول اليوم السادس عشر تنضج الأجنة في بطانة الرحم، وبحلول اليوم 22 تبدأ الأجنة في التكون.

تقريباً من اليوم 28 إلى اليوم 30، سيتمكن الطبيب البيطري من رؤية دقات قلب الجنين باستخدام الموجات فوق الصوتية.

تبدأ جفون الجراء في التكون في اليوم 32 تقريبًا، وتتشكل أصابع القدم في اليوم 35، وتأتي المخالب في حوالي اليوم 40، ويأتي الشعر والجلد والهيكل العظمي بحلول اليوم 45 تقريبًا.

بعد اليوم الخمسين، يمكن للطبيب البيطري إجراء أشعة سينية لرؤية الهياكل العظمية للكلاب وتشكيل إحصاء دقيق لعدد ما يمكن توقعه.

أما بحلول اليوم 58 تقريبًا، يجب أن تتشكل الجراء بالكامل. وهذا يعطينا فكرة عامة عن متي تلد الكلاب؟

أين تلد الكلاب؟

ستبدأ الكلبة الأم في البحث عن مكان للعش والولادة بمجرد اكتمال تكوين الجراء، حيث يجب أن يبدأ المخاض في غضون ثلاثة إلى أربعة أيام.

يحدث المخاض على ثلاث مراحل ويجب أن يشرف عليها طبيب بيطري أو شخص من ذوي الخبرة، حيث يمكن أن تحدث مضاعفات.

تستغرق المرحلة الأولى من المخاض حوالي اثني عشر إلى 24 ساعة، وخلال هذا الوقت تبدأ التقلصات في الرحم بالنسبة للأم، ولكن قد لا تكون هناك علامات خارجية للانقباضات حتى الآن، قد تبدو الأم مضطربة، أو ترفض الأكل، أو تتقيأ، أو تلهث، أو تظهر علامات أخرى على بدء المخاض.

تلد الكلبة الأم كلابها خلال المرحلة الثانية من المخاض والتي قد تستغرق ما يصل إلى 24 ساعة، عادة ما تلد الكلبة الأم جروًا كل 30 إلى 60 دقيقة، لكن لا يجب أن تستغرق كل منها أكثر من ساعتين، ومن المفيد الاعتماد على الأشعة السينية للطبيب البيطري لمعرفة عدد الجراء المتوقع حتى يكون واضحًا عند اكتمال المرحلة الثانية.

تحدث المرحلة الثالثة من المخاض عندما تظهر المشيمة ، ومن المحتمل أن تحدث في نفس الوقت تقريبًا مثل المرحلة الثانية. تكتمل المرحلة الثالثة عندما يتم تسليم آخر مشيمة ، ويجب الانتهاء منها بعد وقت قصير من انتهاء المرحلة الثانية.

علامات مبكرة تدل على حمل الكلبة:

  • في المراحل الأولى من مدة حمل الكلب، سيكون هناك عدد قليل جدًا من العلامات الخارجية، فقد تلاحظ بعض الزيادة في الوزن، ولكن هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل الكلب يكتسب وزنًا لا علاقة له بالحمل، وبالتالي فهي ليست علامة واضحة جدًا.
  • عادة لا تظهر أعراض الحمل الملحوظة حتى الأسبوع الثالث أو الرابع، وخلال هذا الوقت تعاني بعض الكلاب من غثيان الصباح أو التعب أو قلة الشهية.
  • نقولها مرة أخرى، تؤدي الحالات الطبية الأخرى إلى أعراض مشابهة، لذا من المهم استشارة الطبيب البيطري إذا كنت تشك في أن كلبتك حامل، حيث أنه يجب إطعام الكلاب التي تتقيأ بسبب الحمل وجبات صغيرة على مدار اليوم بدلاً من وجبتين كبيرتين.
  • بين اليوم الخامس والعشرين والثامن والعشرين من الحمل، سيكون الطبيب البيطري قادرًا على تحسس البطن لتحديد ما إذا كانت الجراء في الطريق. يجب أن يقوم بذلك طبيب بيطري محترف فقط، إذا حاولت تحسس وجود الجراء بمفردك، فقد تؤذي الأجنة أو قد تسبب الإجهاض للأم.

هل هناك أعراض متأخرة أو تأتي لاحقًا؟

الإجابة نعم .. نري تفاصيلها تباعًا .. تابعونا.

  • في حوالي اليوم 40 يبدأ البطن في التمدد.
  • قد تصبح الحلمات أغمق وتبدأ في الانتفاخ، ومن الطبيعي أن يخرج بعض السائل اللبني من الحلمتين، ولا ينبغي أن يسبب لك القلق، يمكنك مراجعة الطبيب البيطري إذا بدا أي شيء غير طبيعي.
  • خلال المراحل الأخيرة من الحمل، قد يبدأ البطن بالتأرجح عندما تمشي الأم، وقبل حوالي أسبوعين من الولادة، ستتمكن على الأرجح من رؤية الجراء والشعور بها وهي تتحرك داخل بطن الأم.

بالنسبة لشخص ليس محترفًا أو ليس لديه خبرة مع الكلب الحامل، يمكن الخلط بين أعراض الحمل والحالات الأخرى، حتى في المراحل المتأخرة، سيكون الطبيب البيطري قادرًا على إجراء العديد من الاختبارات لمعرفة ما إذا كانت كلبتك حاملًا أم لا، ويجب عليك الاعتماد على نصائحهم الطبية المتخصصة.

وبهذا. نكون قد تعرفنا على اجابة سؤال متي تلد الكلاب، كما تعرفنا علي أين تلد الكلاب، وفي الاخير تكلمنا عن العلامات المبكرة التي تدل على حمل الكلاب. اتمنى ان يكون المقال قد نال اعجابك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *