متى يتوقف نمو الكلاب؟ وماهي العوامل المؤثرة على ذلك؟

متي يتوقف نمو الكلاب

متى يتوقف نمو الكلاب؟ هذا هو اول سؤال قد يتبادر إلى ذهنك عندما تشهد نمو كلبك المستمر في الاشهر الاولى، وصدقني انت لست وحدك.

ولكن تمامًا مثل معظم الثدييات الأخرى، تصل الكلاب في النهاية إلى حجمها الناضج وتتوقف عن النمو.

  • تتوقف سلالات الكلاب الصغيرة عن النمو في حوالي 6 إلى 8 أشهر، بينما تتوقف الكلاب متوسطة الحجم عن النمو في حوالي 12 شهرًا، أما سلالات الكلاب الكبيرة فهي تتوقف عن النمو في عمر 12-18 شهرًا.
  • تستغرق الجراء الكبيرة وقتًا أطول للوصول إلى حجمها الكامل لأن عظامها الكبيرة تحتاج إلى مزيد من الوقت لتنمو.
  • ومع ذلك، فمن الممكن أن تتوقف بعض الكلاب عن النمو قبل أو بعد عام واحد فقط.

إذاً دعنا نتعرف علي نمو الكلاب بشكل أدق..

كيف تنمو الكلاب علي أية حال؟

من الناحية التشريحية، تنمو الكلاب بنفس الطريقة التي ينمو بها الأطفال، خاصةً فيما يتعلق بالطول. ومن السهل تحسس نمو عضلات جروك والأنسجة الرخوة الأخرى بعد كل شيء، يمكن أن تنمو العضلات طوال حياة الكلب، ويمكن للكثير من الكلاب الناضجة “زيادة حجمها” إذا خضعت لنظام تمارين يتضمن تدريبات المقاومة والتغذية السليمة. لكن العظام مختلفة، فهي تتوقف عن النمو خلال مرحلة البلوغ.

وبدلاً من النمو بطريقة عامة تشمل العظام بأكملها، تنمو العظام الطويلة في أرجل الجرو من مكانين متميزين يُطلق عليهما صفائح النمو. تقع صفائح النمو عند كل نهاية من العظام، وهي مناطق غضروفية رقيقة نسبيًا يتم فيها تكوين أنسجة جديدة، تكون لوحات النمو مرنة وناعمة إلى حد ما بالنسبة للجرو عندما يتم تكوين أنسجة جديدة.

مع تقدم الأنسجة الجديدة في العمر، تتصلب وتتحول في النهاية إلى عظام، وعندما تتوقف صفائح النمو عن إنتاج أنسجة جديدة وتصبح متكاسلة تمامًا، يُقال أنها “مغلقة”، مما يعني أنها توقفت عن النمو ووصل العظم إلى حجمه النهائي.

صفائح النمو في الواقع هشة إلى حد ما وعرضة للإصابة، لذا من المهم منع الجراء الصغار من ممارسة كميات مفرطة من التمارين، والتي قد تُتلف صفائح النمو لديها، وقد تبدو فكرة سيئة أن تدع الجراء تقفز على ارتفاعات كبيرة مثل أن تدعها تقفز فوق الأريكة أو النزول منها.

عوامل توقف نمو الكلاب (الحجم والسلالة):

اتضح أن الكلاب الصغيرة تتوقف عن النمو في وقت أقرب من الكلاب الكبيرة، وهذا أمر منطقي، حيث تنمو السلالات الكبيرة كثيرًا بين يوم ولادتها ويوم توقفها عن النمو مقارنةً بالسلالات الصغيرة.

ضع في اعتبارك على سبيل المثال أن كلاب شيواوا تولد تزن حوالي 5 أونصات، وتصل إلى حوالي 5 أرطال أو نحو ذلك عند النضج، هذا يعني أنها تزيد حجمًا بمعامل 15.
ومن ناحية أخرى، يزن الجرو الدانماركي العظيم حوالي رطل واحد عند الولادة و 100 رطل أو أكثر عند النضج.
هذا يعني أنهم يُظهرون اختلافًا في الحجم بمقدار 100 ضعف على مدار حياتهم .

ونظرًا لأن تحويل الطعام إلى أنسجة جديدة يستغرق وقتًا، يجب أن تستمر السلالات الكبيرة في النمو على مدى فترة زمنية أطول من نظيراتها الأصغر، ففي المتوسط، يتوقف نمو الكلاب المنتمية لسلالات الصغيرة عادةً بحلول الوقت الذي تصل فيه إلى 6 إلى 8 أشهر من العمر، لكن السلالات العملاقة تنمو حتى يبلغ عمرها 12 إلى 18 شهرًا.

عوامل أخري قد تؤثر في معدل نمو الكلاب:

الإختلافات الجينية:

كل كلب لديه رمز جيني فريد يمكن أن يؤثر بشكل كبير على مدة فترة نموه وبنيته وحجمه البالغ، تنتقل بعض الصفات الجينية من الوالد إلى الجرو، لكن البعض الآخر هو ببساطة نتيجة الاختلاف العشوائي الذي يحدث أثناء إعادة تركيب الحمض النووي، هذا يعني أن الكلاب من الآباء الكبار قد تظهر عليهم فترة نمو أطول قليلاً وحجمًا أكبر في نهاية المطاف، لكنها بالتأكيد غير مضمونة، وسينتج الآباء الكبار من حين لآخر ذرية صغيرة والعكس صحيح.

التغـذية:

قد لا تتمكن الجراء التي تتغذى على نظام غذائي فقير من الحصول على جميع المعادن والبروتينات التي تحتاجها لتنمو لتصبح كلاباً كبيرة الحجم، ولذلك لتعظيم إمكانات الجرو الخاص بك (والحفاظ عليه بشكل عام)، سترغب في إطعامه طعامًا عالي الجودة مصممًا خصيصًا للجراء، تحتوي هذه الأطعمة على نسبة عالية من البروتين وهي مصممة خصيصًا لتزويد الجراء بالأشياء التي يحتاجها جسمهم المتنامي، لاحظ أيضًا أنه إذا كان لديك سلالة جرو كبيرة، فستحتاج إلى اختيار طعام مصمم خصيصًا لهم، ويمكن أن تعاني الجراء الكبيرة التي تنمو بسرعة كبيرة من مشاكل العظام في وقت لاحق من الحياة.

كيف يؤثر التعقيم أو الخصي على توقف نمو الكلاب؟

هناك الكثير من الخرافات وسوء الفهم حول تداعيات الخصي أو التعقيم، ويعتقد العديد من المالكين أن كلبهم سيتوقف عن النمو عاجلاً أو لن يكبر، من الناحية الفنية، يُعتقد أن التعقيم والخصي يؤديان إلى تغييرات طفيفة للغاية في مسار معدل نمو الجراء، ويمكن أن يؤثروا على حجم الكلب البالغ قليلاً.

ومع ذلك، يحدث هذا التغيير في حجم البالغين في الاتجاه المعاكس مما يعتقده معظم المالكين، فالكلاب التي تم خصيها قبل 16 أسبوعًا من العمر تنمو في الواقع أكبر قليلاً من تلك التي لم يتم تعقيمها في هذا العمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *