متي يغير الحمام ريشه

متي يغير الحمام ريشه

متي يغير الحمام ريشه؟، تمتلك الطيور آلاف الريش لتغطية أجسامها، كما أنه يعمل علي حمايتها وتدفئتها في الليالي الباردة، لكنه معرض للتلف والسقوط لأسباب عديدة ومختلفة، وبما أن معظم الريش عبارة عن بروتينات، فلابد أن عملية تغيير الريش أو القلش مرهقة ومجهدة بالنسبة لهم، كما أن الطيور التي تفهم عملية “تغيير الريش” قد تفهم كيف تغير الطيور من مظهرها، وكيف أنها عملية طبيعية وحيوية بالنسبة للطيور، ولماذا تعد هذه التغييرات جزءًا ضروريًا وحيويًا من بيولوجيا الطيور.

هيا بنا نتعرف في هذا المقال علي عملية تغيير الريش، ومتي تتم هذه العملية .. تابعنا.

ما هي عملية القلش أو تغيير ريش الحمام؟

هي عملية التخلص من الريش القديم البالي ليخرج مكانه الريش الجديد، وقد تكون عملية القلش جزئية بأن يحل الريش الجديد محل بعض ريش الطائر فقط، أو مكتملًا عند استبدال كل الريش مرة واحدة، كما يختلف الوقت المستغرق لإكمال عملية تغيير أو استبدال الريش باختلاف الأنواع، فربما يستمر لأقل من أسبوعين أو قد يصل إلى عدة سنوات، كما أن بعض الطيوريتساقط ريشها مرة واحدة فقط في السنة، بينما قد يغير البعض الآخر ريشه عدة مرات متتالية.

متي يغير طائر الحمام ريشه؟

تبدأ عملية القلش (تغيير الريش القديم) بعد مرور حوالي 6 أسابيع من فقس البيض للطيور الصغيرة، كما أن الفترة بين سقوط الريشة الأولي والثانية هي شهر، ثم يمتد سقوط الريش إلي باقي أجزاء جسد الطائر مثل الكتف والوجه.

هل من الممكن أن ينمو ريش مشوه للحمام؟ وما السبب؟

في الحقيقة نعم، قد ينمو ريش مشوه للحمام في بعض الحالات، حيث يعود لعدة أسباب ومنها: سوء التغذية، الضعف، تضرر الحويصلة الخاصة بالريشة، ولا يُنصح أبدًا بنزع هذا الريش في حالة ظهوره نظرًا للعقبات الخطرة التي قد تتبعه ومنها حدوث نزيف شديد لطائرك، أو ظهور ريش آخر أكثر سوءًا وتشوهًا.

كيف تتم عملية تغيير الحمام ريشه أو القلش؟

  • تتم عملية القلش بسقوط ريش الطائر بدايةً من الجناحين إلي الذيل ثم باقي الجسم، وتأخذ هذه العملية عادةً من 5 إلي 12 أسبوع للحمام.
  • مع تقدم الريش في العمر، ترتخي الريشات في أماكنها ولن يبدأ الريش الجديد في النمو إلا بعد أن يصبح الريش المتهالك جاهزًا للسقوط، ثم يعمل الريش الجديد علي صنع فجوات مرئية وواضحة في ريش الطائر، خاصة في الأجنحة والذيل، حيث يكون الريش الأقصر ملحوظًا بشكل أكبر، كما يتداخل الريش القريب على الجسم مع المساحة العارية حتى لا يكون جلد الطائر مكشوفًا، ولكنه يجعل من شكل الطائر فظًا وغير جميل، بالإضافة إلي أن علاماته لن تكون واضحة حتى يكتمل طرح الريش.
  • يتكون جناح الحمام من 22 ريشة، منها 10 ريشات أساسية للطيران، أما الباقي فهي ثانوية وتأتي في المرتبة الثانية في الأهمية، وأول ريشة يحدث لها تغيير بشكل طبيعي هي أضعف ريشة في العشر ريشات الأوائل والأساسين بالنسبة لجناح الحمام، ثم تيلهم باقي الريشات ثم إلي باقي جسم الحمام.

ما هي أكثر المواسم المناسبة التي تتم فيها عملية تغيير ريش الحمام؟

  • إن عملية سقوط الريش القديم للطيور وإعادة تكوين وخروج الريش الجديد تتطلب قدرًا هائلًا من الطاقة، كما تسبب الكثير من الإجهاد والتعب للطيور، ولذلك فعادةً لا تتم هذه العملية أثناء فترة التكاثر أو الهجرة، نظرًا لأن هذه الطاقة تكون مطلوبة للتعشيش أو للسفر.
  • كما أن فترة تغيير الريش الأكثر شيوعًا هي بعد موسم التكاثر مباشرةً، نظرًا أن الغذاء يكون ما يزال متوفرًا بكثرة، ولكن التزاوج أو وضع البيض واحتضانه لا يكون مرغوب بشدة، عندما يمكن للطيور تركيز طاقتها على إنعاش ريشها قبل الهجرة مباشرة.
  • أحد الفترات المناسبة جدًا بالنسبة للطيور هي قبل موسم التكاثر مباشرة عندما تتزايد مصادر الغذاء ولكن لا تتواجد أي فراخ للعناية بها، وهو نفس الوقت الذي تطور فيه العديد من الطيور ريش تكاثرها الجذاب.

ما هي أخطار تغيير ريش الحمام؟

  • إذا لم تكن هناك موارد كافية لها ليتم تغيير الريش بشكل صحيح، قد يكون الطيران صعبًا هذا وإن لم يكن مستحيلًا أثناء سقوط الريش، مما يجعل الطيور أكثر عرضة للحيوانات المفترسة أيضًا، وعند عدم وجود الريش فإن فكرة عزل الطائر وحمايته من سوء الأحوال الجوية يضعف أكثر.
  • إذا لم يحصل الطائر على التغذية المناسبة أثناء عملية تغيير الريش، فقد يخرج ريشه الجديد بشكل أرق أو سيئ التكوين، مما يسبب له صعوبات قد تستمر لأشهر أو سنوات.

أسباب غير طبيعية قد تسبب سقوط الريش للطيور؟

إن سقوط الريش في غير موسمه أو بعدم حدوث عملية القلش أو تغيير الريش الطبيعية، فقد تعود إلي أسباب أخري منها مثلًا أن رفيقه في القفص يقوم بنتف ريشه بشكل عدواني، كما قد يعود لإصابة الطائر بالمرض، سواء كان مرضًا بالإصابة بالبكتيريا والفيروسات، أو الطفيليات، أو حتي أمراض داخلية مثل أمراض الكبد والكلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.