متي ينتهي موسم تزاوج القطط؟

متي ينتهي موسم تزاوج القطط

إن عملية التكاثر أو التزاوج عملية حيوية، تقوم بها جميع الكائنات الحية بلا استثناء، وبالنسبة للقطط، تبدأ بالبلوغ من عمر ٤ شهور، وأحيانًا أكثر، حسب سلالة القط، ويختلف القط الذكر عن الأنثي، وبعد ذلك يبدأ ما يسمي بالدورة الشبقية للقطط الأنثي، والذي يدل علي حاجتها للتزاوج، وهناك مواسم معينة لحدوث التزاوج بين القطط وقد تحدثنا عنها سابقًا، الآن نريد أن نعرف متي ينتهي موسم التزاوج عند القطط ؟

لابد أن نتعرف قبلها متي يبدأ موسم تزاوج القطط..

متي يبدأ موسم التزاوج عند القطط؟

يبدأ موسم التزاوج عن القطط بدايةً من شهر يناير وحتي وصولهم لفصل الخريف، وخلال هذه الفترة تحدث عمليات تزاوج بين القطط، وإذا تمت العملية بنجاح، قد تحمل القطة إذا تزاوجت من ٣ إلي ٤ مرات خلال ٢٤ ساعة، وبمجرد تزاوجها، تخرج من حالة الدورة في غضون يومين .

متي ينتهي موسم التزاوج عند القطط ؟

يبدأ موسم التزاوج عن القطط كما ذكرنا بدايةً من شهر يناير وحتي نهاية فصل الخريف، هذا يعني أن موسم تزاوج القطط يُعتبر معظم أيام العام، ويختلف من قط لآخر، حسب موعد الدورات الشبقية الخاصة بالقطط، وحسب تَقَبُل القطط لعملية التزاوج وإتمام الحمل .

كم تستمر الدورة الشبقية عند القطط ؟

يبدأ بلوغ القطط كما ذكرنا، بدايةً من الشهر الرابع من عمرها، وصولًا إلي الشهر الحادي عشر، وخلال هذه الفترة تبدأ القطط بالتزاوج في حال دخولها فيما يسمي بالدورة الشبقية عند الإناث، والتي تنم عن حاجتها للتزاوج مع قط ذكر، وخلال هذه الدورة، تظهر علي القطط علامات تجعل مالك القطة يعرف من خلالها أن قطته في فترة الدورة الشبقية، وتستمر هذه الدورة من ٦ أيام وحتي أسبوع في المرة الواحدة، وتتكرر الدورة كل حوالي ٣ أسابيع، ومن خلالها تريد القطة جذب انتباه القط الذكر، حتي تتم بينهم عملية التزاوج .

علامات تعرف من خلالها أن قتطك تمر بمرحلة الدورة الشبقية ؟

  • سيصبح قطك حنونًا جدًا، ويتقرب منك ويتمسح في قدمك، ويتدحرج علي الأرض كثيرًا .
  • ستبدأ القطط في المواء بكثرة وبصوت صاخب، في محاولة منها لجذب انتباه الطرف الآخر .
  • بالنسبة للقطط الذكور، ستبدأ برش البول في أماكن كثيرة في المنزل، مما يؤذي صاحب القطط .
  • ستفقد القطط شهيتها، وتقل وجباتها، وستصبح كسولة بدرجة كبيرة، علي عكس عادتها .
  • ستزداد ساعات نوم القطط، وخاصةً في النهار، ويستيقظون خلال ساعات الليل، وفي وقت الشفق .
  • ستحاول القطط الهروب من المنزل كلما حانت لهم الفرصة، للبحث عن قط آخر وتتزاوج معه وتلبي حاجتها.
  • ستلاحظ أن قطتك الأنثي تقوم بالتدحرج علي ظهرها كثيرًا، وإذا لامست ظهرها، ستجد أنها ترفع مؤخرتها لأعلي، مع تحريك ذيلها ووضعه بجانبها.

هل تستطيع معرفة أن القطة حاملًا ؟

الإجابة لا، فليست هناك أي علامات تجعلك تعرف أن القطة حاملًا، إلا بعد مرور عدة أسابيع أو عدة أشهر من حملها، فيبدأ بطنها في الأنتفاخ، وتستمر مدة حمل القطط من ٦٣ يومًا إلي ٧٣ يومًا، أي ما يُعادل ثمانية إلي تسعة أسابيع .

كم عدد الفترات التي تمر بها القطط أثناء فترة حملها؟

تمر القطط بثلاث مراحل:

  • فترة من أسبوع إلي ٤ أسابيع: تحدث في هذه الفترة تغيرات طفيفة للقطط، لا تظهر بشكل ملحوظ عليهم، وستبدأ بفقدان الشهية، وأحيانًا غثيان خلال فترة الصباح، وتصبح القطة حنونة جدًا .
  • فترة من ٤ أسابيع إلي ٨ أسابيع: بعد الأسبوع الرابع، ستبدأ بطن القطة تنتفخ ويزداد حجم جنينها، وستحتاج إلي كميات كبيرة من الطعام .
  • فترة آخر شهر وهو شهر الولادة: بعد مرور ٨ أسابيع والدخول في الشهر التاسع، قم بتجهيز مكان مخصص لولادة قطتك، واتركها تقوم بالولادة وحدها.

ما علامات عملية التبويض لإناث القطط ؟

إن عملية التبويض، تنم عن حاجة القطط الأنثوية للتزاوج، وتبدأ علامات تظهر عليها، كالمواء المتواصل وبصوت صاخب، والذي من خلاله تقوم بالنداء علي القط الذكر، وتقوم بالدحرجة علي ظهرها كثيرًا، الأمر الذي يجعل صاحب هذه القطة يظن أنها تعاني مرضًا ما، وتستمر القطة علي هذا الوضع والذي يعني دخولها في دورة شبقية، من أسبوع إلي ٨ أيام، حتي تحدث عملية التزاوج، وإذا لم تتزاوج القطة وانتهت هذه الدورة، تعود إليها بعد أسبوعين أو ٣ أسابيع مرة أخري، فإذا حدثت عملية التزاوج وتم الحمل تتوقف الدورة حتي الولادة .

كيف تمنع قطك الصغير من التزاوج في سن مُبكر ؟

يُعاني أصحاب القطط من تزاوج قططهم الصغير في عمر مُبكر، بدايةً من ٤ شهور، اللامر الذي يُزعجهم، خاصةً أنهم قد يقومون بعملية التزاوج أكثر من مرة في العام الواحد، مما يؤذي إلي حملها، وقد تلد أكثر من ٦ قطط في المرة الوحدة، مما يؤدي لتكاثر القطط بشكل كبير في الشوارع، ولتنجنب هذا الأمر ولحماية قطك من أن يتزاوج في عمر صغير، لا بد من تحييده أو تعقيمه، وتقوم بهذا الأمر قبل الشهر الرابع، حتي لا تبدأ القطط في البلوغ، والدخول في دورات شبقية، وتزداد حاجتها للتزواج، وتحاول الهروب من المنزل للبحث عن قط ذكر،

وعملية تعقيم تتم للقطط الإناث، بينما التحييد يتم للقطط الذكور، وهذا عن طريق الطبيب البيطري .

1 thought on “متي ينتهي موسم تزاوج القطط؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *