معلومات عن كلاب البيتبول: المميزات، العيوب، والحقائق

معلومات عن كلاب البيتبول

نتناول اليوم في هذا المقال بعض المعلومات عن كلاب البيتبول التي لابد من معرفتها، سواء لأولئك الذين لديهم بالفعل واحدًا أو أكثر ويرغبون في معرفة المزيد عن هذا النوع ، أو لأي شخص يرغب في فهم هذه الكلاب العظيمة تابع معنا باقي التفاصيل .

معلومات عن أصل كلاب البيتبول:

أولًا: عليك معرفة أن البيتبول واحدة من أكثر أنواع الكلاب التي يساء فهمها، حيث أن مصطلح “Pit Bull” ليس سلالة،  بل مصطلح يستخدم غالبًا لوصف جميع الكلاب التي تمتلك السمات والخصائص المتشابهة التي غالبًا ما يعرفها الجمهور باسم Pit Bulls.

لقد تم تهجين كلاب البيتبول من عدة أنواع أخري لإنتاج كلب بمميزات مختلفة وعالية عن أي كلب آخر، حيث تم تصنيفه كأكثر الكلاب شراسة وعدوانية وخطر، نظرًا لما يمتلكه من جسم ضخم وقدرات هجومية ودفاعية وجسمانية عالية، وعلي الرغم من ذلك فهو معروف بالود لمربيه وأصحابه.

معلومات عن صفات كلاب البيتبول:

  • تتمتع بخصائص جسدية وعقلية رائعة، ومنها الرشاقة والقوة والحيوية.
  • أحد أبرز سماتهم الشهيرة هي “العزيمة”، فحين ينوون علي أمر ما فسيحاولون بكل ما استطاعوا من قوة وجهد في تحقيقه أو الوصول إليه.
  • حبهم الكبير للناس، فهي حنونة بشكل كبير وتتوق إلي الحصول علي الاهتمام ممن حولها من البشر، مما يؤهلها لأن تكون شريكة ممتازة لمالكيها، لكنه لا يمنع أن هذه الصفات المميزة نفسها قد تكون أحد العقبات في التعامل معها بالنسبة للناس الذين لا يملكون خبرة في التعامل مع الكلاب أو حتي لمن لا يعرفون ويفهمون هذا النوع جيدًا.
  • تنضج الكلاب في سن متأخر، أي تقريبًا في سن من 2 إلى 3 سنوات.
  • يميل صغار البيتبول إلى التفوق في دورات خفة الحركة أو كرة الطائرة، وذلك لإظهار قوتهم وسرعتهم.
  • الشئ الجميل في نوع البيتبول أنهم يتمتعون بحس فكاهي رائع، ويظلون مرحين طوال فترة حياتهم، فإن كنت تقتني أحد كلاب البيتبول فستضحك كثيرًا وبشكل لا مثيل له.
  • يفرح كلب بيتبول ( المُربي بشكل جيد وكافي) عند رؤية أصحاب المالك الخاص به، لدرجة أن بعض المُلاك الجدد في تربية هذا النوع يصابون بالاستغراب من كون الكلب لطيف وودود بشكل مبالغ، وأنه محب للمرح لحماية منزلهم وعائلتهم.

هل كلب البيتبول مناسب لكل الناس؟

في الحقيقة .. لا. لابد وأن تعلم أن لكل قاعدة شواذ، فقد يتطور ويتحول سلوك كلاب البيتبول إلي سلوك هجومي عنيف إذا أسيء التعامل معها أو تم إساءة استخدامها أو تربيتها بشكل سيء أو غير اجتماعي، فلك أن تتخيل كم الضرر الذي سينتجه كلب ضخم الحجم ويمتلك قدرات قتالية وهجومية عالية؟ لابد أنك تخيلت الضرر البالغ الناتج عن السلوك العدواني له، ومن الممكن أن يكون هذا هو السبب في أهمية التقييم الجاد للمزاج عند التعامل مع هذه الكلاب صاحبة الأحجام الكبيرة.

ان كلب البيتبول ليس الحيوان الأليف المناسب للجميع، لكونه كلبًا قويًا ويمتلك سمات هجومية ودفاعية عالية، فإنه يتطلب تحكمًا كافيًا، ولن يتمكن بعض الملاك أو الأشخاص المسنين من توفير تلك السيطرة المطلوبة أبدًا، حيث يجب على من ينوي امتلاك كلب لأول مرة، ألا يشتري كلب APBT أو Am Staff، فيجب ألا يصبح الشخص غير المناسب الذي يريد امتلاك كلب عدواني فقط لأغراضه الشخصية مالكًا لأحد هذه الكلاب.

مقتبس من كتاب Stahlkuppe الشهير American Pit Bull & Staffordshire Terriers

فيم تستخدم كلاب البيتبول؟

تستخدم عادةً في أغراض مختلفة منها القتال والاستعراض، مسابقات الطاعة والرشاقة ورفع الأثقال،  والأحداث التي تعرض الذكاء والقدرة على التدريب والقوة، والحراسة أيضًا.

معلومات عن تدريب كلاب البيتبول:

  • لحسن الحظ، فإن كلاب البيتبول رغم ضخامة حجمها لكنها تستجيب للتمارين والطاعة وتحب ارضاء أصحابها، ومن المهم أن يتلقوا جميع التطعيمات الخاصة بهم قبل الاتصال بالكلاب الأخرى أو الذهاب إلى الأماكن التي تتردد عليها الكلاب الأخرى.
  • كلاب البيتبول تتكيف مع الحياة المختلفة بشكل جيد جدًا، خاصة الحياة الحضرية، لكن بشرط أن يتم تدريبها بالقدر الكافي.

السبب وراء تربية وتدريب كلاب البيتبول:

لقد تم تربية كلاب البيتبول “بشكل انتقائي” لمئات السنين لمحاربة الكلاب الأخرى، كما أن الكثير منهم يُستخدم ككلاب حراسة جيدة، حيث تم تربية بعض السمات المحددة بشكل انتقائي في الكلاب وأصبحت الآن جزءًا من شخصية السلالة نفسها، فهي مثل غريزة الحفر للعديد من الكلاب، وسلوك الرعي في Shelties، الركض في Greyhound، وغيرهم.

ولذلك فالسلوك العدواني ليس غريبًا أو شئ غير مألوف علي نوع البيتبول، ويجب علي المالكين معرفة هذه الحقيقة وقبولها، وإلا فلن يستطيعوا معرفة كيفية التعامل مع كلابهم أو الاستمتاع بتربيتك.

من الخطأ الاعتقاد أن الجين المقاتل في البيتبول يمكن تدريبه بسهولة، أو أن التنشئة الاجتماعية المبكرة قد تضمن لك أن كلبك سوف يتكيف ويتماشي مع الكلاب الأخري.

ولذلك من الضروري أيضًا فهم السمات المميزة لنوع الكلب الذي تمتلكه أو تعمل معه، وفي هذه الحالة، فإن فكرة امتلاك كلب ذو خلفية قتالية كبيرة، يتطلب منك يقظة إضافية حول الحيوانات الأليفة الأخرى.

احتياطات يجب اتخاذها عند امتلاك كلاب البيتبول:

  • يجب أن يكون مالكي نوع الكلاب بيتبول على دراية بالقدرات القتالية الرائعة لهذا الصنف وأن يضعوا في اعتبارهم دائمًا أن لديهم القدرة على إلحاق إصابات خطيرة بالحيوانات الأخرى.
  • لن يكون دافع كلاب البيتبول للقتال هو كراهية الكلاب الأخري بالضرورة، لكن المعروف أنه تم تربيتها خصيصًا لذلك، وبالتالي ستفعل ذلك بقوة أكبر وشدة أكثر من معظم السلالات الأخرى.
  • معرفة كيفية تجنب القتال وكذلك كيفية تفريقها، من الممكن أن تكون مسألة حياة أو موت بالنسبة لكلبك والكلب “الآخر”.
  • قد لا يكون كلب البيتبول هو من يبدأ القتال، لكنه يتصرف بعدوانية واحترافية حين يضطر إلي ذلك، وغالبًا ما يتم القاء اللوم عليه في معظم الاوقات.
  • علي غير العادة، فقد تجد أن كلاب البيتبول تتكيف وتتعايش  بشكل رائع مع الحيوانات الأليفة الأخرى وقد تعيش بسعادة مع الكلاب الأخرى دون أي حوادث، لكن لا يمكننا أن نفترض أن هذا صحيح بالنسبة لهم جميعًا أو نعتبره أمرًا مفروغًا منه.
  • يجب عدم الخلط بين السلوك العدواني للكلاب والبشر! فهما سمتان مختلفتان كليًا، ما لم يتم تربيتة الكلاب بشكل سيئ للغاية، أو يتم تدريبها على وجه التحديد لمهاجمة البشر، وغالبًا ما تتم من خلال أساليب سيئة من قبل أفراد غير أسوياء، حيث أن كلاب البيتبول بطبيعتها جيدة جدًا مع الناس، وهم أحد أكثر الرفقاء الجيدين الذين يتصفون بالولاء والود والتفاني.

بعض المواقف الواقعية للمالكين:

لاحظ أحد المالكين أن القتال يمكن أن يحدث فجأة وبدون سبب واضح، فقد يكون هناك كلبان ظلا أفضل الأصدقاء لسنوات وينامان معًا، ويلعبان مع بعضهم، بل ويأكلان من نفس الوعاء، لكن في يوم من الأيام أدى شيء ما إلى تحفيز أحدهم للقتال! وغالبًا ما تعود الكلاب إلي طبيعتها كأصدقاء مقربين بمجرد انتهاء القتال، حتى لدرجة أنهم قد يلعقون جروح بعضهم البعض، ويجب أن تدرك أنهم سيفعلون ذلك مرة أخرى وسينتهي الأمر بنفس الشكل في كل مرة.

يقول مالك آخر: لقد كانوا رفاق جيدين لسنوات، لكن في أحد المرات تحول الكلب الخاص بي، وكنا علي بُعد بضعة أمتار منهم فقط، لكن بمجرد وصولنا كانت الحرب قد بدأت، كانوا صامتين في حربهم، فلم نسمع شيئا أبدًا، على عكس معظم الكلاب التي تذمر أو تنبح أو تصرخ أثناء غضبها أو قتالها، أما الغريب في الامر هو انه بعد تدخلنا، فلقد انتظر كلاهما بأدب شديد للحصول على طعامهما وأكلوا كما لو لم يحدث أي شيء قبل قليل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *