هل تحزن القطط لفراق صاحبها؟.. الإجابه قد تصدمك!

هل تحزن القطط

إذا كنت من مربي القطط، فمن المؤكد أنك تعرف أن القطط كائنات مرحة بطبعها، ويظهر ذلك من خلال حركاتها العشوائية في جميع أرجاء المنزل، وقفزها المستمر في كل مكان، وشعورها بالسعادة عند رؤية رفيقها وتشبثها به وموائها الكثير، ربما لا تستطيع القطط التعبير عن سعادتها، ولكن أحيانًا يُستدل عليها من خلال ما تفعله، والذي يدل علي فرحتها، إذًا هذا يعني أن القطط تشعر بالسعادة، فهل تحزن القطط لفراق صاحبها ؟

الجواب هو نعم تحزن القطط لفراق صاحبها، بالرغم من كل الاقوال التى تشير الى ان القطط كائنات استقلالية وتحب الوحدة، الا ان الحقيقة عكس ذلك تماما، فالقطط تتعلق باصحابها بشكل كبير مما يجعل شعورها بالحزن عند فراقهم امرا طبيعيا.

كل كائن حي يستطيع أن يُعبر عن فرحه، حزنه، خوفه، توتره، وأي شعور يتملكه، كذلك القطط، لكن كل كائن حي يعبر عن مشاعره بطريقة مختلفة، فكيف تعبر القطط عن مشاعرها، وخاصة الحزن ؟

علامات تدل على ان قطك يشعر بالحزن:

  • ستجد أن القط بدأ يقلل من تناول طعامه، علي عكس المعتاد، لأنه من المعروف أن القطط تأكل كثيرًا، ربما تصل إلي ١٠ وجبات في اليوم، فإذا وجدت أن قطك لم يعد يتناول الطعام، فمن الممكن أنه يشعر بالحزن.
  • سيصبح منعزلًا بطريقة كبيرة، فكما ذكرنا سابقًا أن القطط كائنات أجتماعية ولا تحب العزلة، وتحب التواجد بين أفراد البيت، فأنعزال القط تعني حزنه .
  • سيتغير نشاط القط من اللعب الكثير والحركة الدائمة إلي كسل وخمول، وعدم الرغبة في الحركة .
  • يتحول القط في حالة الحزن إلي قط صامت أغلب الوقت، فتجده لا يموء كثيرًا أو ربما لا يموء لفترة كبيرة، وعلي العكس هناك قطط تموء كثيرًا علي غير عادتها وهذا أيضًا يدل علي حزنها .
  • أحيانًا تجده ينظر للفراغ كثيرًا، ويمكن ألا يهتم لوجودك عكس ما كان يفعل سابقًا، ولا يقف لترحيبك عند الباب كالمعتاد .

ما الذي يجعل القطط تحزن؟

  • إن القطط كائنات أجتماعية، وتحب التواجد بين أفراد المنزل، وتنجذب لكل من يتلطف معها، وتتعلق به بطريقة كبيرة، وتبحث عنه إذا غاب عنها، لذا فإن أول سبب يجعل القطط تحزن هو فراق صاحبها، فتجد أنها تظل تبحث عنه كثيرًا، وعندما لا تجده تبدأ علامات الحزن تظهر عليها .
  • أحيانًا أيضًا يكون مع القط قطًا آخر يرافقه في لعبه وطعامه، ففقدانه لرفيقه سواء بشري أو حيواني مثله يشعره بالحزن .
  • يسبب أنتقال القط من منزل إلي منزل آخر، تقلب نفسيته ودخوله في حالة أكتئاب حتي بتأقلم علي الوضع الجديد .
  • غالبًا ما تزداد حالة الحزن عند القطط عند ذهاب رفيقهم في رحلة طويلة وتركهم في المنزل وحدهم، وعند ذهابه للعمل وغيابه لعدد كبير من الساعات.

كيف أخرج القط من حالة الحزن؟

  • من المهم محاولة تعويض القط عما فقده، فبعد فراقه لصاحبه سواء كان حيوان أو بشري، يحتاج لمن يعوضه هذا الفقد، فلابد من تخصيص وقت للعب معه، والبقاء بجواره أكبر وقت ممكن.
  • تحب القطط الألعاب التي بها قفز وحركة سريعة، فحاول أن توفر لهم داخل المنزل ألعاب تساعدهم علي إخراج طاقتهم، مثل أن تجعلهم يتتبعوا حبل طويل ويلحقوا بك في أرجاء المنزل بسرعة كبيرة، أو أن تستخدم جهاز الليزر وتوجهه للحائط، حتي يحاولوا الوصول إليه.
  • إذا تدهورت الحالة الصحية لقطك بشكل ملحوظ وكبير، فمن الأفضل أخذه لطبيب بيطري حتي يتم اتباع خطة علاجية بالأدوية أو حتي بالعلاج النفسي والرعاية المطلوبة.
  • أثبت كثير من الأطباء البيطريين، أنه ليس عليك فقط إخراج قطك من حالة الحزن، لكن الأهم هو معالجة أصل المشكلة التي أدت إلي دخوله في حالة الأكتئاب، حتي لا تبوء كل محاولاتك بالفشل.

في الختام

تحزن القطط لفراق صاحبها، وقد تأخذ وقت حتي تتعافي من حالة الحزن التي تسيطر عليها، فلا تستطيع بسهولة تجاوز فقدها لرفيقها سواء البشري أو الحيواني، فمثلًا لو كان القط عنده قط آخر ويقضي كل وقته معه، وفجأة يختفي هذا القط بشكل نهائي وللأبد، فلابد من أن القط سيأخذ فترة كبيرة في حزنه علي فقدان رفيقه حتي يتجاوزه، ويجب عليك ألا تستعجل فترة تعافي قطك، فربما يأخد الأمر أسبوع وربما شهر وربما أكثر، وتحاول قدر الإمكان تعويضه عن هذا الفقد، ولا تتركه بمفرده، وأن تقضي معظم وقتك معه، وتشاركه بعض الألعاب، حتي تتأكد أنه تجاوز هذا الأمر، ويأخذ القط أيضًا فترة حتي يعتاد علي مكان تم تغييره، فلا يتأقلم بسهولة علي مكان جديد، فمعروف عن القطط أنها تحب الروتين وتتعلق بممتلكاتها وأماكنها، لهذا يجب أن تمتلك الصبر عندما تريد أن تُخرج قط من حالة حزن، حتي يعود لروتينه الطبيعي، ويعود ليمارس حياته كما كان يفعل سابقًا، وإن لم تستطع فعل ذلك وحدك، فلا بد من أستشارة طبيب ليساعدك علي هذا الأمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *