هل حرارة الجو سبب في وفاة الكلب؟

حرارة الجو سبب في وفاة الكلب

تهز موجات الحر ودرجات الحرارة المرتفعة في الصيف البلاد الآن أكثر من أي وقتٍ مضى، وتُثبت العواقب أنها وخيمة ومميتة، فبالإضافة إلى الأطفال وكبار السن، تواجه الكلاب خطرًا متزايدًا للمعاناة (وحتى الموت) من الإصابات المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة.

ربما تكون قد شاهدت نصائح من قبل حول إبقاء الكلاب في الداخل أو إنقاذ الكلاب التي تُركت بمفردها في سيارات متوقفة، ولكن قد تتساءل كيف تموت الكلاب في الواقع من ضربة الشمس؟
يمكن أن تساعدك معرفة علامات وأعراض ضربة الشمس في الكلاب على اتخاذ قرار منقذ للحياة لاتخاذ إجراء عندما يكون الموقف سيئًا، سنتعرف عليها تباعًا في المقال التالي ..

هل الحرارة الشديدة مميتة للكلاب؟

في الحقيقة .. نعم، حيث ثبت أن حرارة صيف 2020 مميتة للكلاب، ففي إحدى المقاطعات الريفية في ولاية كارولينا الشمالية، حيث يتم عادةً إبقاء الكلاب مقيدة بالسلاسل في الهواء الطلق على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، عثر العاملون الميدانيون مؤخرًا على ثلاثة كلاب ميتة في غضون أربعة أيام.

وفي قصةٍ أخري، كان هناك جسدا كلبين مُلقيان وسط حديقةٍ تتنصف الشمس أعلاها وهي في أشد درجاتها، مربوطين في سراجهما ساكنين ولا يتحركان، فقد ماتا!
وعلي الرغم من وفاة صاحبتهما قبل أيام قليلة، إلا أن الابنة ادعت أنها فحصت الكلبين في وقت سابق من ذلك اليوم، ومع ذلك، بقي الكلبان في الخارج – متشابكين وغير قادرين على الوصول إلى الماء أو الظل مع ارتفاع درجات الحرارة الشديدة ، وبالرغم من ذلك تم تجاهل صرخاتهم المسعورة طلباً للمساعدة، ومن المحتمل أنهم كانوا يلهثون بشدة للحصول على الهواء قبل أن يستسلموا أخيرًا لضربة الشمس أو بمعني آخر قبل أن يستسلموا للموت.

وبعد الاطلاع علي المواقف السابقة، لابد وأن نتعرف علي علامات ضربة الشمس عند الكلاب لنتفادي النتائج الأكثر سوءًا ونق الحيوانات من موتٍ مُحقق.

علامات ضربة الشمس عند الكلاب:

في الطبيعي، إن درجة حرارة أجسام الكلاب أعلى بالفعل من درجة حرارة جسم الإنسان، ووسيلتها الأساسية في التخلص من حرارة الجسم هي من خلال اللهاث، لكن مع ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة في الخارج، تصبح طريقة التبريد هذه أقل فاعلية، وبالتالي يمكن أن يتعرضوا لفشل بعض الأعضاء والأجهزة.

 وهو ما يؤدي إلى هذه الأعراض:

  • أن يلهث بصعوبة
  • كثرة اللعاب
  • سلس البول
  • التقيؤ
  • إسهال
  • التبول بالدم
  • صعوبة في التنفس
  • انهيار
  • النوبات
  • فقدان الوعي

تشمل العلامات التحذيرية الأخرى لضربة الشمس اللسان الداكن وسرعة ضربات القلب والعيون الزجاجية.

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على سرعة ارتفاع درجة حرارة الكلاب -إلى جانب درجة الحرارة المحيطة والرطوبة- بما في ذلك مستوى النشاط والعمر والصحة العامة؛ سماكة فرائهم وحتى شكل رؤوسهم.

هل تعلم أن السلالات العضدية الرأس (“ذات الوجه المسطح”) عُرضة لارتفاع درجة الحرارة بسرعة أكبر من الكلاب الأخرى نتيجة مشاكل التنفس؟ أو أن الكلاب يمكن أن تصاب بضربة شمس (أو تحرق كفوفها) من الأنشطة اليومية مثل الجري أو المشي أو اللعب؟ ولكن بغض النظر عن هذه العوامل، فإن أي كلب يعاني من ارتفاع درجة الحرارة يمكن أن يتسبب في تلف الدماغ لديه، وقد يموت في غضون دقائق.

وبناء عليه .. يجب نقل الكلاب التي تظهر عليها الأعراض إلى مكان مكيف أو في الظل على الفور وتقديم الماء لهم، ويجب نقلهم إلى طبيب بيطري في أسرع وقت ممكن، أما إذا كنت في انتظار وصول السلطات، فيمكنك محاولة خفض درجة حرارة جسم الكلب عن طريق وضع منشفة فاترة أو باردة على منطقة الرأس والصدر أثناء الانتظار، أما إذا كان أحدهم معك، فالأفضل هو قيام شخص منكم بهذه الإجراءات في السيارة بينما يقودك الآخر إلى أقرب طبيب بيطري.

ماذا يمكنك أن تفعل إذا قابلت كلبًا تحت خطر درجة الحرارة المرتفعة؟

سواء تُركت في سيارة متوقفة أو تم تقييدها أو وضعها في الهواء الطلق، فإن الكلاب غير القادرة على الهروب من الحرارة معرضة للخطر.
إذا رأيت كلبًا في محنة فاعتبره حالة طارئة واتخذ إجراءً على الفور!

في يوم حرارته 70°F درجة، يمكن أن ترتفع درجة الحرارة داخل سيارة متوقفة إلى 99°F درجة في غضون 20 دقيقة، وفي يوم آخر حرارته 90°F درجة، يمكن أن ترتفع درجة الحرارة الداخلية لتصل إلى 109°F درجة في 10 دقائق فقط.
في الواقع، الكلاب لا تتعرق، ويجب أن تبرد نفسها في المقام الأول من خلال اللهاث، بحيث يمكن أن تستسلم بسرعة لضربة الشمس حتى لو كانت السيارة متوقفة في الظل مع فتح النوافذ قليلاً، مما يؤثر قليلاً أو لا يؤثر على خفض درجة الحرارة بالداخل.

إذا رأيت كلبًا في سيارة ساخنة، فاتصل بالشرطة على الفور.

أثناء انتظار وصول الشرطة، قم بتدوين طراز السيارة ورقم لوحة ترخيصها، أو التقط صورة للمركبة وانتقل إلى أقرب مبنى للعثور على مسئول ما، واطلب من صاحب السيارة أن يسجل بياناته، إذا كانت السلطات غير مستجيبة أو بطيئة جدًا في الاستجابة ويبدو أن حياة الحيوان معرضة لخطر وشيك، فابحث عن شاهد يدعم تقييمك قبل إخراج الحيوان بعناية من السيارة واحمله إلي الظل أو مكيف الهواء الفراغ.

أيضًا تقدم PETA مطرقة لكسر النوافذ في حالات الطوارئ للمساعدة في التدخل في مواقف الحياة أو الموت هذه، واحرص علي ألا تغادر حتى تصل السلطات إلى مكان الحادث وأنت تعلم أن الكلب بأمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.