هل يأكل الهامستر الخبز؟.. وهل هو صحي بالنسبة له

هل يأكل الهامستر الخبز؟

إن الطعام شئ أساسي لكل كائن حي، تتوقف عليه الصحة الجسدية والنفسية، يوجد طعام مُفيد وغيره مُضر، وتختلف الأذواق والمكونات نفسها ولكن دائماً ما نرجع إلى حقيقة الأمر التي تتلخص عن مدي أهميته، الخبز من النشويات التي تُعد عامل أساسي للطاقة وبناء الجسد، كلنا نأكل الخبز بشكل أو بآخر، مثل، الخبزالأبيض، والحبوب الكاملة، والخبز المحمص، ويعد الخبز في العديد من أصنافه طعامًا مفيدًا ولذيذًا يمكن أن يكون جزءًا من وجبة خفيفة أو أحد وجباتك اليومية، ولكن هل هو مفيد للحيوانات وخاصة القوارض مثل الهامستر؟ سنعرف في مقالنا هذا عزيزي القارئ هل يأكل الهامستر الخبز أم لا، لنُناقش ذلك سوياً في السطور القادمة.

هل يأكل الهامستر الخبز؟

نعم يأكل الهامسترالخبز، وهو على العموم آمن بالنسبة له، ولكن المشكلة أن هناك بعض أنواع الخبز التي يجب تجنبها، وإذا كنت تفكر في إضافة الخبز إلى النظام الغدائي الخاص بحيوانك اللطيف، فهناك بعض الاشياء التي يجب ان تكون على دراية بها.

بعض أنواع الخبز تحتوي على مكونات مضافة ليست جيدة لصحة لهامستر، وهناك أيضًا مواد كيميائية وإضافات قد تجدها في هذه العناصرمثل الخميرة والملح من باقي المكونات الاخرى الشائعة. لذلك عليك تجنب أي مخبوزات تحتوي على مكونات مضافة قد تكون مخصصة للاستهلاك البشري فقط.

هل الخبز جيد للهامستر؟

قد يكون الخبز صحيًا ومفيداً جداً بالنسبة لك، لكنه ليس أفضل أختيار للهامستر نظرًا لأنه يحتوي على نسبة عالية جدًا من الكربوهيدرات ويوفر نسبة قليلة فقط من العناصر الغذائية، في المُجمل يجب عليك تقديم كميات صغيرة فقط من الخبز للهامستر.

هل هناك فوائد صحية للخبز بالنسبة للهامستر؟

الخبز الأبيض مليء بالكالسيوم والحديد ولكنه أيضاً يفتقر إلى العناصر الغذائية القيمة أو الفيتامينات المهمة الأخرى، علي سبيل المثال الكالسيوم مفيد لعظام الهامستر ونظام القلب والأوعية الدموية، بينما يلعب الحديد دورًا رئيسيًا في صحة جهاز المناعة لديه، كما أن يحتوي خبز القمح الكامل على كمية كبيرة من المغنيسيوم والبروتين، المغنيسيوم مفيد لأنظمة القلب والأوعية الدموية والجهاز العصبي للهامستر، بينما يلعب البروتين دورًا رئيسياً لا يمكن الأستغناء عنه في أجسامهم، حيث يحافظ على عضلاتهم وأنظمتهم المناعية.

هل الهامستر يحب الخبز؟

يحب معظم الهامستر الخبز ويفضلونه، ومع ذلك، التزم بالكمية الموصى بها، حتى لو كان يأكله بشكل سريع تعبيراً عن إعجابه وحتى أن طلب المزيد.

افضل أنواع الخبز بالنسبة للهامستر:

إذا كنت ترغب في إطعام الهامستر، فننصحك بتجنب الخبز الأبيض لاحتوائه على نسبة عالية من السكر، والالتزام بالخبز البني بدلاً عنه، يمكنك أيضاً تجربة إطعام الهامستر قطعًا صغيرة من قشرة رغيف الخبز، أو نقع الخبز في الحليب ،أو حتى تحميص، ومع ذلك، نظرًا لأن الخبز ليس جيدًا جدًا للهامستر، يجب عليك إطعامه كميات قليلة جدًا.

الأضرار التى من الممكن أن يتسبب فيها الخبز للهامستر:

تعتبر المشكلة الأساسية هنا هي السمنة وزيادة الوزن لدى الهامستر وتعد مشكلة شائعة لأنه لا يتعين عليهم استخدام موارد الطاقة كالركض المستمر كما عند حيوانات الغابة التي تجعلهم في حركة مستمرة بحثاً عن الطعام أو الاختباء من الحيوانات المفترسة، الشيء نفسه ينطبق على مرض السكري، الذي يكون الهامستر عرضة له بسبب كمية الكربوهيدرات التي تتحول في الجسم إلى سكريات،

النظام الغذائي يؤثر بشكل مباشر على صحة هذا المخلوق، لذلك حتى الهامستر غير المعرض لخطر الإصابة بمرض السكري يمكن أن يصاب به إذا لم تطعمه بشكل صحيح، كما أنه سيعاني الهامستر البدين من مشاكل في القلب والدورة الدموية، كما انه معرض للأصابة بمشاكل في المفاصل، لذلك يجب أن تتجنب إدخاله كغذاء مركزي في النظام الغذائي للهامستر.

هل يمكن الكثير من الخبز أن يصيب الهامستر بالمرض؟

نعم، الكثير من الخبز يمكن أن يسبب مشاكل في معدة الهامستر وقد يؤدي إلى الإسهال ومشاكل فى الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى ذلك، فإن إطعام الهامستر الكثير من الخبز قد يؤدي إلى انحشاره داخله، حينها سيتعين على الطبيب البيطري تخدير الهامستر لإزالة الانحشار والتأكد من أن الهامستر غير مُصاب بخراج أو عدوى.

ما الطعام الذي يمكن أن ينهي حياة الهامستر؟

يوجد للأسف أطعمة كثيرة يمكن أن تقتل الهامستر، خاصة إذا تم تناولها بإفراط ، تشمل على سبيل المثال، البصل والثوم والبطاطا النيئة والحمضيات والشوكولاتة والأفوكادو وبذور من الفاكهة. اللوز المر قاتل بشكل خاص للهامستر لأنه يحتوي على مركب السيانيد وهو عنصر سام له، من ناحية أخرى، لا بأس باللوز الحلو، ولكن حتى إذا اشتريت علبة من اللوز الحلو د، فليس هناك ما يضمن عدم وجود جزء من اللوز المر بها، وأفضل نصيحة يمكنني تقديمها لك هي عدم إعطاء اللوز للهامستر الخاص بك أبداً.

ولكن إذا كنت تريد حقًا إعطاء بعض للهامستر الخاص بك ، فأنت بحاجة إلى غربلة تلك التي لها شكل غير منتظم. يمكن أيضًا أن يكون اللوز المر أعرض وأقصر من اللوز غير المر، وهذا علامة ومميز لك فيمكنك البحث عن اللوز المر ومعرفته من خلالها.

أطعمة أخري مفيدة للهامستر:

يمكنك تقديم أكثر من نوع طعام أخر للهامستر ويكونوا أكثر قيمة غذائية وفائدة عن الخبز، مثل: السبانخ، الخس الأحمر، الخس المقرمش، خرشوف، ريحان، فاصوليا خضراء، فلفل حلو، كرفس، الخيار، ذرة حلوه، وطماطم.

وأخيراً بعد أن ناقشنا هل يأكل الهامستر الخبز؟ يمكننا الإتفاق علي الخبز ليس افضل خيار لحيوانك الصغير وقد يقصر دورة حياته وان هناك العديد من الاطعمة الاخرى التي يمكنك تقديمها له دون القلق على صحته. اتمنى ان يكون المقال قد نال اعجابك، وكما العادة ان كان لديك أي سؤال بخصوص هذا الموضوع، لاتتردد بطرحه وسيتم الاجابة عليه في اسرع وقت ممكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *