أسباب رفض القطط ارضاع صغارها (موضوع شامل)

أسباب رفض القطط ارضاع صغارها

أسباب رفض القطط ارضاع صغارها؛ إن الكائنات الحية صغيرة الحجم التي تأتي حديثًا إلي عالمنا تحتاج إلي رعاية وعناية خاصة ومضاعفة، فمثلًا تحتاج القطط الصغيرة حديثة الولادة إلي لبن الأم بشكل رئيسي في أول أربعة أسابيع من عمرها، حتي تضمن حصولها علي الغذاء الكافي والكامل، وبعد مرور 4 أسابيع تبدأ فترة الفطام، أي بعد مرور شهر من عمر القطط، وهو التنقل الطبيعي للقطط الصغيرة من مرحلة الرضاعة إلي مرحلة الفطام والبدأ في تناول الأطعمة الصلبة الأخري.

لكن .. ماذا إن حدث هذا التنقل بشكل مبكر جدًا؟ ماذا إن رفضت القطة ارضاع صغارها فجأة دون سابق إنذار؟ ماذا إن اختفت الأم من حياة القطط؟ ما العمل؟ وما الأسباب وراء ذلك؟ .. دعنا نتعرف علي الإجابات خلال المقال التالي.

أسباب رفض القطط ارضاع صغارها ؟

قد نقابل بعض هذه الحالات حولنا، أن تهرب القطة بعد الولادة أو تختفي، أن ترفض صغارها، أن ترفض إرضاعهم أو العناية بهم، وأحيانًا يصل الأمر بها لقتل أو أكل أطفالها الصغار!

وتعود مثل هذه الحالات لبعض الأسباب ومنها:

التهاب الضرع:

وهو مرض قد يؤثر بشكل كبير علي القطة المرضعة، حيث ينتج عن وجود عدوي بكتيرية في غددها الثديية، وهو ما يؤدي بدوره إلي عدم قدرتها علي إرضاع أطفالها، فإذا لاحظت تغير الحلمات الخاصة بقطتك أو تورمها، أو تهيجها، أو تنبعث منها إفرازات ملونة، فقم بالذهاب إلي الطبيب البيطري لتلقي العلاج. وهذا يعد من اشهر أسباب رفض القطط ارضاع صغارها.

متلازمة تلاشي الهرة:

مع الأسف، قد ترفض القطة الأم إرضاع بعض القطط الصغيرة إذا شعرت أنها ضعيفة أو فشلت في النمو بشكل طبيعي، وقد ولدت بعيوب خلقية منعت تطورها بشكل طبيعي، فتعتبرها الأم قطط مصابة وترفض وجودها داخل العش. تولد القطط السليمة الصحية بوزن 3.5 أونصة، وتكتسب ¼ أو ½ أونصة من الوزن يومياً إذا كانت ترضع بشكل صحيح، ولذلك إذا لاحظت أن إحدي القطط لا تنمو بشكل سليم ولا تكتسب الوزن بمرور الوقت مثل باقي نظيراتها من القطط، فقد يعود ذلك إلي مشكلة وراثية أو طبية أو حتي طفيلية، وقد أهملتها الأم أو فشلت في إرضاعها، كما قد تضعها أيضاً خارج العش، في هذه الحالة، يمكنك الذهاب إلي الطبيب البيطري برفقة القطط الصغيرة المهمشة من قبل الأم للتشخيص والوصول إلي خطة علاجية مضبوطة، ويمكنك أخذ الموافقة بشأن إطعامهم عن طريق الزجاجة.

احذر أن تعيد القطط الصغيرة المرفوضة إلي العش مرة أخري، فهذا قد يؤدي إلي رفض الأم للقطط جميعاً داخل العش.

المرض:

تصاب القطة بالتعب والإجهاد بعد فترة الحمل والولادة الخاصة بها، حيث أنهما تجربتان شديدتا الصعوبة والإرهاق عليها، وبالتالي قد تكون أكثر عُرضة للإصابة بالأمراض المختلفة، مما قد يجعلها تشعر بالتوعك والتعب وعدم الرغبة والقدرة علي رعاية أطفالها الصغار، كما تظهر عليها أعراض أخري مثل الخمول والضعف وقلة الشهية.

سوء التغذية:

إن عنصر التغذية بالنسبة للقطة الحامل أو المرضعة أمر في غاية الأهمية، فهو جزء لا يتجزأ من عناصر الحفاظ علي صحتها وقدرتها علي إرضاع الصغار بعد عملية الولادة. وإذا لم تحصل الأم علي التغذية المناسبة، فلن تتمكن من إنتاج الحليب الكافي لإرضاع قططها الصغيرة.

كما تحتاج القطط في فترة الحمل أو الرضاعة للحفاظ علي قوتها ووزنها إلي ضعفين أو ضعفين ونصف من كمية السعرات الحرارية بشكل يومي بالنسبة للكمية التي تحتاجها القطط البالغة الأخري، فمثلًا تحتاج القطة العادية الغير سمينة إلي 30 سعر حراري لكل رطل من الوزن يوميًا.

وفي هذه الفترة بالأخص يمكنك شراء الأطعمة المخصصة “للنمو” من أجل القطط الحامل أو المرضعة، حيث تحتوي هذه الأطعمة علي كميات أكبر من البروتينات والدهون والفيتامينات والمعادن اللازمة للقطط الأم، فهذا يضمن لها طعام صحي متوازن وسليم.

العدد الكبير جدًا من القطط الصغيرة:

قد تلد القطة الأم قططًا بعدد كبير جدًا لدرجة تفوق إستطاعتها علي إرضاعهم أو العناية بهم، فقد لا تجد عدد من الحلمات لإرضاء جميع القطط، وهنا تسيطر القطط الأكبر حجمًا والأقوي علي القطط الأصغر فتدفعها جانبًا لتحظي هي بالرضاعة وحدها، وبدون التغذية السليمة قد تصاب القطط الصغيرة بالجفاف بسرعة، فيقل نموها بالشكل الطبيعي، وقد تؤدي لوفاتها إن استمر إهمالها لوقت أكبر.

ولذلك إذا لاحظت أن القطة الأم لا تقوم بإرضاع جميع صغارها بالتساوي، أو قد تهمل البعض منهم علي الإطلاق، فقد تحتاج إلي التدخل الفوري منك بإطعامهم عن طريق الزجاجة أو الحقنة أو غيرها من الوسائل لإنقاذ القطط المسكينة من الإهمال أو الجفاف أو ما قد يفوق ذلك.

التدخل البشري:

في أول أسبوع من ولادة القطط، من الضروري بقاء القطة الأم وصغارها في مكان آمن ومعزول ودافئ، حتي تستطيع الشعور بالأمان وحدها وأن تعتاد العناية بصغارها بعيدًا عن أي خطر. حاول أن يكون تفاعلك معها أو مع قططها الصغيرة قليل جدًا إلي أن يمر الأسبوع الأول، حيث أن مضايقة القطط باستمرار خلال الأسبوع الأول قد يؤدي إلي إجهادها، وبالتالي قد تهجر قططها الصغيرة، أو تتوقف عن إرضاعهم، من الممكن أن يقتصر دورك فقط علي الاطمئنان علي صحتهم ونموهم من وقت لآخر، مع الحفاظ علي نظافة العش، ولا تحاول حمل القطط أو حضنها بشكل مفرط، خاصة وإن كان ذلك يزعج الأم، أما بعد مرور الأسبوع الأول، أي مرحلة الخطر، يمكنك البدأ في التفاعل معهم برفق وبشكل تدريجي.

هذه كانت أسباب رفض القطط ارضاع صغارها، اتمني ان تكون قد استفدت، وان كان لديك اي تساؤل بخصوص هذا الموضوع لا تتردد بطرحه في التعليقات وسيتم الاجابة عنه باسرع وقت ممكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *