التزاوج عند القطط : كل المعلومات التي ستحتاج معرفتها

التزاوج عند القطط

التزاوج عند القطط: القطط مثل أي كائنات حية أخري، تكون في حاجة إلي التزاوج والتكاثر، وهي فِطرة طبيعية داخلها، وهو سبب استمرار تواجدها علي وجه الأرض حتي الآن، ولذلك بمجرد وصولها إلي سن البلوغ، ستبدأ الدورات الشبقية، والتي تسمي أيضًا دورات الحرارة وتحدث عند القطط المنزلية غالباً من فبراير حتي أكتوبر في نصف الكرة الشمالي، وحتي تتزاوج أو يتم تعقيمها، سيحدث الشبق كل أسبوعين إلي ثلاثة أسابيع.

وهنا ربما ستري بعض التصرفات الغريبة علي غير العادة والتي قد تزعجك أو تدهشك من قطتك، نظرًا أنه في فترة الشبق وهي فترة التزاوج عند القطط ستجد قطتك تهرب من المنزل كثيرًا للبحث عن قطة أخري للتزاوج، أو قد تبحث عن قط في نفس المنزل للتزاوج معه، وستظهر حاجتها إلي ذلك بشدة، ستصدر صوتًا عاليًا باستمرار وكأنها تنادي علي أي قط قريب ليأتي إليها حتي لدرجة أن يصل بك الحال لوضع سدادات أذن لترتاح من ذاك الصوت المتواصل، وستقف بجوار الأبواب تترصد القطط بالخارج لتلمح ذاك القط الذي سيعجبها وينال ذاك الشرف، شرف التزاوج معها وتلبية احتياجها خلال تلك الفترة.

فترة الشبق عند القطط:

ترتبط فترة الشبق أو التزاوج لدي القطط علي إنتاج استراديول (وهو نوع من الاستروجين) الذي ينتجه المبيض، ويتم تحفيز إناث القطط علي التبويض، مما يدل علي أن التبويض لا يتم إلا بتزاوج أو تحفيز مماثل، وإذا لم تتزاوج القطة خلال فترة الشبق، فإن المستويات الهرمونية ستنخض في النهاية، إلي أن تكرر الدورة الشبقية نفسها مرة أخري خلال أسبوعين إلي ثلاثة أسابيع أخري.

عملية التزاوج عند القطط:

أثناء فترة الشبق، وزيادة احتياج القطة للتزاوج، ستعلن عن نفسها بوضعية فريدة، صدرها لأسفل، مع أرجل أمامية منحنية، وأرجل خلفية مرفوعة مع الذيل جانبًا لفضح الفرج، وللتصريح بشكل واضح عن الرغبة في التزاوج.

عندما يلمح أحد القطط هذا المشهد، يسرع إليها ويقوم القط بتثبيت الأنثي من الخلف، وغالبًا ما يمسكها بأسنانه علي مؤخرة العنق، ويدخل قضيبه من خلال فرجها، يمتلك ذكور القطط السليمة علي قضيب شائك، وعند الإنسحاب غالبًا ما تصرخ القطة الأنثي، ويُعتقد ان القضيب الشائك يحفز الإباضة.

متي تحدث الإباضة عند القطط؟

تحدث الإباضة عادة في غضون 20 إلى 50 ساعة تقريبًا بعد حدوث عملية التزاوج عند القطط، وتكون البويضات قابلة للحياة، أي قابلة للتخصيب لمدة يوم تقريبًا، حيث يتم تخصيب البويضات في قناة المبيض، ثم تشق طريقها إلى الرحم عبر قرن الرحم، وتغرس في بطانة الرحم خلال 12 إلى 13 يومًا تقريبًا.

هل يمكن أن يكون مواليد القطط من آباء ذكور مختلفين؟

الإجابة نعم، حيث يمكن للقطة الأنثي أن تتزاوج مع أكثر من قط في الشارع خلال فترة دورة الشبق، حتي 21 يوم وبمتوسط 7 أيام.

هل يمكن أن تحمل قطتي خلال فترة الرضاعة؟

للأسف نعم، ولهذا السبب من الضروري إبقاء القطة بالداخل وبعيدة عن أي قط ذكر كامل داخل المنزل أو خارجه، وبمجرد أن تبدأ الأم في فطام القطط الصغيرة، من الضروري تعقيمها لمنع قدوم المزيد من الصغار، كما يجب تعقيم أو تحييد القطط الصغيرة سواء تم الاحتفاظ بها في المنزل الأصلي أو وضعها للتبني.

هل يمكن تعقيم قطتي أثناء الحمل؟

نعم، بشكل عام يمكن تعقيم القطط أثناء الحمل بأمان.

في أي عمر يمكن أن تحمل القطة؟

على الرغم من أن إناث القطط تنضج جنسيًا بشكل عام عند بلوغها ستة أشهر، إلا أنه ليس من غير المعتاد أن تبدأ قطة دورة الشبق في وقت مبكر مثل أربعة أشهر، وإذا سُمح لها بالحمل في هذا العمر، فستكون النتيجة حرفيًا عند الولادة هي قطط صغيرة جداً، مما يشكل خطورة على الأم وعلي صغارها، كما يمارس العديد من الأطباء البيطريين الآن التعقيم المبكر لمنع حدوث مآسي من هذا النوع.

كيف يمكنني مساعدة قطتي أثناء فترة الحرارة/ الشبق ؟

  • قد يساعد القليل من الاهتمام الإضافي في تخفيف إجهاد الشبق، امنح قطتك بعض الاهتمام الإضافي في جميع أنحاء المنزل عندما تكون في حالة حرارة، عناية مضاعفة أو لعب ومرح، وقد تجد أن ذلك يهدئها ويحافظ على مستويات التوتر لديها.
  • يمكنك تركها بمفردها أو أن تفتح لها مخرجًا، حيث تفضل بعض القطط أن تُترك بمفردها عندما تكون في حالة حرارة، إلا إذا كان الاهتمام يأتي من قط آخر، فقط تأكد من أن لديها مساحة مريحة وخصوصية، يمكنك وضعها علي الرف العلوي لخزانة الملابس حيث يمكنها الهروب من الاضطراب عندما تحتاج إلى الهدوء والسكينة.
  • إن التزاوج عند القطط والصيد رغبات غريزية، لذلك حاول إبقاء قطتك مشغولة بالألعاب المثيرة التي قد تثير غرائز الصيد لديها، وقد يشغل ذلك عقلها عن دوافعها الأخرى في هذه الفترة ” الشبق”.
  • يجب تأمين المحيط بقوة، حيث أن القطة الأنثي في فترة الحرارة / الشبق تتحول إلي فنان هروب بإمتياز، ولذلك يجب التأكد من إغلاق الأبواب والنوافذ وأي طرق هروب محتملة بإحكام.
  • بعض الحيوانات، وليس البشر وحدهم، يحبون الموسيقي الهادئ، املأ منزلك بأصوات الموسيقي الهادئة في فترة الحرارة لقطتك، فقد تساعدها علي الإسترخاء، أو قد يقلل ذلك من صوتها المتواصل.
  • تحب القطط تحديد أراضيها خاصةً عندما تكون في حالة حرارة، وبالحفاظ على صندوق الفضلات نظيفًا وخاليًا من بول القطط الأخري، ستشجع قطتك على الاستمرار في إستخدامه بدلًا من وضع علامة على السجادة أو الأريكة الخاصة بك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *