امتناع الكلب عن الاكل – ما سبب هذا السلوك؟

امتناع الكلب عن الاكل

امتناع الكلب عن الاكل, سواء كنت تمتلك كلابًا أليفة منذ سنوات أو تبنيت جروك الأول، فقد يكون الأمر محزنًا للغاية عندما يرفض كلبك الطعام، وهناك عدة أسباب لامتناع الكلب عن الاكل، ومن المهم تحديد السبب من أجل تصميم أفضل خطة علاج.

أول شيء يجب مراعاته هو كيف تحكم على شهية كلبك، إذا كنت قلقًا لأن كلبك لا يأكل بالقدر الذي اعتدته، أو عكس ما تنص عليه الإرشادات بشأن الطعام الذي تشتريه، فتذكر أن هذه مجرد نسب متوسطة، حيث تأكل العديد من الكلاب التي تتمتع بصحة جيدة 60٪ إلى 70٪ فقط من الكمية المذكورة على العبوة.

ونظرًا لأن امتناع الكلب عن الاكل يمكن أن يشير إلى المرض، فمن المهم طلب الرعاية البيطرية إذا لاحظت تغيرات في عادات أكل الكلب الخاص بك، ومن المهم بشكل خاص الاستجابة بسرعة لرفض تناول الطعام في الكلاب التي تأكل عادةً بشكل جيد، وعلى الرغم من أن معظم الكلاب يمكن أن تقضي يومين كاملين بدون طعام دون أي آثار سيئة كبيرة، إلا أنه من الأفضل معالجة المشكلة في أقرب وقت ممكن.

أسباب امتناع الكلب عن الاكل :

مثل البشر .. فقد يكون هناك بعض الأسباب المنطقية لرفض الكلاب للأكل ومنها نتعرف في النقاط التالية:

المرض:

غالبًا ما يكون انخفاض الشهية عند الكلاب علامة على المرض، خاصةً إذا كان كلبك يُظهرأعراضًا أخرى في نفس الوقت، فعلى الرغم من أن فقدان الشهية عند الكلاب لا يشير بالضرورة إلى مرض خطير، إلا أن الاهتمام البيطري الفوري مهم لأنه قد يكون علامة على مرض خطير، بما في ذلك السرطان والالتهابات الجهازية المختلفة والألم ومشاكل الكبد والفشل الكلوي.

مرض أو ألم الأسنان:

قد لا يمتنع الكلب عن الاكل لأن شيئًا ما في فمه يسبب الألم، حينها يجب عليك أن تطلب منهم فحص الأسنان المكسورة أو الرخوة، أو التهاب اللثة الحاد وحتى ورم الفم.

التطعيم:

لحسن الحظ، تتوفر اللقاحات للعديد من أمراض الكلاب الخطيرة والمعدية، وعلى الرغم من أن هذه الحقن أنقذت حياة ملايين الحيوانات الأليفة في المائة عام الماضية، إلا أنها في بعض الأحيان لها آثار ضارة، لكن الغالبية منها طفيفة وقصيرة بما في ذلك فقدان مؤقت للشهية في الكلاب.

السفر والمحيط الغير مألوف:

من الطبيعي أن تتغير النفسية الخاصة بك عندما تنتقل لمكان جديد، ما بالك بالكلاب! فإذا كانت شهية كلبك على ما يرام حتى ذهبت في رحلة ما أو انتقلت إلى مكان جديد، فقد يرجع ذلك إلى أن كلبك لن يأكل بسبب السفر أو البيئة المحيطة غير المألوفة بالنسبة له، وقد تصاب بعض الحيوانات أيضًا بدوار الحركة، بينما يصاب البعض الآخر بالتوتر أو عدم الراحة في الأماكن الجديدة.

مشكلات السلوك:

بعض الكلاب صعبة الإرضاء، ولهذا قد يكون سبب رفضها للأكل هو إطعامها في المواقف التي لا تشعر فيها بالراحة، مثل وجود كلب عدواني بجانبها، أو تقديم الأكل في وعاء على ارتفاع غير مريح بالنسبة لها، ونظرًا لأن انخفاض الشهية لدى الكلاب قد يكون بسبب المرض، فلا تفترض أبدًا أن كلبك صعب الإرضاء دون التحقق من الاحتمالات الأخرى أولاً.

بعض الاطعمة التي يمكن لكلبك تناولها بدون مشاكل:

هل يأكل الكلب من أنواع الطعام الخاصة بالإنسان؟ .. في الحقيقة نعم.. تابع معنا في السطور الآتية.

المكرونة والأرز:

فقط تأكد من أنها عادية ومطبوخة، تستطيع مزج بعضها في طعام الكلاب المعتاد لإضفاء الحيوية على وجبتهم، وقد تجعل طعام الإنسان طعاما لكلبك لكن يجب ألا يزيد عن 5٪ إلى 10٪ من نظامهم الغذائي، يجب أن يكون الباقي طعامًا للكلاب والذي يوفر العناصر الغذائية التي يحتاجونها.

اللحم:

هل هناك كلب لا ينتبه عندما يكون هناك لحم حوله؟
الدجاج والديك الرومي ولحم البقر قليل الدهن، وشريحة اللحم المشوي عبارة عن بروتينات حيوانية تساعد الكلاب على النمو بقوة.

هناك بعض القواعد التي يمكن اتباعها:

  • احرص دائمًا على طهي اللحوم جيدًا، لا تقدمه أبدًا نيًا أو غير مطهو جيدًا.
  • تجنب الدهون المخفضة، بما في ذلك اللحم المقدد.
  • قطع اللحم – وأي طعام بشري – إلى قطع سهلة المضغ، اللحم المفروم جيد أيضًا.
  • اللحوم القديمة أو المتعفنة أو الفاسدة ليست جيدة لتقديمها إلي الكلاب.

الخضراوات:

تعطي الخضراوات الفيتامينات والألياف اللازمة لنمو كلب ناضج.

جرب تقديم هذه الخضراوات النيئة كاملة، مبشورة أو مفرومة جيدًا مثل جزر، خيار، كوسة، خس، فلفل حلو، ذرة (مقطعة من الكوز)، وكرفس، أو قم بطبخ هذه الخضراوات على البخار: الفاصوليا الخضراء والبروكلي والهليون والقرنبيط والقرع الشتوي القاسي، لكن من الأفضل لك أن تتجنب الأفوكادو، لأنه يمكن أن يؤذي معدتهم، ولا تعطِ أي خضروات أو أي طعام بشري يبدو عليه أنه فاسد أو قد يسبب مشاكل في المعدة.

الخبز والمعجنات:

قد تكون قطع صغيرة من خبز القمح الكامل جيدة لصحة الأمعاء، لكن لا تعطهم عجينًا نيئًا – فقد يسبب ذلك مشاكل خطيرة في المعدة، وقد يختارون أيضًا بعض قطع البسكويت غير المملحة، ولذلك يجب عليك الابتعاد عن النوع المملح، والذي يمكن أن يجعلهم أكثرعطشًا، وقد يؤدي إلي مشاكل أكبر من ذلك إذا أكلوا منه أكثر من المعتاد.

هل من الممكن أن تعطي كلبك عظمة؟

إن عظام الدجاج والديك الرومي ليست آمنة للكلاب، لأنها يمكن أن تنقسم إلى قطع حادة بسهولة تؤدي الى جروح على مستى الفم قد ينتج عنها امتناع الكلب عن الاكل بسبب الالم، ولكن ماذا عن لحم الضأن الكبير أوعظام البقر؟ يقول الخبراء أن حتى هذه ليست فكرة جيدة، حيث يمكن أن تحتوي قطع اللحم النية على جراثيم مسببة للأمراض، وحتى مع العظام المطبوخة، يمكن أن تنكسر الشظايا أو القطع الكبيرة منها، كلاهما يمكن أن يضر بشكل خطير بالجهاز الهضمي لكلبك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *