تبديل الاسنان عند الكلاب – نصائح تحتاج معرفتها في هذه المرحلة

تبديل الاسنان عند الكلاب

تبديل الاسنان عند الكلاب لايختلف كثيرا عن باقي الكائنات الحية، حيث تنمو الجراء وتكبر بمرور الأيام، فتخرج أسنانها وتبدأ في عض كل ما حولها حتي تتعلم ما الأشياء التي يمكنها عضها وما هو ممنوع.

هل تبدل الكلاب أسنانها؟

نعم تبدل الكلاب أسنانها. تبدأ الجراء في التسنين في حوالي 3 أسابيع، وبحلول 6 أسابيع تقريبًا ستظهر جميع أسنانها اللبنية، تبدأ القواطع والأنياب في الظهور أولاً، ثم تليها الضواحك، وفي حوالي 12 أسبوعًا، تبدأ الأسنان اللبنية في التساقط، وتبدأ الأسنان الدائمة في الظهور، وفي العادة، عند بلوغ 6 أشهر من العمر تظهر جميع الأسنان الدائمة للكلاب، وتتساقط جميع الأسنان اللبنية.

لماذا تمضغ الجراء كل شئ حولها؟

سوف تمضغ الجراء الأشخاص والأثاث والأشياء الأخرى، بما في ذلك الأشياء التي تقدرها وتحبها الموجودة في متناولهم؛ فهذا جزء من سلوك الجرو الطبيعي، حيث تتعلم الكلاب الكثير عن العالم من حولهم من خلال شعور بالأشياء، والوسائل الرئيسية للكلب في لمس الأشياء والاستيلاء عليها هي بفمه.

يظهر هذا الاتجاه بشكل خاص في السلالات مثل المسترد الذهبي، يبدو أن المضغ يخفف أيضًا من الشعور بعدم الراحة المرتبط بعملية التسنين.

وفي قصة حقيقية، تسأل إحدي المالكات: بدأ جروي في عض يدي ورجلي، وأرجل أطفالي، حتي أن أي شيء يقع أمامه يمكن أن يضعه في فمه يفعل ذلك.

ما الذي يجري ياتري؟ وكانت الإجابة كما يلي..

إن الجرو الخاص بك قد بدأ في التسنين (مرحلة تبديل الاسنان عند الكلاب)، بنفس الطريقة التي ينمو بها الرضع والأطفال أسنان جديدة أثناء نموهم، مثل الإنسان تنمو للجرو أولاً مجموعة من أسنان الطفل (تسمى أيضًا الأولية أو اللبنية، مما يعني أنها تسقط)، وتكون هذه الأسنان مدببة وحادة، ولهذا يشار إليها أحيانًا بأسنان إبرة.

تمتلك الكلاب 28 سنًا نفضيًا (لبنيًا) وينتهي الأمر بامتلاك 42 سنًا دائمة، قد تجد بعض الأسنان النفضية (اللبنية) على الأرض، ولكن على الأرجح أيضًا سوف يبتلع جروك الأسنان دون ضرر أثناء تناول الطعام، وليس من غير المعتاد أن يحدث بعض النزيف عند سقوط الأسنان أو تساقطها، ولكن الكمية ضئيلة وعادةً ما يلاحظها أصحابها فقط إذا كان هناك بعض البقع الحمراء الخفيفة على لعبة المضغ.

مشاكل قد تحدث في مرحلة تبديل الاسنان عند الكلاب

مشاكل الأسنان اللبنية قليلة ومتباعدة، ومن النادر أن يعاني الجرو من مشكلة خطيرة في الأسنان بما يكفي لتتطلب تدخلاً متقدمًا أو إحالة إلى طبيب أسنان بيطري، لكن تميل بعض السلالات وخاصة السلالات الأصغر منها والسلالات قصيرة الأنف، إلى الاحتفاظ ببعض أسنانها اللبنية،والاسنان الاكثر شيوعا هي الانياب العلوية، ومع ذلك يمكن ان يكون اي سن آخر.

يمكن أن تتسبب الأسنان اللبنية المحتجزة في حدوث سوء إطباق (انحراف الأسنان يؤدي إلى عضة سيئة) والشعور بعدم الراحة، كما أنها تهيئ الكلاب لمشاكل الأسنان في المستقبل، ويمكن أن ينحصر الطعام بين الأسنان اللبنية المحتجزة والأسنان الدائمة واللثة، مما قد يؤدي إلى أمراض اللثة (الأسنان)، كما يجب إزالة الأسنان اللبنية المحتجزة، عادةً ما يكون إجراءً بسيطًا، وعادة ما يتم إجراؤه في وقت الخصي أو التعقيم للحيوان الأليف.

ألعاب المضغ المقبولة في مرحلة تبديل الاسنان عند الكلاب؟

نظرًا لأن الكلاب تميل إلى مضغ كل شيء تقريبًا، فهذا يمكن ان يكون مشكلا بحد داته، ينطبق هذا على الجلود الخام والعظام، والألعاب الاصطناعية، وكرات التنس، إلخ…

بعض هذه الأشياء قد تتسبب في انسداد معوي أو ثقوب معوية، والتي تتطلب غالبًا جراحة ويمكن أن تكون مهددة للحياة؛ كما تتسبب أشياء أخري بسد الحلق، مما يتسبب في اختناق الكلاب.

وعلى الرغم من هذه حقائق، ضع في اعتبارك أن ملايين الكلاب كانت تمضغ ملايين الأشياء لسنوات، ومر معظمها بدون حوادث، لذلك في حين أن المخاطر تبدو منخفضة، كما هو الحال مع معظم الأنشطة، لكن مع ذلك حاول مراقبة جروك عندما يبدأ في المضغ، وتحدث إلى طبيبك البيطري حول ألعاب المضغ الأكثر أمانًا لجروك، من المهم الإشراف على الجرو الخاص بك حتى عندما يمضغ الألعاب الموصى بها حيث لا توجد لعبة آمنة بنسبة 100٪.

ضع في اعتبارك أن بعض الأشياء الآمنة من وجهة نظر الابتلاع أو الاستنشاق قد لا تكون جيدة جدًا لأسنان كلبك، ويوصي معظم أطباء الأسنان البيطريين بعدم السماح للكلاب الصغيرة والكلاب الأكبر سنًا بمضغ أي شيء صعب، ويشمل ذلك الأشياء المصنوعة من النايلون، وكذلك العظام والقرون، وغالبًا ما يلخص أطباء الأسنان البيطريون هذه التوصية بعبارة

“لا تدع كلبك يمضغ أي شيء لا ينحني”.

ماذا أفعل حيال سلوكيات المضغ لدي كلبي التي لا أحبها؟

لا تكافئ السلوك الذي لا تريده، ولا تدع الآخرين يكافئونه أيضًا، إذا كان الجرو يمضغ أو يعض يديك أو أي جزء آخر من الجسم، فاصرخ بصوت عالٍ، واسحب يدك بعيدًا، واذهب للعب في مكان آخر.

لا يوجد إجماع حول أفضل طريقة لتعليم الجراء عدم المضغ، قد تبدو بعض الأساليب متناقضة لأن ما قد يصلح لكلب قد يكون غير مناسب للآخر، لكن تحقق مع طبيبك البيطري للحصول على توصية شخصية لأفضل طريقة ممكنة.

تتميز الجراء بالحيوية والفضول بشكل طبيعي، لذا حاول إعادة توجيه هذه الطاقة إلى مكان آخر من خلال تضمين الكثير من التمارين والتدريب وحاول إطعامهم من ألعاب الألغاز بدلاً من وعاء عادي، ولا تترك أشياء مغرية مثل الملابس أو الأحذية أو ألعاب الأطفال حيث يمكن لجروك الوصول إليها، وفي نفس الوقت قدم الكثير من ألعاب المضغ الآمنة له، واهم شئ قم الإشراف على جروك حتى لا تتاح له الفرصة لمضغ شيء لا يجب عليه مضغه.

وفي هذا المقال تحدثنا عن هذا الامر بالتفصيل : حل مشكلة العض عند الكلاب.

وبهذا نكون قد تعرفت على كل ما ستحتاج معرفته تقريبا حول موضوع تبديل الاسنان عند الكلاب، اتنمى ان تكون قد استفدت، وان كان لديك اي سؤال لا تتردد في وضعه في التعليقات بالاسفل وسيتم الاجابة عليه باسرع وقت ممكن.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *