قص أظافر القطط .. الطريقة السهلة والصحية لفعل ذلك

كيف يتم قص أظافر القطط

تمتلك القطط أظافر حادة، ويمكن أن تجرح من حولها بهذه المخالب، أو تتسبب بأذي خاصةً للأطفال الموجودين في المنزل، ولهذا يجب أن يتم قص أظافر القطط كلما نموا، وقد تتكرر عملية القص مرة كل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، لكن الأمر ليس بهذه السهولة، فهو لا يشبه قص أظافر الإنسان، فحتي تقوم بقص أظافر قطك، لابد أن تعرف بعض الخطوات كي تسير عليها، حتي إتمام هذه العملية الشاقة لكل من يمتلك قطًا، وقبل ذلك، دعونا نعرف

متي يتم قص أظافر القطط في العادة؟

من المهم أن تبدأ في عملية قص أظافر قطك مُنذ الصِغر، من الصعب أن تأتي لقط كبير وتقص أظافره لأول مرة، قد ينجح الأمر، لكنه لن يكون كقص أظافر قط مُعتاد علي ذلك مُنذ كان قِطًا صغيرًا، وتستطيع التحكم به بسهولة، لكن أن تبدأ قص أظافر قط يبلغ حوالي ٣ سنوات، ستجد الأمر صعبًا للغاية، فحاول قص أظافر قطك وهو صغير حتي يُسهل عليك عملية القص بعد ذلك.

كيفية قص اظافر القطط ؟

ضروري جدًا أن تقص أظافر قطك في أوقات معينة، وأيضًا في ظروف معينة، فدعونا نعرف ما الوقت والظروف المناسبين لقص أظافر قطك ؟ 

  1. المكان أولًا يجب أن يكون هادئ تمامًا، لا يوجد به أي مصدر من مصادر التشتيت، وألا يحتوي المكان إلا علي اثنين فقط، أنت وقطك، فوجود أكثر من شخص داخل المكان قد يجعل قطك في حالة توتر .
  2. لا تقص أظافر أكثر من قط في نفس الوقت، فإذا كنت تملك أكثر من قط، اجعل لكل قط منهم وقت مختلف، حتي لا يتشتت انتباه القط الذي تقص له، وحتي تُهيأ له الجو الهادئ .
  3. اجلس قطك في حضنك وابدأ بملاعبته، مع إمساك أطرافه الصغيرة برفق، والمسح عليهم بخفة، كي لا تُفزعه بالقص المباشر دون التمهيد له .
  4. بعدما امسكت بأطراف قطك، اضغط برفق عليهم لإخراج ظُفر واحد من أظافره، في هذا الوقت ربما يشعر قطك بما تحاول فعله، فإذا فزع منك، حاول أن تجعله يهدأ قبل القيام بأي حركة، ثم كرر الأمر مرة أخري .
  5. احضر المقص أو الأداة المخصصة لقص الأظافر، واضغط مرة أخري علي أطرافه لإخراج الظُفر، سيظهر بداخل الظُفر الأوردة الدموية، ضع أداة القص من أعلي لأسفل، واضغط برفق، إذا استجاب قطك بهدوء ولم يعترض، انتقل للظُفر التالي، وهكذا حتي تنتهي منهم .
  6. ربما لا تقوم بعملية قص أظافر قطك مرة واحدة، قد يستغرق معك الأمر أكثر من مرة، فأحيانًا تعترض القطط بعد قص ظُفرين أو ثلاثة أظافر، فإذا حدث ذلك، اتركه يذهب وقص باقي الأظافر في وقت آخر .
  7. كافئ قطك في كل مرة تقص أظافره فيها، لأنه قام بأمر ليس هينًا بالنسبة للقطط، امنحه وقت للعب معه، أو بعض الطعام، فهذا قد يجعله يتقبل الأمر شيئًا فشيئًا.

قد يهمك ايضا: طريقة تنظيف القطط الصغيرة.

لماذا تحتاج القطط لقص اظافرها ؟

تُعد أظافر القطط أحد أشد الأشياء خطرًا علي يد الإنسان وعلي أثاث منزله، فالقطط بشكل عام يحبون خربشه الأثاث، هذه الحركة تُشعرهم بالراحة، مما يُسبب الضيق لمن يملك قطًا، ويؤثر بالسلب علي أثاث منزله، وحتي يد المالك لا تسّلم من الخربشة، فلا يمكنك جعل قطك يترك الخربشة فهي حركة فطرية لديهم.

لكن يمكن قص أظافر القطط، مما يجعلك تتجنب مشكلة كبيرة تحدُث لك بسبب مخالبهم الصغيرة، ستحافظ علي أثاثك من ناحية، وعلي يدك من ناحية أخري، لكن يجب عليك توفير البديل حتي لا يُصاب قطك بالإحباط، خصص له عمود تستطيع شراؤه من محل أدوات الحيوانات الأليفة، يكون ملمسه مناسب لقطك، ليستطيع الخربشة عليه كما يحلو له، وبذلك تكون قد ارضيت قطك وانقذت نفسك.

هل يتم قص أظافر القطط كاملة ؟

الإجابة هي لا، إن ظُفر القطط يتكون من جُزأين، جُزء لونه أقرب إلي اللون الأسود، وهو الجزء الداخلي للظُفر، وجزء أبيض وهو الجزء الخارجي، قُص الجزء الأبيض فقط، حتي لا تجرح قطك وتجعله ينزف، وإذا حدث ونزف ظُفره، فطهره بأي مادة أو بودرة مُطهِرة، وتجنب القص من الجنب، ابدأ من أعلي لأسفل مع ضغط بسيط في البداية وحتي تنجح في قص الظُفر.

ما المقصود باضطرابات الأظافر ؟

إن اضطرابات الأظافر تشير إلي وجود خلل في مخالب القط وحول منطقة الأظافر، وهذا يعني أن الأنسجة الموجودة حول أظافر القط تكون مُلتهبة بسبب عدوي ما، مما يجعل الأظافر هشة للغاية، وقابلة للكسر بسهولة، وقد تنفصل عن مخلب القط إذا كانت العدوي شديدة، ومن الأشياء المُسببة لها:

  • قص الجزء الصلب من ظُفر القط.
  • قد تكون بكتريا أو فطريات.
  • أو بسبب سرطان عند القط.
  • أو ضعف في الجهاز المناعي.
  • وأحيانًا تكون وراثية.

ما هي أعراض اضطرابات الأظافر ؟

  • سيشعر القط بألم في قدميه مع صعوبة في المشي .
  • ستجد لون أظافره علي غير الطبيعي .
  • تورم في الأنسجة المحيطة بهم .
  • لعق كفوفه بكثرة .

ولتجنب حدوث هذا الأمر لقطك، قُص أظافره بحذر حتي لا تقص جزء يسبب له مرض أو اضطراب، فالجزء الصلب هو المسؤول عن اضطراب الأظافر ، وإذا حدث سهوة منك وقمت بقصه، فقم بأخذ قطك إلي الطبيب البيطري حتي يصل لعلاج بعد تشخيص سبب إصابته، فلكل سبب منهم علاج دون الآخر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *