كلاب جاك راسل.. كل ما تحتاج معرفته عن هذه السلالة من معلومات، مميزات، وحقائق

كلاب جاك راسل

كلاب جاك راسل: تم إنشاء هذه السلالة لأول مرة في إنجلترا منذ حوالي 200 عام لاصطياد الثعالب، وهو عبارة عن كلب صغير حيوي ومستقل وذكي، تتميز هذه الكلاب بأنها ساحرة وعاطفية، ومع ذلك فإن عملية تربيتها وإدارتها تحتاج لمربيين ذوي الخبرة فقط!

قد يبدو هذا الكلب الصغير في أول الأمر ككلب رائع وحنون، وسيكون خيارًا جيدًا لمربي الحيوانات الأليفة الجدد وسكان الشقق، ولكنك قد تجد نفسك مندهشًا من طاقة هذا الجرو الصغير، حيث تحتاج هذه الكلاب إلى الكثير من التمارين والتدريب المستمر، وإلا فقد تصدر عنها سلوكيات سيئة وغير مرغوب فيها.

معلومات عن كلاب جاك راسل:

أصل كلاب جاك راسل:

يعود أصل هذه السلالة إلي جنوب إنجلترا خلال منتصف القرن التاسع عشر، وتم تطويرها بواسطة بارسون جون راسل، والذي سُميت السلالة فيما بعد باسمه. حيث كان الهدف من انشائها هو اخراج الثعالب من أوكارها حتى تتمكن كلاب الصيد من مطاردتها.

متوسط وزن كلاب جاك راسل:

يتراوح متوسط وزن كلاب جاك راسل من 11 إلي 18 رطلاً، أي ما يساوي حوالي من 5 إلي 8 كيلو جرام.

متوسط طول هذه السلالة:

يتراوح طول كلاب جاك راسل من 8 حتي 15 بوصة، وهو ما يعادل من 20 حتي 38 سم.

عدد الجراء التي تلدها:

تلد أنثي الجاك راسل مجموعة من الجراء في كل مرة يتراوح عددها من 4 إلي 8 جرو.

ما هو متوسط عمر كلاب جاك راسل؟

يتراوح متوسط عمرها ما بين 13 إلي 16 عام.

حقائق عن كلاب جاك راسل

يمكنها القفز لمسافة كبيرة:

هل تعلم أن كلاب اجاك راسل يمكنها القفز على ارتفاع يصل إلى خمسة أقدام؟ كما تُعرف هذه الجراء أيضًا بقدرتها على التحمل، حيث يمكنها الجري لمسافات طويلة ويمكنها حتى أن تختبئ تحت الأرض والانتظار لأيام متتالية لمطاردة فرائسها.

كلاب عاملة في المقام الاول:

نعم، كلاب جاك راسل هي كلاب عاملة في الأصل، حيث تم تربيتها بشكل أساسي لصيد الثعالب منذ النصف الأول من القرن التاسع عشر، ولا تزال تُعرف حتي اليوم بأنها سلالة عاملة، وهو تصنيف أيدته العديد من نوادي الكلاب ونوادي تربية الكلاب في جميع أنحاء العالم.

هل كلاب جاك راسل عُرضة للصمم بشكل وراثي؟

لقد ربط الكثيرون اللون الأبيض لمعطف كلاب الجاك راسل بجينات التصبغ المرتبطة بالصمم، ويبقي السؤال، هل جميع كلاب هذه السلالة لديها ميول للصمم؟

في الحقيقة ليس بالضرورة أن يحدث هذا، وفقًا لأبحاث المعاهد الوطنية للصحة، فإن انتشار الصمم في هده الكلاب أقل مما تم الإبلاغ عنه، فإذا كنت من أصحاب كلاب هذه السلالة، فمن الأفضل أن يخضع كلبك لفحوصات روتينية بشكل دوري لضمان بقائه بصحة جيدة.

شخصية كلاب جاك راسل:

  • هي كلاب محبة ومخلصة إلي مالا نهاية.
  • كلاب ذكية للغاية.
  • لديها صفة العناد، مما قد يجعل عملية تدريبها صعبة بعض الشئ.
  • كلاب ودودة تجاه البشر، لكنها قد تميل للعدوانية أمام باقي الحيوانات الأخري، خاصة القطط والحيوانات التي تعتبر فرائس بالنسبة لها.

متوسط سعر كلاب جاك راسل؟

يبلغ متوسط سعر الجراء من 18,000 ج.م حتي 25,000 ج.م.

تدريب الجاك راسل:

إن جلسات التدريب يجب أن تكون قصيرة وحلوة لإثارة اهتمامه، فالتكرار يجعله يشعر بالملل.

كما أن التنشئة الاجتماعية لكلاب الجاك راسل مهمة جدا في سن مبكرة، مثل باقي انواع الكلاب الأخرى، فعملية التعرض للعديد من الأشخاص والمشاهد والأصوات والتجارب المختلفة عندما يكونون صغارًا، يساعد على ضمان نمو جرو الجاك راسل ليصبح كلبًا جيدًا في المستقبل ومع أصحابه من البشر ومن حوله.

النظام الغذائي:

  • الكمية اليومية لطعام الكلاب هي من واحد وربع إلي واحد وثلاث أرباع كوب من الطعام الجاف عالي الجودة المخصص للكلاب.
  • يعتمد مقدار ما يأكله كلبك من الطعام علي عدة عوامل منها: العمر، الحجم، البنية الجسمية، ومستوي نشاطه.
  • للحفاظ علي كلبك بصحة جيدة، حاول تقسيم طعامه إلي وجبتين يومياً فقط، بدلاً من ترك الطعام له طوال الوقت بالخارج، وهذا قد يؤدي إلي إصابته بالسمنة وزيادة الوزن بشكل غير صحي.

العناية بكلاب الجاك راسل:

  • يحتاج معطف كلاب جاك راسل إلى تمشيط أسبوعي فقط لإزالة الشعر الميت والمتساقط، وإذا قمت بتنظيف كلب جاك الخاص بك بشكل دوري، فنادراً ما سيحتاج إلى الاستحمام.
  • تحتاج الكلاب إلي تقليم الأظافر مرة أو مرتين في الشهر، وإن سمعت صوت نقر أقدامهم علي الأرض فهو دليل علي أن أظافرهم طويلة جداً وتحتاج للقص، حيث تساعد الأظافر القصيرة علي بقاء القدمين في حالة جيدة، بالإضافة إلي حمايتك أنت كصاحب الكلب من الخدش عندما يقفز عليك كلبك للترحيب بك بعد يوم من العمل الشاق بعيداً عنه.
  • أما بالنسبة للأسنان، فعليك بتنظيف أسنانه بالفرشاة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل لمنع تراكم الجير أو حدوث أمراض اللثة، ويمكنك فعلها يوميًا للحصول على أفضل النتائج.
  • وأخيراً، من الأفضل أن تبدأ في هذه الإجراءات الروتينية مع كلبك عندما يكون جرواً، حتي يعتاد عليها مع الوقت، ولا يصبح الأمر صعباً علي كليكما عند الكبر.

اسماء كلاب جاك راسل:

إذا كنت قد اقتنيت أحد كلاب جاك راسل مؤخراً ومتحير في تسميته، هنا مجموعة من الأسماء لذكور والإناث التي بإمكانك أن تختار منها.. تابع معنا:

بالنسبة للذكور: فقد تسمي كلبك تشارلي، ميلو، جاك، تاكر، بير، مورفي، توبي، كودي، جاكس، جيزمو.

بالنسبة للإناث: لوسي،لولا، كوكو، إيما، سادي، لونا، صوفي، إيلي، أنجل.

الحالة الصحية لهذه الكلاب:

قد تكون كلاب الجاك راسل عُرضة لظروف صحية مثل:

مرض Legg Calve-Perthes:

Legg Calve-Perthes هو مرض يصيب السلالات الصغيرة بشكل عام، وقد يتم الخلط بين هذه الحالة – وهي تشوه في كرة مفصل الورك – وخلل التنسج الوركي، حيث يتسبب في حدوث التآكل والتهاب المفاصل، لكن من الجيد معرفة أنه يمكن إصلاحه جراحياً، كما أن التشخيص جيد بمساعدة العلاج التأهيلي بعد ذلك.

الخنق المنزلق:

وهو مشكلة شائعة في الكلاب الصغيرة، حيث يحدث هذا عندما لا تصطف الرضفة، التي تتكون من ثلاثة أجزاء وهم عظم الفخذ والرضفة والساق  بشكل صحيح، وهو ما يسبب العرج في الساق أو مشية غير طبيعية، وهي حالة حالة موجودة عند الولادة على الرغم من أن الاختلال الفعلي أو الارتداد لا يحدث دائمًا إلا بعد ذلك بكثير، ويمكن أن يؤدي الاحتكاك الناجم عن خلع الرضفة إلى التهاب المفاصل، وهو مرض تنكسي في المفاصل.

هناك أربع درجات للخلع الرضفي، تتراوح من الدرجة الأولى، وهو خلع عرضي يسبب عرجًا مؤقتًا في المفصل، وحتي يصل للدرجة الرابعة، حيث يكون انعطاف العظم شديدًا ولا يمكن إعادة محاذاة الرضفة يدويًا، وهذا قد يعطي مظهر قدما الكلب شكلاً مقوساً، وقد تتطلب الدرجات الشديدة من خلع الرضفة إصلاحًا جراحيًا.

الجلوكوما:

وهو مرض مؤلم يكون فيه الضغط مرتفعًا بشكل غير طبيعي في العين، حيث تعمل العيون باستمرار على إنتاج وتصريف سائل، وإذا لم يتم تصريف السائل بشكل صحيح، يزداد الضغط داخل العين، وهو ما يتسبب في تلف العصب البصري مما قد يؤدي إلى فقدان البصر والعمى.

هناك نوعان للجلوكوما:

يحدث الجلوكوما الأولي، وهو مرض وراثي، عندما تكون هناك مشكلة في منطقة العين التي يخرج منها السائل.

أما الجلوكوما الثانوية، فهي نتيجة لبعض المشاكل الأخرى في العين، مثل الالتهاب أو الورم أو الإصابة.

 يؤثر مرض الجلوكوما بشكل عام على عين واحدة فقط أولاً، وستكون العيون المصابة حمراء، دامعة، ضيقة، وتبدو مؤلمة، فعلي سبيل المثال لن يتفاعل التلميذ الذي يحاول فتح عينيه بشكل أكبر مع الضوء، وستكون واجهة العين بيضاء اللون تقريبًا وضبابية، وسينتج عن ذلك فقدان البصر والعمى في النهاية، حتى مع وجود العلاج أحيانًا. وفي الأخير، من الممكن أن يختلف العلاج حسب الحالة ، فقد يحتاج إلي التدخل الجراحي، أو إلي العلاج بالأدوية.

مشاكل صحية اخرى:

  • حساسية الجلد
  • التهابات الأذن
  • اورام حميدة
  • التهاب المفاصل
  • قصور الغدة الدرقية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *