كل ما تحتاج معرفته عن كلاب لابرادور ريتريفر (معلومات، مواصفات، تغدية…)

كلاب لابرادور

كلاب لابرادور ريتريفر، سلالة احتلت المرتبة الأولى في تصنيف السلالات الأكثر شعبية لمدة 24 عامًا متتالية في أمريكا، وهو رقم كبير يوحي بتميز هذه السلالة بشكل خرافي. هيا بنا نبحر معاً داخل هذا المقال لنتعرف بشكل أدق وأعمق علي هذه السلالة الشهيرة .. تابعونا.

تاريخ وأصل كلاب لابرادور ريتريفر:

يعود تاريخ كلاب لابرادور ريتريفرز إلي جزيرة نيوفاوندلاند بمواجهة الساحل الأطلسي الشمالي الشرقي لكندا، حيث كانت تسمى في الأصل كلاب سانت جون، وعملوا كمساعدين للصيادين المحليين بداية من القرن الثامن عشر الميلادي، وعلى الرغم من أن تراثهم غير معروف بشكل واضح، يعتقد الكثيرون أن كلب سانت جون قد تزاوج مع كلب نيوفاوندلاند وغيره من الكلاب المائية المحلية الصغيرة.

استورد الرياضيون الإنجليز عددًا قليلاً من الكلاب إلى إنجلترا ليكونوا بمثابة مساعدين لهم في الصيد، وكان إيرل مالمسبري الثاني من بين الأوائل، وشحن كلاب سانت جون إلى إنجلترا عام 1830، وكان هو أول شخص يشير إلى الكلاب باسم لابرادورز.

حجم ووزن كلاب سلالة لابرادور:

  • يصل طول الذكور من 22.5 إلى 24.5 بوصة ، بينما يتراوح وزنهم من 65 إلى 80 رطلاً.
  • ويصل طول الإناث من 21.5 إلى 23.5 بوصة، أما وزنهم فيتراوح ما بين 55 إلى 70 رطلاً.

شخصية كلاب لابرادور ريتريفر:

  • تتميز بالجمال، والحيوية والنشاط، ويتصفون بالود تجاه الناس والحيوانات الأخري أيضاً.
  • تعرف كلاب لابرادور ريتريفر بالذكاء والحماس، وهو ما يجعل عملية تدريبهم أسهل.
  • تمتلك كلاب لابرادور الكثير من الطاقة، ولذلك فهم بحاجة إلي نشاط بدني وعقلي لإبقائهم سعداء.

تغذية كلاب لابرادور ريتريفر:

  • يوصي ب 2.5 إلي 3 أكواب من الطعام الجاف بشكل يومي، ومقسمة علي وجبتين.
  • عمر وحجم بنية كلبك بالإضافة إلي مستوي نشاطه، هي المحددات التي توضح لك ما هو المقدار المناسب والكافي بالنسبة لاحتياج كلبك.
  • تختلف كميات الطعام من كلب لآخر، فهم مثل البشر، كل فرد يختلف عن الآخر، ولا تأكل كل الكلاب نفس مقدار الطعام المطلوب، لكن الأمر متفاوت.
  • إن كنت تقوم بتربية جرو صغير، فأنت بحاجة إلي عناية خاصة به، نظراً لأن هذه الجراء تكبر بسرعة كبيرة بين سن الرابعة والسابعة، مما يجعله عُرضة للإصابة باضطرابات العظام.
  • الطعام عالي الجودة، مع سعرات حرارية قليلة يمنع جروك من النمو بسرعة كبيرة.

امراض قد تصيب كلاب لابرادور ريتريفر:

تعتبر كلاب لابرادور صحية بشكل عام، لكنها كباقي أنواع الكلاب الأخري قد تكون عُرضة لبعض الحالات الصحية، نذكر بعضها تباعًا خلال السطور القادمة:

خلل التنسج الوركي:

هو عبارة عن حالة وراثية لا يتناسب فيها عظم الفخذ بشكل مريح مع مفصل الورك، مما يؤدي إلي شعور الكلاب بالألم، كما نري الكلاب تعرج على إحدى رجليها الخلفيتين أو كلتيهما، لكنك قد لا تلاحظ أي علامات انزعاج لدى الكلب المصاب بخلل التنسج الوركي، ومع تقدم الكلب في العمر، من الممكن أن يتطور التهاب المفاصل إلي ما هو أكبر من هذا، ومن الممكن إجراء فحص بالأشعة السينية لخلل التنسج الوركي لدي الكلاب، إلا أنه لا يُنصح بتربية الكلاب المصابة بخلل التنسج الوركي.

خلل التنسج الكوعي:

 وهي حالة وراثية شائعة لدى سلالات الكلاب الكبيرة، يعتقد الكثيرين أن خلل التنسج الكوعي ناتج عن معدلات نمو مختلفة للعظام الثلاثة التي تشكل كوع الكلب، وهو ما يُسبب تراخي المفاصل، وعند تطوره من الممكن أن يؤدي إلى عرج مؤلم. إن كنت تعاني من هذه المشكلة مع كلبك، فمن الأفضل الذهاب إلي الطبيب البيطري لإجراء عملية جراحية لتصحيح المشكلة، أو أنه سيشخص لك دواء للسيطرة على الألم.

الداء العظمي الغضروفي :

وهي حالة ناتجة عن النمو غير السليم للغضاريف في المفاصل، وعادةً ما تحدث في المرفقين، لكنها لوحظت في الكتفين في بعض الحالات الأخري أيضًا، يسبب الداء الغضروفي تصلبًا مؤلمًا في المفصل لدرجة أن الكلب يكون غير قادر على ثني كوعه، من الممكن أن تكتشفه في الكلاب بدايةً من عمر أربعة إلى تسعة أشهر من العمر، كما قد يساهم الإفراط في إطعام الكلب للأطعمة الغنية بالبروتين في تطورها.

إعتام عدسة العين:

تظهر هذه الحالة علي شكل بقع غائمة علي العين، كما هو الحال لدي البشر أيضاً، وقد تتطور في أي عمر، وعلى الرغم من أن بعض الحالات قد تسبب فقدانًا حادًا للبصر، إلا أنها لا تُضعف الرؤية.

من الأفضل أن يتم فحص كلاب التربية من قبل طبيب عيون بيطري معتمد من مجلس الإدارة ليتم اعتمادها على أنها خالية من أمراض العيون الوراثية قبل أن يتم تربيتها، ورُغم ذلك، فإن قمت بتربية أحد الكلاب الذين يعانون من هذه الحالة المرضية، فاطمئن، حيث يمكن عادةً إزالة إعتام عدسة العين جراحيًا بنتائج جيدة.

ضمور الشبكية التقدمي (PRA):

هي حالة من الحالات المرضية لأمراض العيون والتي تنتج بسبب التدهور التدريجي لشبكية العين، وفي وقت مبكر من المرض تصاب الكلاب بالعمى الليلي، أما مع تقدم المرض، تفقد الكلاب أيضًا رؤيتهم أثناء النهار، إلا أن العديد من الكلاب تتكيف مع فقدان البصر المحدود أو الكامل بشكل جيد طالما ظلت في محيطها كما هي.

خلل التنسج في الصمام ثلاثي الشرف (TVD):

وهو عبارة عن عيب خَلقي في القلب يتزايد انتشاره في سلالة لابرادور، حيث يولد الجرو مع TVD، وهو تشوه في الصمام ثلاثي الشرف على الجانب الأيمن من القلب.

من الممكن أن يكون التشوه خفيف أو شديد، إلا أن بعض الكلاب تعيش بدون أعراض، والبعض الآخر يموت بسببها.

تم الكشف عن TVD بواسطة الموجات فوق الصوتية، لكن مازال البحث مستمراً لمعرفة مدى انتشاره في السلالة، وكذلك طرق العلاج الممكنة.

الاعتلال العضلي:

يؤثر الاعتلال العضلي على العضلات والجهاز العصبي، حيث تظهر العلامات الأولى في وقت مبكر، وغالباً ما تكون في عمر ستة أسابيع، أما بحلول عمر سبعة أشهر، يكون الجرو المصاب بالاعتلال العضلي متعبًا عندما يمشي ويهرول، وقد يشعر بالتيبس في عضلات قدميه، كما قد ينهار بعد التمرين.

و بمرور الوقت، تسوء هذه الحالة أكثر من ذي قبل، وبالكاد يستطيع الكلب الوقوف أو المشي.

بالنسبة للعلاج، فلا يوجد علاج لهذه الحالة حتي الآن، ولكن يبدو أن الراحة والحفاظ على الكلب دافئ يقللان من الأعراض الخاصة بها.

لا ينبغي تربية الكلاب المصابة بالاعتلال العضلي لأنه يعتبر مرضًا وراثيًا.

العناية بكلاب لابرادور ريتريفر:

  • من الأفضل تحميم كلبك كل شهرين تقريباً للحفاظ علي نظافته ورائحته بشكل جيد.
  • قم بغسل أسنان كلبك مرتين إلي ثلاث مرات أسبوعيًا لمنع تراكم البكتيريا.
  • قم بقص أظافره مرة أو مرتين في الشهر، فالحفاظ علي أظافر كلبك قصيرة في صالحك، فلن يتم خدشك عندما يقفز عليك للترحيب بك بعد غياب ساعات العمل.
  • امسح أذني كلبك بقطنة مبللة كلما تعرضت للماء لمنع انتشار أي عدوي، كما يجب فحص الأذن بشكل أسبوعي للبحث عن أي احمرار أو التهاب.

معطف (فرو) كلاب لابرادور ريتريفر:

  • يسهل العناية بمعطف كلاب لابرادور الذي يتكون من طبقتين، وهما طبقة علوية قصيرة وسميكة ومستقيمة، وطبقة تحتية ناعمة مقاومة للعوامل الجوية، كما يحميهم المعطف ذو الطبقتين من البرد والرطوبة، وهو ما يساعدهم في دورهم في مساعدة الصيادين.
  • هناك ثلاثة ألوان لهذه الكلاب: البني، الأسود، والأصفر. كان اللون الأسود هو اللون المفضل لدى المربين الأوائل، لكن بمرور السنوات أصبحت الكلاب ذات اللون الأصفر والبني الشديد شائعة.
  • كما بدأ بعض المربين مؤخرًا ببيع كلب لابرادور ريتريفر “النادر” الملون، وهو صاحب لون مختلف مثل الأبيض القطبي أو الأحمر الثعلب.
  • يتساقط شعر هذه الكلاب كثيرًا ولذلك من الأفضل لك أيها المربي أن تشتري مكنسة كهربائية عالية الجودة، لتنظيف كلبك بشكل يومي.
  • بغض النظر عن لون الوالدين، فمن الممكن أن تشمل المجموعة الواحدة كلابًا سوداء ، وصفراء، وبنية اللون، إلا أن هناك نوعان من الجينات التي تسبب التصبغ، لذلك من الممكن أن يكون الاختلاف شائعًا مثل ألوان الشعر المختلفة في عائلة بشرية واحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *