كيفية التعامل مع القطط الخائفة؟ – كل ما ستحتاج معرفة

كيفية التعامل مع القطط الخائفة

كيفية التعامل مع القطط الخائفة؟; من المعروف عزيزي القارئ أن القطط يصعب قراءتها، لكن على الرغم من إختلاف كل قطة عن الأخري، إلا أنها تميل إلى إظهار بعض السلوكيات المنبهة عند التعرض للخوف والإجهاد.

تقول الدكتورة إليزابيث كوليران -وهي طبيبة بيطرية وعضو الجمعية الأمريكية لمروضي القطط- بأنه سوف تظهر استجابة الخوف بشكل مختلف إعتمادًا على خيارات القطة الممكنة، حيث أن القطة الخائفة ستهرب من التهديد إذا كان ذلك ممكنًا.

لذلك كن على إطلاع بلغة جسد قطتك لمعرفة تحديد سلوكها مثل: اتساع حدقة العين، والجبين المجعد، ونظرة دقيقة مركزة، كذلك  ستكون أقدام القطة على أهبة الاستعداد للجري أو الدفاع عن نفسها.

انصحك ايضا بالاطلاع على هذا المقال من ماذا تخاف القطط؟ أشياء تخيف قطتك انت لا تعرفها!

كيفية التعامل مع القطط الخائفة؟:

هذه هي اهم الأشياء التي يجب معرفتها لتتعلم كيفية التعامل مع القطط الخائفة:

إحتـرم مساحتها الشخصية

على الرغم من أنك قد ترغب في حمل قطتك الخائفة واحتضانها لكي تشعرها بعدم الخوف والأمان إلا إنه يجب مقاومة هذه الرغبة لأن ذلك قد يزيد من خوفها في الوقت الحالي، تقول نيكول لاروكو- سكيهان، مدربة الحيوانات المعتمدة ومستشارة السلوك الحيواني “فرض التفاعلات على قطة عصبية ليست فكرة جيدة أبدًا وأفضل شيء يمكنك القيام به هو منح قطتك مساحة ولا تقلل أبدًا من قوة المساحة.”

ولذلك تذكر إحتياج قطتك إلى مساحة قد يمنع وقوع الحوادث في المقام الأول، حيث تصاب العديد من القطط بالخوف في البداية من التفاعلات الإجبارية مع البشر – على عكس الكلاب، قد لا تشعر قطتك بالحاجة إلى أن تصبح صديقة جيدة مع كل من يمر عبر الباب من الزائرين.

تقول لاروكو- سكيهان ” إذا كان لديك زوار ولم تكن القطة إجتماعية، فإن تجاهلها هو أفضل فكرة – لا تجبرها على القدوم وقول مرحباً ولكن تأكد من أن قطتك لديها مكان آمن للهروب إليه، فمثلًا أن تجهز لها غرفة بها طعام وماء ومكان مريح للنوم وصندوق الفضلات الخاص بها.”

وأيضاً قد تؤدي التفاعلات بشكل إجباري مع القطط الأخرى إلى خوف قطتك وكمثال علي ذلك إذا كنت تقدم قطة جديدة إلى المنزل، فلا تتوقع أن يصبح الجميع أصدقاء سريعًا أو على الفور، لكن يجب أن تمنح كل منهم مساحة خاصة به ليتأقلم ويسير كل شئ بشكل طبيعي والأهم هو تدريجيًا.

تحلي بالصبر بينما تتعافي قطتك من خوفها

لا يوجد ما يشير إلى المدة التي ستحتاجها قطتك لتشعر بالأمان والطمأنينة والاستعداد للتفاعل بعد حدث مرهق، سواء كان ذلك ضجيجًا عاليًا أو شخصًا غير ودود أو قطط أخري تسببت لها في الشعور بالخوف، كل ما عليك فعله هو فقط التحلي بالصبر يا عزيزي وامنحها بعض الوقت لتتعافي.

إذا شعرت قطتك بالأمان معك يجب أن تجلس بمفردك وتنتظر بهدوء حتي تأتي قطتك إليك، إذا وجدت نفسك تنتظر وقتًا أطول من المتوقع فلا تنزعج ولا تحاول التعجيل بعملية التعافي.

كوليران

كما تقول لاروكو-سكيهان ” قطتك ستأتي إليك بشروطها الخاصة، والتي قد لا تكون شروطك كما أنه قد يستغرق الأمر ساعات أو يستغرق أيامًا فهم يلعبون وفقًا لمجموعة مختلفة من القواعد.”

جهز منزلك جيداً لضمان نجاح علاقتك بقطتك

 أفضل شيء يمكنك القيام به من أجل قطتك الخائفة هو أن تبذل قصارى جهدك لمنعها من الشعور بالخوف في المقام الأول بحيث إذا كانت قطتك متوترة بشكل طبيعي فقم بوضع روتين معين لمساعدتها على الشعور بالهدوء والأمان.

تعمل القطط التي تخاف بشكل أفضل عندما يكون كل شيء متوقعًا، حيث يقوم نفس الشخص بإطعامها وتنظيفها في نفس الوقت كل يوم ولا يتم تغيير نطاق منزلها بانتظام،

 كوليران

بالإضافة إلي ذلك يجب أن تتوقع بعض القلق أو الخوف من قطتك إذا قمت بأي تغييرات جديدة عليها في منزلك وفي محيطها المعروف لها، لذلك قم بإعداد غرفة بها أشياء مألوفة لها لفك ضغطها.

ساعد قطتك الخائفة عن طريق تقليص عالمها حيث أن القطط تحب فرض النفوذ والسيطرة علي منطقتها الخاصة فلذلك قم بإختيار غرفة هادئة لوضع أوعية الطعام والماء (على مسافة من بعضها البعض إن أمكن) وصندوق الفضلات الخاص بها، والألعاب، حيث يمكن لقطتك التكيف مع محيطها الجديد.

من الأفضل استخدام غرفة نوم احتياطية أو أي غرفة أخرى لا يتواجد بها الأشخاص أو الحيوانات الأخرى بكثرة، إذا كنت تذهب إلى العمل طوال اليوم وكان المنزل هادئًا، من الأفضل ترك الراديو أو التلفاز الموجود بغرفة القطة مفتوحًا لتعويدها على قدر طبيعي من الضوضاء.

تقول لاروكو- سكيهان: تبحث القطط الخائفة عن شيئين: مكان للإختباء وطريقة للصعود حيث أن القدرة على مراقبة الأشياء من مكان أعلى تجعل القطط تشعر بالأمان بشكل أكبر، ولذلك حاول أن تستثمر بعض أموالك في شراء إما شجرة للقطة فهي شجرة يبلغ ارتفاعها حوالي 6 أقدام أو أرفف خاصة بالقطط لتوفير الكثير من المساحات الآمنة لها.

وبهذا نكون قد تطرقنا الى موضوع كيفية التعامل مع القطط الخائفة بالتفصيل، اتمنى ان تكون قد استفدت وإن كان لديك اي سؤال لاتترد بطرحه بالتعليقات وسيتم الإجابة عنه في أسرع وقت ممكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *