كيف أعود قطتي علي قط جديد؟

كيف أعود قطتي علي قط جديد؟

كيف أعود قطتي علي قط جديد؟، القطط لها شعبية واسعة جدًا بين الناس، فهي ناعمة ومؤنسة، وصديقة جيدة للبشر، فإن قررت يومًا اقتناء قطة في منزلك، من المؤكد أنها لن تعتاد عليك بسهولة، ولن تثق بك أو تحبك من تلقاء نفسها، يجب عليك أن تهتم بها وتلعب معها، وتلاطفها، وتعتني بها وبإحتياجاتها حتي تبدأ في الوثوق بك والإرتياح لك.

لكن ماذا في حال ان قررت إحضار قط آخر لقطتك؟

ليس من السهل الحصول علي ثقة وحب القطة، فما بالك بظهور قط جديد لا تعرفه مسبقًا؟

في البداية، كان يعتقد أن القطط كائنات انفرادية، لا تحب التواجد مع أحد، وتحب الهدوء والوحدة، لكن اتضح مؤخرا أنها حيوانات اجتماعية كثيرًا تحب التفاعل مع غيرها من القطط وحتي البشر، نادرًا ما تتواصل بالمواء مع غيرها من القطط، لأنها تترك التواصل اللفظي للبشر، لكن لا مانع من رفيق آخر يلعب معها ويؤنسها ويشغل وقتها بالمرح.

كيف أعود قطتي علي قط جديد في نفس المنزل؟

إن القطط حيوانات إقليمية وعندما تقدم قطًا ثانيًا، عليك أن تتذكر أنها بحاجة إلى إنشاء مساحة خاصة بها داخل المنزل أولًا، لذلك قد يكون من الأفضل تزويد القطة الجديدة بمنطقة سكن منفصلة وجمعهم بشكل تدريجي خلال الأوقات التي يحتمل أن تكون مشغولة أو مستمتعة مثل أوقات الطعام أو اللعب أو العلاج، حتى يطوروا درجة معينة من الألفة بين بعضهم البعض، ومن غير المرجح أن تكون المقدمات ناجحة، نظرًا أنه عندما يتم جمع القطط معًا، فيجب أن تتوفر الموارد الرئيسية مثل الطعام وصناديق القمامة والمأوى وعامل التفاعل أو التواصل الاجتماعي بدرجة كافية لضمان عدم وجود صراع أو سلوك عدواني بين القطط الخاصة بك.

إذا كنت سأتبني قطتين في نفس الوقت، فهل يجب إحضارهم من نفس العائلة؟

لابد أن تعلم أن القطط في الأساس تميل نحو العائلة والتعايش معها، والقطط غالبًا ما تعيش مع أقاربها إن لم تتعرض للتبني، كما تضعف نسبة تأقلمهم مع قطط ليست من نفس العائلة، فهم لا يعرفونها ولا يرتبطون بها.

ولهذا السبب، فإن أفضل مزيج من القطط هو في الواقع صغار العائلة الواحدة، وإذا كنت تأخذ أكثر من قطة واحدة، فمن الأفضل بالتأكيد التفكير في تبني قطتين من نفس المجموعة، وإذا لم تكن قادرًا على تحديد مكان اثنين من نفس العائلة، فيمكنك تربية قطط صغيرة من مواليد مختلفة، لكن بشرط أن تأخذهم في سن مبكرة جدًا، ويفضل قبل بلوغهم سبعة أسابيع، والقاعدة العامة هي أنه كلما تم تجميع القطط الصغيرة معًا، كلما كان من السهل عليهم قبول بعضهم البعض كجزء من مجموعتهم الاجتماعية.

إذا كان لدي قطة واحدة بالفعل، فهل احضار قطة ثانية فكرة جيدة ؟

إذا كنت تمتلك قطة واحدة فقط وبالغة، وقد تعايشت بداخل منزلك علي أنها القطة الوحيدة، فعليك التفكير مليًا قبل أخذ ذلك القرار بإحضار قطة أخري معها، فمعظم القطط لا تتقبل فكرة وجود شريك آخر لها لا تعرفه أو لا يربط بينهما شئ، وليس هناك ما يضمن لك فكرة تقبلها له، وفكرة تقبل قطتك للضيف الجديد ستحتاج منك وقتًا طويلًا وتمهيد بشكل تدريجي حتي تسير الأمور علي ما يرام وحتي لا يتحول منزلك إلي ساحة معركة للبقاء.

ومع ذلك، فإن بعض القطط إذا كانت اجتماعيًا بشكل كافٍ مع قطط أخرى أو كانت اجتماعية بشكل خاص (وراثيًا)، فقد تستفيد بشكل كبير من تواجدها بالقرب من  القطط الأخري، ولذلك يجب اتخاذ القرار على أساس كل حالة على حدة، فإذا رأيت قطتك بصحبة قطط أخرى دون خوف أو عدوانية مفرطة، فقد يكون من الممكن إحضار قطة جديدة في المنزل، لكن إذا أظهرت قطتك العداء للقطط الأخري، أو الهسهسة أو الهدير، أو أي من هذه العلامات إذا دخلت أي قطة الفناء أو الحديقة، اعلم بوقتها أنه لن يكون من المستحسن الحصول على قطة أخرى!

في الختام

قد تكون الاختلافات في شخصية القطط لها تأثير عميق على كيفية تعايش قطتين معًا، فبعض القطط لطيفة وودودة بطبيعتها، أما البعض الآخر خجول، بينما تتسم قطط أخري بأنها حازمة أو عدوانية. وقد تقبل القطة الهادئة معظم القطط الأخرى، بينما قد تحجم القطة الخجولة عن قبول قطة أخرى اعتمادًا على شخصية القطة الجديدة، بينما قد تطغى القطة الحازمة والعدوانية على القطط الأكثر هدوءًا وخجلًا، مما يجعل عملية التعارف والتكيف صعبة بعض الشئ.

وقد تكون محاولة مطابقة أنواع الشخصية مفيدة عند البحث عن رفيق آخر لقطتك، فقد تظهر قطتك لطفًا عند رؤية القطة الجديدة وتحاول بدأ اللعب معها، بينما تظهر القطة الجديدة عدوانية بعض الشئ، لكنها تذوب بمرور الوقت لسود السلام في أرجاء منزلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *