كيف اعتني بالجراء حديثة الوالادة؟

كيف اعتني بالجراء حديثة الوالادة؟

يمكن أن تكون تربية الجراء تجربة مرضية للغاية أو قد تنتج خيبة أمل بالنسبة لك، ولذلك قد تكون المعلومات التالية مفيدة من أجل زيادة فرص نجاحك في الاعتناء بالجراء حديثة الوالادة.

في البداية.. يجب أن تقضي الأم معظم وقتها مع الجراء خلال الأيام القليلة الأولى بعد الولادة، وفي الشهر الأول من الحياة، تتطلب الجراء حديثة الوالادة القليل من العناية من المالك لأن والدتها ستطعمها وتعتني بها، لكن في الواقع، وفي الغالبية العظمى من الحالات، يجب ألا يتدخل صاحب الحيوانات الأليفة في رعاية الأم.

في أول فترات حياتها، يجب إبقاء الجراء دافئة ويجب أن ترضع كثيرًا، يجب فحصها كل بضع ساعات للتأكد من أنها دافئة وتحصل علي تغذية جيدة، يجب أيضًا فحص الأم للتأكد من أنها تنتج حليبًا مناسبًا وطبيعي للجراء الصغيرة.

يجب أن تبقي الجراء دافئة وأن ترضع كثيرًا.

إذا لم تبقى الأم في صندوق الإنجاب معظم الوقت، فيجب مراقبة درجات حرارة جسم الجراء عن كثب، فإذا كانت الجراء باردة، يجب توفير تدفئة إضافية ولكن يجب توخي الحذر لتجنب الحروق لأن الجراء ليس لديهم نفس ردود الفعل تجاه الحرارة مثل الكلاب البالغة، وخلال الأيام الأربعة الأولى من الحياة، يجب الحفاظ على صندوق الجراء حديث الولادة والبيئة الخارجية عند 85 درجة إلى 90 درجة فهرنهايت (29.4 درجة إلى 32.2 درجة مئوية).

قد تنخفض درجة الحرارة تدريجياً إلى 80 درجة فهرنهايت (26.7 درجة مئوية) بحلول اليوم السابع إلى العاشر وإلى 72 درجة فهرنهايت (22.2 درجة مئوية) بنهاية الأسبوع الرابع، لكن إذا كانت الفرشة كبيرة، فلا داعي للحفاظ على درجة الحرارة الخارجية دافئة، لأنه عندما تتجمع الجراء معًا، توفر حرارة أجسامهم دفئًا إضافيًا.

إذا شعرت الأم أن الجراء في خطر أو إذا كان هناك الكثير من الضوء، فقد تصاب بالقلق ولا تنتج الحليب الكافي، وقد يؤدي وضع ورقة أو قطعة قماش فوق الجزء العلوي من الصندوق لإخفاء جزء كبير من الضوء إلى حل المشكلة. يعتبر الصندوق المغلق أيضًا حلاً ممتازًا، فبعض الكلاب وخاصة الأمهات لأول مرة، قد تكون أكثر توتراً من غيرها، وقد تحاول مثل هذه الكلاب إخفاء صغارها حتى عن المالك، قد يؤدي نقل الجراء من مكان إلى آخر إلى تعريض الجراء للخطر إذا تم وضعها في مكان بارد أو معرض للضرر، بل يجب وضع الكلاب التي تمارس هذا السلوك في قفص أو حبسها في منطقة آمنة ومعزولة، ومن المعروف أيضًا أن هذا النوع من الأمهات يقتل جرائها، عن قصد أو عن غير قصد، حيث يكون على الأرجح وسيلة “لحمايتهم” من الخطر.

علامات قد تدل أن الجراء ليست علي ما يرام؟ وما العمل وقتها؟

إذا كانوا يبكون أثناء الأكل أو بعده، فعادة ما يمرضون، أو لا يتلقون الحليب الكافي، أو يصاب لبن الأم (التهاب الضرع). حيث أن الجرو حديث الولادة معرض جدًا للإصابة بالعدوى ويمكن أن يموت في غضون ساعات قليلة من إصابته بالمرض، إذا حدث بكاء مفرط، فيجب فحص الأم من قبل طبيب بيطري في أسرع وقت ممكن.

يجب أن تكتسب الجراء 5-10٪ من وزن الجسم يوميًا، عندما يكون إمداد حليب الأم غير كافٍ لدعم ذلك، يوصى بالتغذية التكميلية من مرة إلى ست مرات يوميًا ويجب إجراؤها بشكل روتيني، حيث أن هناك العديد من بدائل الحليب التجارية الممتازة المتاحة، وهي لا تتطلب أي تجهيزات غير التسخين، يجب تسخين بدائل الحليب هذه إلى 95 درجة إلى 100 درجة (35 درجة إلى 37.8 درجة مئوية) قبل الرضاعة، ويمكنك بسهولة اختبار درجة حرارته على ساعدك، حيث يجب أن تكون بنفس درجة حرارة بشرتك.

يجب أن يحتوي أي بديل للحليب يتم استخدامه على المستويات المثلى من حمض أوميغا 3 الدهني، DHA (حمض الدوكوساهيكسانويك)، وهو عنصر غذائي مهم لنمو أدمغة وعين الجراء، ولا يُنصح بحليب الماعز لأنه يحتوي علي نسب منخفضة جدًا من البروتين والدهون، وقد تستمرالتغذية التكميلية حتى يبلغ عمر الجراء ما يكفي لتناول طعام الجراء بمفردهم.

ستبكي الجراء إذا لم تنتج الأم الحليب أو أصيب لبنها بالعدوى، وإذا حدث هذا، يمكن أن تموت الجراء كلها في غضون 24 إلى 48 ساعة، وعادةً ما يلزم إرضاع بديل اللبن بالكامل أو تبني الجراء لأم مرضعة أخرى، وإذا تم اختيار التغذية البديلة، فيجب استخدام كميات التغذية المدرجة في المنتج. أيضًا يجب إطعام الجراء الأصغر من أسبوعين كل 3-4 ساعات، حيث أن الجراء من عمر أسبوعين إلى أربعة أسابيع تبلي بلاءً حسنًا مع جرعة طعام كل 6-8 ساعات، كما يجب أن يبدأ الفطام في عمر ثلاثة إلى أربعة أسابيع.

هل تحتاج الجراء حديثة الوالادة إلي نظام غذائي خاص؟

إن النظام الغذائي مهم للغاية لجرو مازال في طور النمو، هناك العديد من الأطعمة التجارية المصممة خصيصًا للجراء، تلبي هذه الأطعمة متطلباتها الغذائية الفريدة ويجب إطعامها حتى عمر 12 إلى 18 شهرًا اعتمادًا على سلالة الجراء وحالة الجسم، ولتقليل مشاكل النمو، يجب أن تأكل الكلاب ذات السلالات الكبيرة طعام جرو كبير السلالة ثم تنتقل إلى تركيبة المراهقين حتى تتوقف عن النمو، وتتوفر أطعمة الجراء في تركيبات جافة ومعلبة.

يجب عليك شراء طعام مصاغ مخصص للجراء، ولا ينصح بتركيبات البالغين لأنها لا توفر التغذية المثلى المطلوبة للجرو، حيث تميل الإعلانات إلى الترويج للمذاق واللون والشكل بدلاً من التغذية، لذلك من المهم ألا تتأثر بهذه الإعلانات، يجب تجنب الأطعمة العامة للكلاب، ولا ينصح بالطعام البشري لنمو الجراء، فعلى الرغم من أن الجرو قد يُظهر تفضيلًا لطعام المائدة، إلا أنك إذا اتبعت وصفة متوازنة بشكل صحيح طورها اختصاصي تغذية بيطري، فإن صحة الجرو على المدى الطويل ستكون سليمة أو متزنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *