كيف تجعل الحمام يبيض بسرعة؟.. كل ما تحتاج معرفته حول هذا الموضوع

كيف أجعل الحمام يبيض بسرعة

الحمام من الطيور الجميلة الناعمة، وقد يعتني بها البشر لأغراض مختلفة منها للتربية، أو للعرض أو للزينة فقط، أما إن كنت تعتني بالحمام لغرض التربية والتكاثر واللحم، ولم يكن طائرك يتكاثر بالسرعة التي تريدها، فيجب أولًا أن يحدث التزاوج في الظروف المناسبة له، وخلال هذه المقالة أن ستتعرف علي كيف تجعل الحمام يبيض بسرعة؟

اشياء تجعل الحمام يبيض بسرعة

لتصل لهدفك المنشود بأن تجعل الحمام الخاص بك يضع البيض بشكل أسرع، عليك أولًا أن تتيح له بيئة مناسبة لذلك، وهذا يشمل درجة الحرارة المناسبة، طعام صحي، عزلة، وظروف مريحة، ومن المؤكد أن هذا سيعطيك أفضل النتائج لوضع الحمام للبيض بشكل أسرع، وإليك ما تحتاجه لتحقيق ذلك:

الطعام الصحي:

إذا كنت تقوم بتربية حمامة تعاني من زيادة أو نقص في الوزن، فقد يتسبب ذلك في تقليل خصوبتها، وبالتالي ستستغرق وقتًا أطول لوضع البيض، ولذلك تحتاج للتأكد من أن الحمام الخاص بك يعتمد علي نظام غذائي صحي لتصل الحمامة إلي الوزن الصحي المطلوب لوضع البيض بشكل أسرع.

درجات الحرارة المناسبة:

يقل وضع الحمام للبيض في الشتاء بسبب درجات الحرارة المنخفضة، ولذلك إن كان الجو شديد البرودة، فمن المحتمل ألا يرغب الحمام في التزاوج، ولذلك يجب عليك وضع مصدر للضوء في الطابق العلوي لهم، أو في سقف الغرفة التي يتواجد بها الحمام لبضعة أيام، حتي يشعروا بالدفئ والراحة لإتمام عملية التكاثر ومن ثم وضع البيض.

العُزلة:

إذا كنت تربي مجموعة من الحمام، ووجدت أن زوجًا منهم لا يتكاثر، يمكنك وضعهم في مكان خاص وحدهم، سواء كان ذلك غرفة ما أو قفص، وعندها سوف يتكاثرون عندما يكونون مستعدين لذلك، وربما تجد الذكر يلاحق الأنثي ويصدر صوتًا ما أو ينفش ريشه ليقوم بعرض ما لتعجب أنثي الحمام به وتقبل التزاوج معه، وغالبًا ما ستقبل التزاوج، الأهم هو حل المشكلة ووضعهم وحدهم في منطقة خاصة.

إستخدم زيت بذرة القمح:

أحد الطرق التي يمكنك إستخدامها لمساعدة الحمام علي التزاوج، هو مساعدتهم علي الإسترخاء، ويتم ذلك برش بعض من زيت بذرة القمح علي طعامهم حتي يشعروا بالراحة للتزاوج، ويستمر تأثير هذا الزيت لمدة أسبوعين تقريبًا.

امنع الازدحام:

إذا كان المكان الذي يتواجد به الحمام ضيق أو غير مريح، فلن يتمكن الحمام من وضع البيض بسرعة وكفاءة عالية، ولذلك عليك التأكد من تواجده بمكان هادئ، مريح، وغير مزدحم.

عليك التأكد من أن صناديق التعشيش الخاصة بهم غير مزدحمة أو ممتلئة تمامًا، فإذا كانت المساحة ممتلئة، فسيتوقف الحمام عن التكاثر لمنع وتجنب الازدحام أكثر من ذلك، بينما إن كان المكان فارغًا، فسياسعدهم ذلك علي التكاثر بشكل أكبر ووضع البيض بشكل أكبر وأسرع في محاولتهم لملأ الفراغ الموجود.

كيف أعرف أن الحمام علي وشك وضع البيض؟

  • تحتاج أنثي الحمام للمزيد من الطاقة عند حملها للبيض بعد التزاوج، ولذلك ستجد الأنثي سترغب في تناول المزيد من الطعام وشرب المزيد من الماء أكثر من المعتاد.
  • إذا لاحظت أن الحمامة قد اختارت عشها وبدأت تصبح عدوانية أو إقليمية حول هذه المنطقة، فاعلم أن الأنثي على وشك وضع البيض، كما ستلاحظ أن الذكر أصبح حاميًا حول مكان العش وأكثر عدوانية، وسوف تجده يهاجم ويقاتل أي حمام آخر يحاول الاقتراب منه، ولذلك سيكون هذا الحمام دائمًا حول صندوق العش هذا.
  • ربما تري أن أنثي الحمام تجلس داخل العش لفترات طويلة من الوقت، وسيقوم الذكر بحمايتها وحراسة العش، كما سيقوم بإحضار الطعام والشراب لها حتي لا تضطر لبذل مجهودات كبيرة.

كم من الوقت يستغرق الحمام لوضع البيض؟

بعد بلوغ عمر التزاوج عند الحمام واتمام عملية التزاوج، عادةً ما يستغرق الوقت لوضع البيض مدة من 10 إلي 14 يومًا، بالإضافة إلي أنه من الممكن أن تضع الأنثي بيضتين في المرة الأولي.

كم عدد المرات التي يضع فيها الحمام البيض سنويًا؟

ربما تندهش حين تعلم أن أنثي الحمام تستطيع وضع ما يقارب من 6 مجموعات من البيض سنويًا، وإنه لشئ عظيم إن كنت مربيًا للحمام وتفضل ذلك، أما وإن كنت لا تريد المزيد من الحمام لغرض تنظيم تعداد الحمام لديك، فيمكنك استبدال بيض الحمام الموجود ببيض خشبي.

هل من الممكن أن تضع الحمامة بيضًا دون تزاوج؟

وضع الحمامة للبيض بدون تزاوج أمر غير محتمل، ولكن يمكن حدوثه!
فمن الممكن أن تضع الحمامة بيضة إذا لم تتزاوج مع حمامة أخري، ولكنها بيضة غير مخصبة، ولذلك لن تفقس هذه البيضة، نظرًا أن فقس البيض وخروج الحمام الصغير يحتاج لبيضة مخصبة أثناء التزاوج.

ماذا يحدث إذا لمست بيضة حمامة؟

هناك أسطورة تقول أنه إذا لمست بيضة حمامة فإن الآباء سيرفضونها، لكن في الحقيقة هذا ليس صحيحا، فلن يحدث شئ علي الإطلاق، كما أن رائحة الإنسان على بيضة الحمام لن تحدث فرقًا بالنسبة للحمام على الإطلاق.

وبهذا نكون قد أجبنا على التساؤل الرئيسي لهذا المقال والذي تمثل في كيف تجعل الحمام يبيض بسرعة؟، اتمنى ان تكون قد استفدت وان كان لديك اي سؤال بخصوص هذا الموضوع لاتتردد بطرحه في التعليقات ليتم الإجابة عنه في اسرع وقت ممكن.

1 thought on “كيف تجعل الحمام يبيض بسرعة؟.. كل ما تحتاج معرفته حول هذا الموضوع

  1. شكرا علا المعلومات التي يتفيني في تربية الحمام من أجل التكاثر وشكرا جزيلا جدا على هذة المعلومات الرائعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *