كيف تجعل القطط تأتي إليك؟ هذا ما تحتاج معرفته

كيف تجعل القطة تأتي إليك؟

قبل معرفة كيف تجعل القطط تأتي إليك، من المهم ان يكون في علمك ان هذه المخلوقات غالباً ما تجد صعوبة في معرفة من يستحق أن تثق به ومن لا يستحق. لذلك فعليك أن تتحدث إليها بطريقة محببة ووفر لها كل ما تحتاجه من طعام وشراب، أحضر لها صندوق قمامة خاص بها واعمل علي تنظيفه بشكل دوري، تفاعل والعب معها من حين لآخر، وبمرور الوقت، ستتكون بينكم علاقة جيدة ووطيدة.

كيف تجعل القطط تأتي إليك؟

إليك بعض الخطوات التي يمكنك من خلالها جعل القطط تأتي إليك:

خصص وقتًا لقطتك:

اجعل لك وقتًا مخصصًا لقطتك خلال اليوم، حتي وإن كان لعشر دقائق أو 15 دقيقة، لا تربكها بالضغط عليها والتواجد معها لفترات طويلة، بل امنحها وقتًا خاصًا بها .

قد يتضمن هذا الوقت بالطبع اللعب وتناول الطعام والثناء بكلمات تشجيعية، وأي تفاعل آخر معها، وبنهاية اليوم، من المفترض أن تكون القطة قد أمضت وقتًا جيدا معك، وهو بدوره سيوطد ويقوي علاقتكم ببعضكم البعض.

كن لطيفًا:

لن تكسب ثقة ومحبة قطتك الصغيرة بكثرة الصراخ أو التوبيخ، بل علي العكس يجب أن تكون لطيفًا معها، وأن تتحدث إليها بطريقة محببة، وحينها ستدرك متي يتم التحدث إليها بلطف وحب وستبدأ في الوثوق بك وإنشاء علاقة جيدة بينكما.

يمكنك أن تستلقِ على بطنك عند مجئ قطتك الجديدة إلي منزلك، استلق بالقرب منها أو أمامها عندما تكون بالقرب منك، وتحدث إليها بصوت هادئ ومريح، وقل بعض العبارات مثل، “مرحبًا يا قطة.. أنا فقط فلان.. يمكنك الوثوق بي.” قريبًا، ستهتم قطتك بك وستأتي لتشمك، يمكنك تكرار هذا التمرين من ثلاث إلي أربع مرات يوميًا لمدة أسبوع تقريبًا، وستتفاجأ بالنتيجة.

تختلف المسافة الدقيقة التي يمكنك التواجد فيها بعيدًا عن قطتك وفقًا لمدى عدم ثقة القطة بك، فكلما قلت ثقة القطة فيك، كلما احتجت إلى الاستلقاء بعيدًا من أجل إغرائها للاقتراب أكثر، وقد يستغرق الأمر عدة مرات قبل أن تهتم قطتك بك بما يكفي لتأتي وترى ما تفعله أو تستمع إليك وتتفاعل معك، لكنه يستحق التجربة والصبر، ومن الأفضل ألا تمد يدك إلى القطة خلال هذه المرحلة.

مقال قد يعجبك: كيف تعبر القطط عن حبها لصاحبها؟

الطعام يجعل القطط تأتي إليك:

يمكنك الاحتفاظ ببعض الطعام في متناول يدك خلال ساعات يومك، وعندما تصادف قطتك الصغيرة اجلس علي ركبة واحدة، وقل بصوت لطيف:” مرحبا أيتها القطة، هنا بعض الطعام، هل تريدين البعض منه ؟”

كما يمكنك وضع الطعام في كف يدك واقلبه، وقدمه للقطة، ستجد أنها تتفاعل معك وتحاول فتح يديك لرؤية الطعام، كررها لعدة مرات خلال اليوم وستري بنفسك الفرق.

يمكنك أن تبقي ذراعك ممدودًا بقدر ما تستطيع، وبعد أسبوع ابدأ في تقريب ذراعك من جسمك، فهذا سيتيح لقطتك الشعور بالأمان معك، وسيساعدك هذا الشعور على كسب ثقة القطة.

بعد شعور القطة بالأمان، يمكنك إضافة شئ جديد بينكما، وهو بينما تقضم قطتك المكافأة بيد واحدة، ارفع يدك الأخرى لأعلى وامسح القطة برفق من أعلى رأسها أو رقبتها باتجاه ذيلها، تلك الضربات السلسة والثابتة على طول ظهرها ستطمئن قطتك وتساعدك على كسب ثقتها أيضًا.

وقت اللعب

إن وقت اللعب ليس مجرد إلهاء ممتع لك ولقطتك فقط، ولكنه أيضًا تجربة ترابط مهمة لكسب ثقة القطة، يمكنك تلويح لعبة خيط بالقرب منها، أو وميض ليزر على الأرض أمامها، سوف تستمتع قطتك كثيرًا وستتعلم ربطك بالسعادة والمرح، وكل تلك المشاعر الجيدة الأخرى التي تزيد الثقة بينكم.

انصحك بقراءة هذا المقال اذا كنت ترغب بمعرفة المزيد : كيف ألعب مع قطتي؟.

عرّف قطتك على أشخاص جدد:

عرّف قطتك على مجموعة متنوعة من الأشخاص، نظرًا لأنه إذا لم تتم تربية القطط علي مجموعة متنوعة من التجارب، فسيبقي شعور القلق والخوف لديها عند مواجهة مواقف جديدة مع أشخاص مختلفين ومع تقدمهم في السن، ولذلك قم بتقديم القطة للأشخاص طوال القامة وقصار القامة، والرجال والنساء، وكبار السن والشباب، لأن ذلك سيساعدها على تحطيم أي مخاوف قد تمنعها من التعامل أو الثقة بالآخرين.

إذا كنت تعيش بمفردك مع قطتك، فإن إحدى الطرق التي يمكنك من خلالها تعويد قطتك علي التواصل الاجتماعي بشكل صحيح، وبالتالي كسب ثقتها لتأتي إليك هي ترك الراديو أو التلفزيون قيد التشغيل خلال اليوم، حيث سيسمح ذلك لقطتك بالاعتياد على صوت الكلام البشري.

لا تطل التحديق:

هذا الامر قد يبدوا غريبا، لكن لا تطل النظر أو التحديق في قطتك، فالتحديق هو أسلوب الحيوانات المفترسة مع فرائسها، وهذا سيثير غرائز الخوف لدي قطتك الصغيرة وبذلك عوض ان تجعل القطط تأتي اليك، ستجعها تهرب منك، لكن بدلًا من ذلك، يمكنك تجنب النظر إليها بشكل مباشر ولمدة طويلة، أو ارمش كثيرًا بعينيك عند النظر إليها أو التعامل معها، ويمكنك أن تدير رأسك للجانبين أثناء توجيه حديثك لها.

في الختام:

باختصار لمعرفة كيف تجعل القطط تأتي إليك، يجب عليك اولا بناء علاقة بينك وبين الحيوان اساسها الثقة، وافضل طريقة للقيام بذلك هي اتباع النصائح المقدمة وبالتأكيد الصبر، فهذه عملية تحتاج الى بعض الوقت والمدة تختلف من قط الى آخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *