كيف تجعل القطة تسمع الكلام؟ (موضوع شامل)

كيف تجعل القطة تسمع الكلام

كيف تجعل القطة تسمع الكلام؟ لربما كان هذا السؤال من بين اكثر الاسئلة التي يطرحها مربي القطط، وفي هذا المقال سنتطرق الى هذا الموضوع بالتفصيل.

يجب ان تعلم اولا، كالطفل الصغير لابد من تنشأته وتربيته علي بعض السلوكيات الهامة والسليمة، والتي من شأنها أن تسهل التعامل والتصرف فيما بعد بين الكبار والصغار، فإن نفس الشئ يحدث في عالم الحيوانات الاليفة مثل القطط، فلن يُسعدك أن ان لا تسمع قطتك الكلام، أو تتمرد عليك، أو ربما تخدشك، أو ربما تقطع ثيابك وملابسك القيمة التي تحبها، أو ربما تتبرز علي فراشك، كلها تصرفات من شأنها أن تسبب لك الضيق والإزعاج.

وبناءًا عليه فقد ترغب في إيجاد طرق لجعل القطة تسمع الكلام، وأول ما يجب عليك معرفته هو أنه لا يمكنك إجبارهم على فعل أي شيء وأن تتوقع منهم أن يكونوا سعداء، فبدلاً من ذلك، عليك معرفة بعض النصائح لإيجاد طرق لتقوية روابطك مع قطتك والتي قد تجعلك تستحق إنتباهها واهتمامها.

اسباب تجعل القطة تسمع الكلام:

في البداية يجب أن تعلم أن لكل قطة مجموعة فريدة من السمات الشخصية والسلوكيات، وهذا يعني أنه ستكون هناك بعض الأسباب خلف عدم الاستماع اليك فإذا كانت قطتك قد استمعت إليك من قبل وتم تغيير سلوكها، فعادةً ما يكون ذلك بسبب نوع من التوتر أو الضغط.

هناك بعض الأسباب العامة لعدم استماع أو انتباه قطتك إليك، ومنها:

البيئة:

قد تغير القطط سلوكها وردة فعلها بسبب التغيرات في بيئتها وحياتها المنزلية، وقد يؤدي إدخال أفراد جدد من الحيوانات الأليفة إلى حياتها إلي الشعور بالتهديد وعدم الأمان، وهو سبب طبيعي لتغير ردة فعلها.

التغيرات في الروتين:

قد تعتاد القطط علي روتين حياة معين، وأي تغيير في نظام هذا الروتين قد يسبب لها أزمة ومن شأنه أن يسبب ردة الفعل الغير متوقعة أو الغريبة عليك، لكنك إن راقبت نظام يومها بدقة فقد تصل للسبب خلف ذلك.

غرائز القطط:

تعمل القطط علي تحديد مكانها بالخدش أو التبول على الأشياء، ويمكن أن يكون سبب هذه العلامات هو الإجهاد، لكن غريزة الصيد العامة لديهم لها دور أيضًا في سلوكهم وردات فعلهم، فيمكن أن يساعد الاهتمام بغرائزهم في تقوية علاقتك بهم.

الأمراض الجسدية:

قد تكون بعض الأمراض مثل التهاب المفاصل أو التهابات المسالك البولية إلى العدوانية أو السلوك غير الطبيعي لدي القطط.

العمر:

عندما تكون القطط صغيرة جدًا، فمن الطبيعي أن تكون غير قادرة على الانتباه، وسيحتاجون مثل البشر إلى تعلم كيفية التكيف معه، ولذلك مع مرور الوقت قد يحدث تغيير في سلوكياتهم للأفضل، لكن إن لم يتحسن سلوكهم بعد الكبر في السن فقد يحتاج إلي زيارة للطبيب البيطري، حيث أنه قد يكون عرض لمرض آخر أكبر من ذلك.

مقال قد يهمك: كيف أعرف عمر قطتي؟

تقنيات تجعل القطة تسمع الكلام:

إحدى التقنيات الأساسية التي يمكننا استخدامها لجذب انتباه قطتك، هي أيضًا واحدة من أساسيات رفاهيتها، وهذا هو معني استخدام التعزيز الإيجابي، فمن خلال التعزيز الإيجابي نكافئ الحيوان على حسن أدائه بدلاً من توبيخه لفعل ما نعتبره سئ أو لا يجوز، وقد تتمثل هذه المكافآت في شكل مكافئة أو لعب أو مجرد كلمات تشجيعية، كما يساعد القطة على التعلم بسرعة وبفعالية كبيرة، دون التسبب في ضرر أو ارتباك لها.

يعتبر استخدام التوبيخ أو الصراخ على القطط عندما يفعلون شيئًا نختلف معه بعد الفعل نفسه غير فعال، فعلي سبيل المثال إذا رأينا قطة تقفزعلى قطعة وشاح أو في مكان لا ينبغي أن تكون فيه، فيمكننا أن نقول لها “لا” أثناء وجودها على هذا الشئ أو داخل هذه المنطقة، ويكمن السبب في تمكنهم من ربط كلماتك بالعمل، ومع ذلك فإذا قمنا بتوبيخ قطة لفعلها شيئًا بعد وقت طويل من وقوعها، فلن يفهموا ذلك، وقد يربطون التوبيخ بالسلوك المقبول مما يسبب لهم الارتباك، فلا تُجدي معهم العقوبات الجسدية أو تلك التي تعتمد على الخوف والترهيب، وتكون النتيجة أنه بدلاً من قطة حسنة التصرف، من المرجح أن تتحول إلي حيوان متوتر وقلق وقد يصبح عدوانيًا.

وفي الحالات التي نرى فيها قطتنا تقوم بسلوك غير مرغوب فيه، فقد نحتاج إلى تشجيع السلوكيات الإيجابية فيها، تمامًا كالطفل الصغير الذي نستطيع ترسيخ بعض السلوكيات الحسنة داخله أو لا، فإذا خدشوا أو عضوا شيئًا لا ينبغي عليهم فعله، فيمكننا تقديم لهم شيء مقنع يجب عليهم فعله كبديل له.. وفقط.

قطتي لا تسمع الكلام عندما أطلب منها التوقف عن خدش الأثاث فما العمل؟

الإجابة تكمن في أنه من السلوك الغريزي الطبيعي للقطط أن تشحذ مخالبها وتخدش الأشياء من حولها، لكنه لن يكون شيئًا مقبولًا بالنسبة لك عندما تكون هذه الأشياء هي ممتلكاتك الثمينة، ولمساعدتهم على التوقف عن خدش أثاثك، تحتاج إلى توفير بديل مناسب، حيث يعد عمود الخدش أو الوسادة الخيار الأفضل لأنه يوفر مادة مناسبة لهم لشحذ مخالبهم، وإذا كنت تجاهد في توجيههم إلى خدش هذا البديل بدلاً من أثاثك، فيمكنك وضعه أمام القطة عندما يبدأون في خدش الأثاث، ثم كافئهم على إجراء التبديل.

وبمجرد أن يعتادوا على استخدام أدوات الخدش التي تقدمها لهم، يمكنك الاطمئنان علي أشيائك الثمينة وأثاثك، لكن .. وجب التأكد أن ذاك البديل في مكانه المناسب، ولذلك إذا وجدت قطتك تتجه نحو الأثاث ببساطة يمكنك حملها بعيدًا ووضعها أمام البديل المناسب لها بدلاً من ذلك، ومكافأتها على استخدامه، كما سيكون وجود أكثر من أداة خدش أمرًا مهمًا أيضًا، كما أن وضع تلك الخيارات على ارتفاعات مختلفة سيجعلها أكثر جاذبية للاستخدام بالنسبة للقطط.

في الختام، نكون قد اجبنا على السؤال الرئيسي للمقال “كيف تجعل القطة تسمع الكلام؟” وتعرفنا على اهم الاسباب التي قد ينجم عنها هذا السلوك في الاساس، وفي الاخير تطرقنا الى كيف يمكن ان حل مشكلة خدش القطة للأشياء المحيطة بها. اذا كان لديك اي تساؤل، لا تتردد في طرحه في التعليقات وسيتم الاجابة عنه في اسرع وقت ممكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *