كيف تدرب القطط؟ كل ماتحتاج تعليمه لقطتك

كيف تدرب القطط؟

كيف تدرب القطط – إن كل تغيير يحدث في الحياة يتطلب صبرًا وجهدًا، وقد أتي الصبر أولًا لبدل علي أهميته في البداية وفي ضمان تحقق الهدف المنشود، فإن كان الإنسان عجولًا سيصيبه اليأس مع أول خيبة أمل أو تجربة غير ناجحة، وسينتهي حلمه قبل أن يولد، ولن يحقق أي شئ في حياته لأنه لم يتعلم تلك القاعدة: ” إن أي نجاح تحققه في حياتك يحتاج إلي صبر وجهد لكي تصل إليه.”

عندما تقرر أن تعلم طفلك ألا يسكب شيئًا علي الأرض، ستحتاج أولًا لماذا؟ .. بالتأكيد عرفته.. إنه الصبر. ستحتاج إلي أن تصبر كثيرًا علي العديد من الأخطاء التي سيسكب فيها ولدك الماء أو العصير علي أرضية منزلك، وستمسحها بعده عدة مرات، ستحدثه بلطف أكثر لتوضح له أنه سلوك غير مقبول، وان الطفل الجيد يعيد الكوب إلي مكانه أو يشربه لينمو بشكل صحي ويكبر ويصبح قويًا أكثر.. وهكذا.

فإذا أسقطنا ذلك علي عالم القطط، فسنجد أن المالك سيحتاج إلي تدريب قطته علي عدة أشياء حتي تصبح حياتهما أكثر استقرارًا وبيته أكثر أماناً من أي هجمات قططية.

عندما تتعلم كيف تدرب القطط، ستبدأ بالخطوات الأولى الأساسية جدًا وهي مكافأة السلوك الجيد وتجنب السئ، ولكن هل يمكنك تدريب قطة بنفس الطريقة التي تدرب بها كلبًا؟ في الحقيقة الإجابة هي نعم و لا.


فنظرًا لكونها حيوانات مستقلة بدرجة كبيرة، فقد تظهر القطط غير مهتمة باتباع أوامرك، لكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك التأثير على سلوكهم، فقط اتبع القاعدة وكن صبورًا، فيمكن تدريب قطتك الجديدة أو الأكبر سنًا في أي وقت من الأوقات وعلي أي شئ تود الوصول إليه، فقط تذكر أن تتبع القاعدة.

دعنا نتعرف معًا علي كيفية تدريب القطط ..

في البداية لابد أن تعرف أن القطط لن تتعلم بسهولة، وأسلوب التوبيخ أو العقاب ليس سلوكًا سليمًا معها، كما أن الأسوأ من ذلك أن عقابك هذا قد يكون له عواقب وخيمة علي نفسية وصحة قطتك، مما قد يصيبها بالتوتر والذي قد ينتج عنه نتائج عكسية، لكن تذكر أن الصبر والتعزيز الإيجابي لهما أهمية بالغة في مرحلة تدريب القطط، كما أنهم يضمنون لك نجاح تدريب القطط بنسبة كبيرة.

كيف أدرب القطة علي الفطام وتناول الأكل الصلب؟

بعد مرور أول 4 الأسابيع من ولادة القطط، يجب أن يتم فطامهم من حليب الأم وأن يبدأوا في تناول الأطعمة الصلبة، لكن من الضروري أن يكون الأمر بشكل تدريجي وفي وقته المناسب، نظرًا لأن الفطام المبكر للقطط قد يؤدي إلي نتائج غير محمودة، ولذلك يمكنك عزل القطط عن الأم لعدة ساعات خلال اليوم وأن تضع بجانبهم كل ما يحتاجونه من طعام وشراب وصندوق للفضلات، وبعد وقت ما يمكنك إعادتهم للأم، وعند تكرار هذا الأمر مع الوقت ستبدأ القطط في إدراك أن هذا بديل جيد، وعندها يمكنك إتمام الفطام وأن تعتمد في أكلهم علي الطعام الصلب فقط، أي طعام القطط البالغة.

يمكنك معرفة المزيد حول هذ العملية بقراءة المقالات التالية:

كيف كيف تدرب القطط على إستخدام المرحاض؟

يتطلب الأمر بعض الوقت، وبعض التمرين، يمكنك في البداية أن تضع صندوق فضلات بجوار المرحاض لكي تخرج القطة فضلاتها فيه، ثم تدريجيًا يمكنك أن تضع الصندوق أعلي المرحاض، وتسهل علي قطتك الصعود بأن تضع كرسيًا بجواره لكي تستطيع الصعود لصندوق الفضلات، وبمرور الوقت تستطيع التخلي عن الصندوق بشكل كامل وبالتالي تبدأ القطة بالتدريب تدريجيًا علي استخدام المرحاض.

ستجد في مقال”كيف أعرف أن القطة تريد الحمام” العديد من المعلومات التي ستفيدك في هذه المرحلة، لذلك انصحك بشدة بالاطلاع عليه.

كيف تدرب القطط على المصافحة؟

يبدو أن هذا التدريب أسهل مما تتخيل، يمكنك ببساطة أن تمسك بمخلب قطتك مع قول كلمة “مصافحة” (يمكنك بالطبع قول أي كلمة تريد وبأي لهجة)، استمر في تكرار هذا التدريب حتي يصل الأمر أن تعطيك القطة مخلبها عندما تعطي الأمر بالمصافحة. من الممكن أن تستمر في هذا التدريب لعدة أيام، لكن بلا شك عند إتقان قطتك لهذا الأمر، ستري أن قطتك ذكية ومن الممكن أن تمثل معك في مقاطع الفيديو لنشرها علي الإنترنت للتسلية.

كيف تدرب القطط على المشي بالطوق والحبل؟

لتنفيذ هذا التدريب، أحضر في البداية حزام برباط يُعلق علي ظهر القطة وليس علي رقبتها، ويمكنك في البداية أن تضعه في أماكن معروفة بالنسبة للقط مثل مكان النوم أو مكان الطعام حتي يعتاد رؤيتها، بعد ذلك يمكنك ربط الحزام حول القطة لكن دون إغلاقه بالكامل أثناء إعطائها مكافأة ما، ثم تنتقل إلي مرحلة تثبيته بالكامل حول القطة بدون الحبل، اتركه علي قطتك لبضع دقائق فقط، ثم قم بزيادة الوقت مع مرور الأيام.

وبمجرد أن تشعر قطتك بالراحة بوجود الحزام، أو بمعني آخر أن تعتاد عليه دون أي رد فعلي سلبي، يمكنك حينها أن تربطه بالحبل، واترك لقطتك حرية التحرك والتجول به وحدها، وبعد مرور عدة أيام، يمكنك البدأ في إمساك المقود أثناء التدريب، وخذ قطتك في جولة جميلة في الهواء الطلق، وتأكد من أن قطتك تتجول بحرية ودعها تأخذ وقتها في إستكشاف أي مكان جديد عليها، وبوقتها يكون تدريبك لها قد اكتمل ولن تجد أي صعوبة في التحرك مع قطتك بالطوق والحبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *