كيف تطعم القطط الصغيرة؟: معلومات شاملة حول هذا الموضوع

كيف تطعم القطط الصغيرة؟

للقطط الصغيرة او حديثة الولادة طعام خاص بهم كما الأطفال، فكما لا يمكنك إطعام طفل حديث الولادة طعامًا كالذي يأكله باقي الناس من البشر، فهكذا الحال مع القطط، فإذا كنت تملك قططا حديثة الولادة فمعرفة كيف تطعم القطط الصغيرة وما يتوجب عليك إطعامهم امران لا مفر لك من معرفتهما، وهذا بالضبط هو موضوع مقالنا لهدا اليوم.

ما هو الطعام المخصص للقطط الصغيرة ؟

تبدأ القطة منذ ولادتها بتلقي الغذاء من لبن القطة الأم فقط، ولا شئ آخر، حيث أنه يعد الغذاء الكامل المتكامل الذي تحتاجه القطط الصغيرة في هذا العمر، لكن في حالة عدم وجود الأم، وكان لديك قط سواء وجدته في مكان ما أو تبنيته وتريد معرفة ما يجب عليك إطعامه، فهيا بنا نعرف الطعام المناسب لهم!

لا تحاول إطعام قط حديث الولادة حليب بقري أبدًا، فذلك قد يضر بحياته، وقد يسبب له الإسهال، فالقطط الصغيرة لهم حليب صناعي خاص بهم، ويجب أن يكون غني بالفينامينات والأحماض الدهنية والأجسام المضادة مشابه لحليب الأم، كما يجب أن يكون الحليب في زجاجة خاصة بالرضاعة ذات حلمة مثقوبة بفتحة مناسبة لخروج الحليب، فلا يجب أن تكون صغيرة جدٌا فيصعب علي القطط إخراج الحليب، ولا تكون كبيرة فيتدفق الحليب بسرعة كبيرة منها مرة واحدة.

كيف تطعم القطط الصغيرة؟

في البداية يمكنك أن تقوم بوضع القط علي بطنه وليس علي ظهره، فوضعية الظهر ستضر به، وبعد ذلك قم بقلب زجاجة الحليب رأسًا علي عقب حتي تتأكد من خروج الحليب من الحلمة، ثم تضعها في فم القط، وأتركه يرضع حسب سرعته في الرضاعة.

وعند إرضاعهم لا نضع أي كمية حليب داخل الزجاجة، إنما يتم بشكل دقيق ومنظم، فكل قط حسب وزنه، فيجب عليك عند إرضاع قطك ٨ ملل من الحليب يوميًا لكل أونصة من جسم القط، فعلي سبيل المثال: إذا كان قطك يزن ٥ أونصات، فهو يحتاج إلي ٤٠ ملل من الحليب يوميًا.

لا تنس أيضًا تقسيم كمية الحليب علي مدار اليوم، فالقطط حديثي الولادة في أول أسبوع يحتاجون للرضاعة كل ساعتين أو ثلاث ساعات علي الأقل، وفي ثاني أسبوع يحتاجون للرضاعة كل أربع أو خمس ساعات .

دعوني أخبركم أيضًا أن القطط الصغيرة تحتاج للتجشؤ كما الأطفال، فبعد إنهاء الرضاعة، قم بحمل قطك علي كتفك، أو مدده علي بطنه، وقم بفرك ظهره قليلًا حتي تسمع صوت التجشؤ.

كيف تطعم مجموعة من القطط الصغيرة؟

إذا كنت تملك أكثر من قط من القطط الصغيرة وتريد أن ترضعهم في وقت واحد، فمن المهم أن تُطعم كل قط منهم وحده ثم تطعم الثاني فالثالث وهكذا، وبعد أن تنتهي من إطعام جميع القطط، يمكنك أن تبدأ من جديد من أول قط حتي آخر قط، كما يمكنك أن تقوم بهذه الحركة من ثلاث إلي أربع مرات حتي يشبعوا جميعًا، ولا تحاول الإفراط في إطعامهم، وعندما تنتهي قم بجعلهم يتجشأوا كما ذكرنا سابقًا، ولا تنس أن تفرك بطنهم أيضًا بعد الانتهاء من الطعام.

ما هو الوزن المثالي للقطط الصغيرة؟

من المهم أن تقوم بوزن قطتك يوميًا، حتي تتأكد من أن وزنها طبيعي، وتتأكد أنها تأكل بكميات مناسبة، والطبيعي أن يصل وزن القط بعد حوالي ٩ أسابيع من ٢ إلي ٢ وربع رطل .

ما هو نوع الطعام الذي يجب أن تأكله القطط بعد الفطام؟

من المهم عند إطعام قطتك بعد فترة الفطام أن تنوع بين الأطعمة المختلفة، وأن تعرف النوع المناسب لها، وأن يكون الطعام مابين صلب ورطب ومعلب، أي لا يُداوم القط علي الطعام الصلب دائمًا، ولا علي الطعام الرطب أو المعلب دائمًا، ويجب أن يعلم كل مُربي للقطط أنها كائنات آكلة للحوم، فمن الضروري وضع نوع لحوم داخل طعامها بعد الفطام، وأن يحتوي طعامها علي لحوم بروتينية، ومضادات أكسدة، وأحماض أوميغا ٣ الدهنية، حتي نطمأن إلي أن قطنا حصل علي كل ما يحتاجه جسمه، وأن يأكل من أنواع اللحوم المختلفة حتي يتغذي جيدًا .

أيهما أفضل للقطط، الطعام الجاف أم الرطب ؟

في الحقيقة تحتاج القطط إلي كلا النوعين، لكن إذا كان قطك سمين بعض الشئ ويتبع حمية غذائية، فمن المهم له أن يأكل الطعام الرطب، فهو يحتوي علي سعرات حرارية أقل من الطعام الجاف، كما أن الطعام الرطب يسهل عملية الهضم للقطط، لكن تجنب الإكثار منه لأنه يسبب الإسهال، لذا يجب الأعتدال في أنواع الأطعمة التي يتلقاها القط حتي تضمن حصولها علي جميع العناصر الغذائية المطلوبة لبقائه بصحة جيدة وحيوية.

هل الدهون مهمة في طعام القطط ؟

 نعم .. إن الدهون مهمة جدًا في طعام القطط، فهي تحتاج إليها كحاجتها لباقي مكونات الطعام، كما يحتاجون أيضًا إلي المعادن، علي عكس الكربوهيدرات فهم لا يحتاجونها كثيرًا في طعامهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *