كيف تعرف عمر القطط؟ (كل ما تحتاج معرفة)

كيف تعرف عمر القطط

القطط من أرق الحيوانات التي يمكن اقتنائها وتربيتها، لما فيها من وفاء وحنان، غير أنها كائنات مؤنسة، فكثير ممن يقتنون القطط يتسمون بالوحدة، فيأتون بالقطط لتعطي لبيوتهم وحياتهم روحًا مرحة، وخفيفة، كما يمكنك اتخاذ القطط كصديق جيد، تتحدث إليه وإن لم يفهمك، تجلس معه لتشاهد التلفاز، تنام بجواره وكأنك تحتضن طفلًا صغيرًا، كما قد تجد بعض الأزواج الذين لم يُرزقوا بأطفال يقتنون القطط أيضًا، وكأنه احتياج ما لوجود كائن صغير بينهم.

لكن هل تسائلت يومًا أيها القارئ.. ما هو عمر قطتك

كيف تعرف عمر القطط؟

وإن سألت نفسك هذا السؤال فلن تعرف إجابته، ببساطة لأنك تحتاج إلي مساعدة الطبيب البيطري لحساب عمر القطة، حيث سينظر هو إلي أجزاء معينة في جسد القطة لمعرفة متوسط عمرها الحالي، كما سيوصي لك بخطة تستطيع السير عليها لضمان حياة مريحة وسليمة لقطتك، مع صحة جيدة.

عوامل يمكنها مساعدتك في معرف عمر القطط:

للإجابه على سؤال ” كيف تعرف عمر القطط؟ ” لابد من الاضطلاع على العوامل التالية:

النضج الجنسي:

يصل القط الذكر إلي مرحلة النضج الجنسي بعد مرور 5 أشهر، ومن دلالاته رش البول من قبل الذكر للإعلان عن قدرته علي التزاوج.

أما أنثي القطط، فغالبًا ما تصل إلي مرحلة البلوغ بعد مرور 6 أشهر من العمر، وتبدأ بعدها الدورات الشبقية، أو كما تُسمي “دورات الحرارة”، وفيها يكون التزاوج مقبولًا، يكثر خلال هذه الفترات هرب قطتك خارج البيت متي ما كان الباب مفتوحًا للبحث عن ذكر للتزاوج، ستصدر صوتًا عاليًا ومستمرًا، مع ترقب الأبواب ومرور أي قط آخر لجذبه للتزاوج.

مع العلم أن عملية التزاوج عند القطط ليست مبنية علي عواطف أو مشاعر أو حتي نشوة جنسية، إنما هي عملية لضمان بقاء النوع.

الأسنان:

تبدأ الأسنان اللبنية للقطط في الظهور لأول مرة بعد مرور أسبوعين إلي 4 أسابيع بعد الولادة، مما يجعل الأسنان عاملًا جيدًا لتحديد عمر قطتك، كما تبدأ الأسنان الدائمة للقطة في إزاحة الأسنان اللبنية للخروج مكانها عندما يصبح عمر القطة 3 أو 4 أشهر، وبعد مرور 6 أشهر من عمر القطة، يكتمل نمو الأسنان الدائمة

أما بالنسبة للقطط الكبيرة، ف “جير الأسنان” عامل آخر قد يساعدك علي تحديد عمر القطة، إلا أنه ليس مضمونًا بدرجة كبيرة، نظرًا لظهور العديد من المنتجات التي تساعد علي علاج جير القطط، أو اتباع خطة علاجية ما في ذلك.

العيون:

تظهر عيون القطط صغيرة السن مشرقة وواسعة وواضحة للغاية، بينما القطط الكبيرة قد يتغير شكل عيونها إلي غائم، كما تكثر الإفرازات والدموع فيها، ولا يحدث هذا في العادة قبل أن تكون القطة بعمر 10 سنوات.

كيف تعرف عمر القطط بالسنوات البشرية؟

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها تحويل عمر القطط إلي سنوات بشرية، تنضج بعض القطط الأصيلة مثل Maine Coon بشكل أبطأ بكثير من غيرها ولا تصل إلى النمو الكامل حتى تبلغ ثلاث أو أربع سنوات.

كما تتقدم القطط في العمر فيما يتعلق بالوراثة والنظام الغذائي والتمارين الرياضية والرعاية في المنزل والرعاية البيطرية مثل البشر، فعلى سبيل المثال يمكن أن يكون عمر القطة ستة أو سبعة أسابيع ولكن يبدو أنها أكثر تقدمًا جسديًا من قط في نفس العمر.

يمكنك وضع 15 عامًا لأول عام في عمر قطتك، ثم ضع 9 أعوام للسنة الثانية، فعلي سبيل المثال سيكون عمر القطة عامين، بينما عمرها بالسنوات البشرية 24 عام، ثم أضف 4 سنوات بشرية لكل سنة متتالية من عمر قطتك، وأخيرا ارجع للرسم البياني المصاحب لعمر القط إلي عمر الإنسان للتحقق من الحساب.

كيف أتحكم في عملية الشيخوخة بالنسبة لقطتي؟

في البداية، لابد أن تعلم أن هناك بعض العوامل المختلفة التي تؤثر علي عمر قطتك المظهري، ومنهم البيئة، الرعاية الطبية، النظام الغذائي، وعامل الوراثة، ومن المؤكد أنك لا تملك أي قدرة في تغيير العامل الوراثي للقطة الخاصة بك، لكنك بالتأكيد تستطيع العمل علي باقي العوامل الأخري، فإن كانت قطتك كبيرة في السن يمكنك الاهتمام بها بشكل مضاعف قليلًا عن طريق إجراء فحص طبي بشكل دوري، مع تنظيف الأسنان والشعر يوميًا، وأيضًا الاهتمام بالتغذية السليمة.

كيف تعرف عمر القطط الصغيرة؟

من الاشياء التي قد تمكنك من معرفة عمر القطط الصغيرة هي معرفة مراحل نموها، وهي كالتالي:

  1. في الأسبوع الأول، تولد القطة بعيون وآذان مغلقة ومطوية، كما سيتراوح وزنها بين 90 و 100 جرام.
  2. مع حلول اليوم الثالث بعد الولادة، يبدأ سقوط الحبل السري.
  3. بعد سبعة أيام، يجب أن يتضاعف الوزن، كما تبدأ عينا قطتك في التفتح في الأسبوع الثاني وتبدأ الأسنان اللبنية في الظهور.
  4. في الأسبوع الثالث، تصبح الآذان مدببة وستبدأ القطط الصغيرة في استكشاف البيئة والتجول حولها.
  5. أما بحلول الأسبوع الرابع، تتطور حاسة السمع لدي القطط، كما يزداد نمو الأسنان أكثر.
  6. -في الأسابيع من الخامس إلى الثامن، تنمو القط بشكل كبير، كما يمكنها التطلع إلي أكل الطعام الصلب، مع حدوث تغير في لون العين، ويزداد نشطاها وحركتها، وخلال هذا الوقت، يجب أن تستعد للتطعيم قطتك الأول.

كم تعيش القطط؟

يعتبر حيوانك الأليف من الولادة حتي ستة أشهر هرة صغيرة، وتتحول إلي قطة صغيرة بعد مرور عامين، ثم تبدأ القطة سنوات نموها الأولي بعد ثلاث إلي ست سنوات، ثم تنتقل إلي مرحلة النضج بعد مرور سبع إلي عشر سنين، وعندما تصل قطتك إلي سن متقدمة أي حوالي 11 إلي 14 عام، يتغير نمط حياة قطتك وأسلوب الرعاية الخاص بها عندما تدخل في مرحلة الشيخوخة، بعد مرور 15 عام فأكثر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *