لماذا تأكل الكلاب صغارها؟

لماذا تأكل الكلاب صغارها

عندما تلد إناث الكلاب مجموعة من الجراء، عادة ما تكون تجربة رائعة، وتحرص الأمهات كل الحرص على تلبية احتياجات صغارهن وسيظهر سلوك الأم منذ البداية، إنه لأمر جميل أن نشهده!

لكن لسوء الحظ، لا تسير جميع حالات الحمل كما هو مخطط لها، ويمكن أن تؤدي الأحداث غير المتوقعة إلى موت بعض الجراء، لكن الغريب أنه يمكن للأمهات أيضًا التخلي عن الجراء حديثي الولادة دون سابق إنذار. في حين أنه موضوع مروع، من المهم أن نفهم سبب حدوث ذلك كبشر، حيث أن سلوك أكل الكلاب صغارها ببساطة أمر فج وصادم وغير متوقع، ومع ذلك فهو ليس بعيد الحدوث في عالم الكلاب.

اسباب أكل الكلاب لصغارها:

لا تتبع الكلاب نفس التركيبات الاجتماعية والأخلاقية التي نتبعها، والحقيقة هي أن هناك العديد من الأسباب التي تجعل الكلاب تأكل صغارها ومنها:

اكل الجراء بدون قصد:

بعد أن تقوم الأمهات بتنظيف صغارها وعض الحبل السري، سوف يأكلون المشيمة، إنها طريقة بالنسبة لهم لاستعادة بعض تلك العناصر الغذائية التي فقدوها واستعادة قوتهم.

في بعص الحالات، تأكل الكلاب صغارها المولودة ميتة لسوء الحظ عن طريق الخطأ الجراء ، وليس من غير المألوف أن تموت الجراء في الرحم، فعادةً ما تقوم الأمهات ببساطة بإزالة المواليد ودفنهم بعيدًا عن العرين.

ومع ذلك، يُعتقد أن بعض الأمهات لا يمكنهن التعرف على هرمونات الجراء الميتة وبالتالي، فهم لا يدركون حتى أن هناك جروًا ميتًا، فقد يخطئون في اعتبار المولود الميت جزءًا آخر من الولادة ويستهلكونه بجانب المشيمة.

الجراء غير الصحية:

لا يزال هناك احتمال أن تمرض الجراء حديثي الولادة وتموت، ويمكن أن تمنع مشاكل الجهاز التنفسي والالتهابات ومجموعة واسعة من المضاعفات الصحية الجرو من النمو، كما يمكنك عادةً اكتشاف المشكلات بسرعة بعد الولادة، وعندما لا تقضي الجراء وقتًا مع بقية الصغار أو لا تكون قادرة على جمع قوتها لتناول الطعام، فهناك احتمال كبير انها لن تعيش لفترة أطول، كما يمكن للأمهات اكتشاف تلك العلامات مثلما تستطيع أنت.

فعندما يعتمد الجراء الآخرون على الأم للبقاء على قيد الحياة، سيكون عليها اتخاذ قرار صعب، يمكنها إما أن تقضي وقتها وطاقتها في محاولة إرضاع هذا الجرو حتى يستعيد صحته، أو ستخرجه من بؤسه، وفي معظم الحالات، تفعل الأمهات هذا الخيار الأخير. كما يؤدي قتل الجرو وأكله إلى إزالة تلك المخاطر الصحية على بقية الصغار، إنه قتل رحمة حيث تنهي الأم معاناة الجرو وتضمن بقاء بقية المجموعة علي قيد الحياة.

الضغط:

الولادة هي وقت مرهق للأمهات من أي نوع، حيث يكون كلبك متعبًا وخائفًا ويضطر للتعامل مع مجموعة كاملة من الجراء النائبة، وفي بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي التوتر إلى قرارات سيئة بالنسبة للكلاب الإناث، يمكن للأمهات أن تنبح، وتذمر، وحتى تعض تلك الجراء الثمينة تبدأ الغرائز المفترسة في الظهور، والتي يمكن أن تؤدي إلى أن تأكل الكلاب صغارها في حالات نادرة.

ليس هناك الكثير مما يمكنك فعله للتخفيف من التوتر بخلاف تزويد كلبتك بالكثير من الحب والطعام والاهتمام، ومن الأفضل إبقاء الكلب الذكر منفصلاً، حيث من المعروف أن هذا يزيد من مستويات التوتر لكل من الأمهات والجراء، فقط تأكد من أنك لا تخلق المزيد من التوتر، لأنك إذا حاولت التدخل وفصلها عن كلابها الصغيرة، فإنك تخاطر بإثارة غضبها، ويمكنها أن تهاجمك، لذا توخ الحذر.

إلتهاب الضرع:

التهاب الضرع هو حالة خطيرة للغاية تصيب أمهات الكلاب، إنها عدوى تصيب أنسجة الثدي بعد الولادة، حيث يمكن أن تصبح الحلمات حمراء ومتورمة، كما أنها تصبح حساسة للغاية، مما يؤدي إلى وضع مزعج للغاية للأم وصغارها.

يجب أن تكون الجراء قادرة على تناول حليب أمهاتها بعد الولادة، بينما يمكن للبشر إطعام الجراء من خلال الزجاجات والحليب، فمن الأفضل دائمًا أن يأكلوا ما تقدمه أمهم، ليس فقط لأنه يحتوي على المزيد من المحتوى الغذائي، ولكنه نشاط مهم للترابط. إذا كانت كلبتك مصابة بالتهاب الضرع، يمكن أن تكون الرضاعة تجربة مؤلمة بشكل لا يصدق، ففي اللحظة التي يمسك بها الجراء ثدي الأم، ستشعر بألم شديد، كما أن الأمهات عرضة للهجوم على الجراء بسبب هذا الألم، حتى أن البعض سيرفض الجراء أو يتخلى عن الصغار جميعهم، وفي الحالات القصوى، تقتل الأمهات الجراء وتأكلها.

إن التهاب الضرع مشكلة خطيرة، لكنها أيضًا قابلة للعلاج، ومن المهم طلب الرعاية البيطرية في أسرع وقت ممكن لمعالجة التهاب الضرع والتأكد من حصول هؤلاء الجراء على العناصر الغذائية التي يحتاجونها.

مشاكل هرمونية:

إن أحد أكثر الاجوبة حزنا على سؤال لماذا تأكل الكلاب صغارها هو لأنها ببساطة لا تتعرف على الجراء على أنها خاصة بهم، أثناء الولادة، تنتج العديد من الهرمونات المختلفة، بعضها يكون مسؤول عن تحديد الجراء، مما يخلق رابطة الأمهات التلقائية. ولكن ماذا يحدث إذا لم يتم إفراز تلك الهرمونات؟ هذا شائع جدًا إذا ولدت الكلب بوسائل غير تقليدية، قد تصبح العمليات القيصرية ضرورية إذا كان الحمل محفوفًا بالمخاطر، والعملية القيصرية هي عندما يقوم الأطباء البيطريون بإخراج الجراء من الرحم باستخدام الجراحة، نظرًا لأن الجراء لا يولدون من خلال قناة الولادة، فلا يتم إطلاق هذه الهرمونات دائمًا.

عندما تستيقظ الأم أخيرًا وتحيط بها مجموعة من الجراء الصارخة التي لا تعرفها، يمكن أن تنحرف الأمور بسرعة كبيرة، فالكلاب صيادون طبيعيون، فكر بعناية في تلك القوارض والسناجب التي يطاردها كلبك، إنهم لا يختلفون كثيرًا في الحجم عن الجراء حديثة الولادة. الأمر المثير للاهتمام بشأن هذه المشكلات الهرمونية هو أن معظم الأمهات يصبن بها لاحقًا، وقد يتم إطلاقهم بعد عدة أيام أو أسابيع من العملية القيصرية، لهذا السبب من المهم اتباع أوامر الطبيب البيطري بعد الولادة، كما أن معظمهم سيفصلون الأم عن الجرو لتجنب أي قتل عرضي أو سلوك أكل حتى تحصل على تلك الهرمونات المهمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *