لماذا تخاف القطط من الماء؟

لماذا تخاف القطط من الماء؟

لطالما رأينا أن تلك الكائنات اللطيفة الصغيرة تحب اللعب والتجول والمرح، تجلس بجانب صاحبها لتختبئ فيه، وتتلمس أقدامه عند السير، وتبتهج بكرات الخيط التي ينفك خيطها فتبدأ بالجري ورائه في مرح، لكن دائمًا ما نراها تتجنب الماء، ولا تحب الاستحمام، وتكره فكرة التواجد بجانب أي مكان يملؤه الماء، ولطالما ما يجول بخاطرنا هذا التساؤل، لماذا تخاف القطط من الماء ياتري؟؟ .. دعونا نتناول الإجابة خلال السطور القادمة.

بشكل عام، ستبذل القطط الأليفة كل طاقتها لتتجنب التعرض للبلل، وقد يكون وقت الإستحمام هو أصعب وقت بالنسبة لها، وقد طور علماء السلوك عددًا من النظريات لشرح السبب وراء هذا التساؤل الغامض.

اسباب خوف القطط من الماء:

للاجابة على سؤال لماذا تخاف القطط من الماء؟، لابد من معرفة الاسباب:

الخوف من البلل

السبب الشائع المترسخ في أذهاننا هو خوف القطط من الماء بسبب تأثيره على فرائها، فالقطط حيوانات حساسة تقضي الكثير من يومها في العناية بنفسها، والفراء المبلل غير مريح للغاية للقط وغالبًا ما يستغرق وقتًا طويلاً حتى يجف، كما أن الفراء الرطب أثقل من الجاف ولذلك يعيق حركتها، وبالتالي يسهل على الحيوانات المفترسة الإمساك بها.

تخيل معي أنك ستضطر إلى حمل بطانية مبللة على كتفيك حتى تجف مرة أخر، شعور صعب وغير مريح بالتأكيد، وهذا تمامًا الحال مع القطط عندما ينقع فروها بالكامل، حيث ستشعر القطة بأنها ثقيلة وغير قادرة على الحركة .

عدم التحكم:

لابد أنك كإنسان تخشي المرتفعات، وتخاف من الوقوف علي حافة مكان مفتوح، ويعود السبب إلي خوفك من تلك اللحظة التي لن تستطيع التحكم في اتزانك ومن ثم تزل قدمك وتقع، ومن المؤكد أنها ستكون تجربة مؤلمة ستظل في ذاكرتك لباقي حياتك، كما أنها قد تتسبب لك في الإصابة بالفوبيا.

وهذا نفس الشئ داخل عالم الحيوانات، فالقطط من الممكن أن يسعدها اللعب في أي صنبور تقع منه قطرات الماء لأنه يكون في متناول يدها، أو حتى المغامرة باللعب بالقرب من الحوض المملوء بالماء لتغمس مخلبها، نظرًا لتحكمها في نفسها وجسدها وحركاتها إلي حد كبير، ويمكنهم الفرار والابتعاد إذا شعروا بالخوف في أي وقت، لكن التواجد على سطح مبلل زلق مع تدفق الماء على فرائهم، فهذا قد يفقدهم التوازن والتحكم في حركتهم، وبالتالي الانزلاق والغرق وهذا يفسر لماذا تخاف القطط من الماء؟.

التجارب السيئة:

إن سبق لك الوقوع في بئر في صغرك، فمن المؤكد أنك ستكره الآبار وتبتعد عنهم طيلة حياتك، وإذا أوشكت علي الغرق في بحر ما، أو أحد حمامات السباحة لأحد المصايف، فلابد أنك ستكره الماء بعدها، وإن ذهبت للترفيه فيما بعد فلن تسبح في الماء مثل الماضي، وهذا هو الحال مع القطط الصغيرة، فربما تكون بعض التجارب السيئة في بداية حياتهم، هي السبب وراء كرههم الغير مبرر باالنسبة لنا للماء وكل ما شابهه.

تاريخ القطط:

قد يرجع كره القطط للماء إلى تاريخهم أيضًا، بمختلف أنواعها وأحجامها وأعمارها، فقد عاش أسلاف القطط في أماكن قاحلة جافة مما يعني أنهم لم يسبق لهم التعرض للأنهار أو المحيطات، وهذا يساعد في تفسير سبب رد فعل القطط المعاصرة هذه الأيام تجاه المياه بأنواعها.

حاسة الشم:

هي أكثر حاسة موثوقة لدى القطة، حيث يشم أنفها المواد الكيميائية الموجودة في الماء ولذلك يبتعدون عنها، ويهربون منها، فرائحة الماء غير مألوفة بالنسبة لهم ولا تشبه بيئتهم.

هل هناك قطط لاتخاف الماء؟

في الواقع نعم .. رغم أن الكره والابتعاد عن الماء أمر منتشر في معظم أنواع القطط الصغيرة، إلا أن هناك بعض سلالات القطط المستأنسة، مثل مين كون والبنغال والشان التركية، حيث تكون أقل خوفًا من الماء وتستمتع بالفعل بالسباحة، وما يجعل هذه السلالات فريدة من نوعها هو نسيج فرائها، مما يجعلها أكثر مقاومة للماء من السلالات الأخرى.

ومن هذه السلالات نستعرض معًا:

مين كون:

تمتلك فراء مقاوم للماء، مما يدل علي أن هذه القطط لن تخشي التبلل وستذهب للعب فور رؤيتها للماء، جرب أن تترك الصنبور مفتوحًا لفترة طويلة جدًا وستحصل قريبًا على قط مين كون في الجوار.

وتاريخياً، كانوا يعتمدون علي هذه القطط في مكافحة الآفات على السفن الشراعية، وهو ما يساعد في تفسير سبب ارتياحها حول المسطحات المائية.

فان التركية:

واحدة من أكثر الأمثلة المذهلة هي سلالة القط التركي، إن معطفهم المقاوم للماء لا يحمل الماء مما يجعل السباحة تجربة ممتعة بالنسبة لهم، كما إنهم يستمتعون بالفعل بالتواجد في الماء لدرجة أنهم حصلوا على لقب “القطة السباحة”.

القط الحبشي:

هو قط آخر مغرم بالمياه، لن يتردد الحبشي قبل التحقيق في كل شيء من حوض الاستحمام الكامل إلى وعاء الماء الخاص بهم عن طريق غمس أقدامهم في البداية، وصلت هذه القطط الصغيرة إلى أوروبا للمرة الأولى عن طريق القوارب، لذلك ربما تكون راحتهم المطلقة فيما يتعلق بالمياه تأتي من تلك الرحلة الأولية عبر المحيط.

في الختام، نكون قد اجبنا على السؤال الرئيسي للمقال “لماذا تخاف القطط من الماء؟” حيث ذكرنا اهم الاسباب التي تفسر هذا السلوك، وفي الأخير تعرفنا على بعض سلالات القطط التى لاتخاف الماء. اذا كان لديك اي تساؤل، لا تتردد في طرحه في التعليقات وسيتم الاجابة عنه في اسرع وقت ممكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *