لماذا تدفن القطط فضلاتها؟ : الأسباب التي تجعلها تقوم بذلك

لماذا تدفن القطط فضلاتها

لقد انتشرت مقولة أن القطط أكثر الحيوانات نظافة نظرًا لأنها دائمًا ما تحفر وتدفن فضلاتها عند التبول أو التبرز علي عكس الكثير من الحيوانات الأخري التي نتأذي من شكل ورائحة فضلاتها من حولنا في الشوارع والأماكن العامة،الشئ الذي قد يجعلنا نتسائل لماذا تدفن القطط فضلاتها؟، قد يعتقد البعض أنها نظافة زائدة لدي هذه الحيوانات اللطيفة، لكن الأمر يعود لأبعد من ذلك.. يعود لتاريخ القطط.

لماذا تدفن القطط فضلاتها؟

إن عملية دفن القطط لفضلاتها تنبع من تاريخها الطويل في استخدام البول والبراز لتمييز أراضيها، حيث يمكن للقطط تمييز فضلاتها بصرف النظر عن فضلات الحيوانات الأخرى من خلال الرائحة الكيميائية الفريدة التي تسمى الفيرومونات، والتي توجد في بولها وبرازها.

في البرية، غالبًا ما تترك القطط المهيمنة فضلاتها ولا تدفنها، بما في ذلك تلك الأنواع التي تنتمي إلى جنس النمر، مثل الأسود والنمور والفهود والجاغوار التي تتنافس على الأرض من خلال برازها، كطريقة للإشارة إلى أنها تريد المطالبة بمنطقة معينة، بينما تدفن القطط البرية الأصغر أو الأضعف أو الأكثر خضوعًا برازها كطريقة ما للتأكد من أن عدم إيصال شعور التحدي للقطط المهيمنة والتي لا تستطيع مواجهتها أو التغلب عليها.

كما تدفن القطط البرية فضلاتها فضلاتها لتجنب جذب الانتباه غير المرغوب فيه من الحيوانات المفترسة إلى أعشاشها أو إلي قططها الصغيرة، كما ستملك القطط المنزلية المستأنسة نفس غرائز الحماية الذاتية هذه، فعلى الرغم من عدم وجود حيوانات مفترسة في منزلك، لكن قطتك قد لا تكون متأكدة تمامًا، وسوف تدفن فضلاتها علي أية حال.

وربما يكون أحد أسباب اختيار قطتك لعدم استخدام صندوق الفضلات هو أنها تعتبر نفسها مسيطرة عليك أنت، ومع ذلك، ليس هذا هو الحال دائمًا، حيث أنه من الممكن أن يكون هذا السلوك المتمرد ناتجًا عن مرض أو عدوى في المسالك البولية أو مشاكل في المعدة أو نقص في التدريب على كيفية استخدام صندوق الفضلات بشكل صحيح، يتم تعزيز غريزة الدفن الطبيعية لدى القطة من خلال مشاهدة أمهاتهم يفعلون ذلك أولًا، فالقطط الصغيرة غالبًا ما تكتسب معظم سلوكياتها في بداية عمرها من القطة الأم، ولذلك قد تحتاج بعض القطط إلى تعليمها كيفية استخدام صندوق الفضلات أولًا.

كيف تتعامل القطط مع صندوق فضلاتها؟

عندما تدخل القطط صندوق الفضلات فإنها تشم المخلفات أولاً لتتأكد من أنه المكان الصحيح لإخراج فضلاتها، ثم يقومون بالحفر لفترة قصيرة، ثم يستديرون ويجلسون بالقرب من منطقة الحفر ويبدأون في التبرز، وفي حين أن العديد من القطط تغطي بولها أو برازها، يبدو أن البعض الآخر قد يحفر لفترة وجيزة على الأرض أو الجدران بالقرب من صندوق القمامة تاركًا البول أو البراز مكشوفًا.

وعلى الرغم من أننا قد نسمع بعض المعتقدات بأن هناك قط معين “مُدرَّب على دفن فضلاته” ، الا ان مثل هذا السلوك طبيعي بالنسبة لهم وسيكون لدى معظمهم دوافع ذاتية للتخلص من البراز.

قطتي صغيرة جدًا، كيف أعلمها كيفية إخراج الفضلات والتبرز؟

في بداية عمر القطة الصغيرة، أي تقريبا خلال الأربع أسابيع الأولي لها، يمكنك أن تمسح أسفل بطنها بقطنة دافئة أو قطعة قماش ناعمة مبللة وبالأخص المناطق التناسلية للقطة، ستجد قطتك بدأت في إخراج فضلاتها بعد دقيقة تقريبا من هذه العملية. والمعدل الطبيعي لتبرز القطط الصغيرة هو 4 مرات يوميًا.

ما هي فكرة صندوق الفضلات؟ وهل يمكنني عمله في المنزل؟

صندوق الفضلات هو فكرة ممتازة لتخصيص مكان محدد لتبول أو تبرز القطط، بدلًا من انتشار الروائح الكريهة في أرجاء منزلك، أو اتساخه بكثرة الفضلات في كل مكان.

يمكنك شراؤه بشكل جاهز، ويمكنك عمله في المنزل، حيث يمكنك عمل صندوق صغير من الورق المقوي، وقم بوضع بعض الرمال مع الفضلات الطينية به، وضعه في مكان قريب من تواجد القطط، ويسهل لهم الوصول إليه، يمكنك قبلها أن تمسح بقطنة دافئة أسفل بطن القطة الخاصة بك بعد عملية الرضاعة، ثم ضع قطتك مباشرةً داخل صندوق القمامة، من المفترض أن تميز القطة الصغيرة ما يجب عمله بوقتها، لأن الغريزة الطبيعية داخلها ستبدأ في الخروج، حيث ستري الفضلات والرمال من حولها، وخلال وقت قصير ستبدأ بالتعرف علي الصندوق وستبدأ في إخراج فضلاتها فيه، ومن ثم ستعتاد عليه فيما بعد، وحين ترغب في إخراج فضلاتها مستقبلًا ستتوجه وحدها إليه وتغيب عن الأنظار لوقت ما لتقضي حاجتها ثم تعود للمرح واللعب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *