لماذا يرفع الكلب قدمه عند التبول؟

لماذا يرفع الكلب قدمه عند التبول

تتمتع الكلاب بموهبة تجعل أبسط الوظائف الجسدية في لحظات ما غريبة وطقوسية، فإن أخذنا التبرز على سبيل المثال، كانت عادات التبرز للكلاب تحير البشر منذ ذلك الحين، منذ أن بدأنا في متابعتها والتقاطها، هناك بعض المراوغات الغريبة في التغوط لدى الكلاب والتي تبدو عالمية، مثل انتقائية الجراء عندما يتعلق الأمر بالعثور على المكان المثالي للقيام بالتبرز، تعد عادات التبرز الغريبة الأخرى أكثر تخصصًا، ولكنها أكثر تحييرًا، مثل ميل بعض الكلاب إلى رفع أرجلها عند القيام بهذا الفعل، إذا كان الكلب الخاص بك عضوًا في هذه الأقلية العظيمة من الجراء، فعليك بمتابعة المقال التالي ..

يعرف معظم مربي الكلاب أن العديد من الكلاب الذكور ترفع أرجلهم للتبول، بالنسبة للجزء الأكبر، وهو أكثر شيوعًا بين الكلاب الذكور الذين لم يتم اخصائهم، من خلال رفع ساقها الخلفية للتبول، تكون الكلاب الذكور أكثر قدرة على نشر رائحتها، وبالنسبة للكلاب الذكور السليمة، فإن هذا يعني نشر الروائح الهرمونية التي يمكن أن تجذب الكلاب الإناث إليها في أوقات مثيرة أيضًا (وهو ما يفسر سبب كون السلوك أقل شيوعًا بين الكلاب الذكور الذين يتم اخصائهم قبل بلوغهم مرحلة النضج الجنسي).

هل يرفع كلبك ساقه أيضًا للتبرز؟

هذا لا يبدو طبيعيًا، لكن الأسباب التي تدفعه لنفس الفعل متشابهة، الذهاب إلى الراحة هو وسيلة اتصال كبيرة للكلاب، فهي ليست فقط عملية تخلص من الفضلات، بل هي طريقة لإرسال رسالة عن طريق الرائحة مغزاها” أنا هنا .. وأريدكم أن تعرفوا ذلك”، غالبًا ما تهتم الكلاب بتحديد أراضيها بقدر ما تهتم بتخفيف نفسها، تدور العديد من الكلاب حول المكان وتبحث عن المكان المثالي للقيام بهذا الفعل وبعضها يستمر في التحرك أثناء الفعل.

بينما من الواضح أن رفع الساق أثناء التبول ينشر الرائحة عن طريق توسيع المنطقة المغطاة بالبول، فإن رفع الساق أثناء التغوط يمكن أن يكون أكثر حول تأثير ما بعد البراز، حيث تحتوي أقدام الكلاب على غدد رائحة خاصة بها ويمكن أن تكون الرائحة التي تتركها أقدامهم في الواقع أكثر نفاذة وأطول أمداً من الرائحة التي يتركها البول أو البراز، فعندما يخفض كلبك قدمه إلى الأرض، يمكن أن يعمل على التخلص من القليل من تلك الرائحة لتترك ورائها (هذا أيضًا هو الدافع للكلاب الذين يرغبون في الركل للخلف على الأرض بعد استخدام الحمام).

بالإضافة إلى غدد الرائحة الموجودة على أقدامهم، فمن الواضح أن الغدد الشرجية للكلاب تلعب دورًا كبيرًا في نشر المعلومات المتعلقة بالرائحة عندما يخرج الكلب لقضاء الحاجة، فمن الممكن أن تساعد الكلاب، برفع ساقها أثناء التبرز، في التعبير عن غددها الشرجية لنشر رائحتها للكلاب التي ستمر علي تلك البقعة بعدها.

هل ترفع إناث الكلاب أرجلها أثناء التبرز؟

لا يقتصر رفع الساق أثناء فترات الراحة في الحمام على الجراء الذكور، حيث ترفع بعض إناث الكلاب أرجلها للتبول، على الرغم من أنها أقل شيوعًا، وكقاعدة عامة فإن إناث الكلاب التي ترفع أرجلها لا ترفعها مثل نظرائها من الذكور، ففي إناث الكلاب، يبدو أن رفع الساق أثناء التبول مرتبط بالحجم، حيث تشارك الكلاب الصغيرة والمتوسطة الحجم في السلوك بشكل متكرر أكثر من الكلاب الأكبر حجمًا.

رفع القدم عند الكلاب الذكور:

في حين أن هناك العديد من المواقف التي قد يتخذها الكلب للتبول، هناك وضعان سائدان للكلاب الذكور: وضع الساق المرتفع مع رفع إحدى رجليه الخلفية، ووضعية الانحناء للأمام حيث يبقي الكلب جميع أقدامه على الأرض، ومع ذلك، فإن رفع الساق ليس نتيجة ضائعة لأنه لا يوجد “طقوس المرور” عندما يبدأ كل ذكور الكلاب في رفع الساق. وفي دراسة أجراها McGuire على مستعمرة البيجل، كان متوسط ​​عمر الكلاب الذكور التي بدأت في رفع الساق حوالي 38 أسبوعًا، وقد كان هناك قدر كبير من الاختلاف، مع بدء رفع الساق في وقت مبكر يصل إلى 22 أسبوعًا في بعض الكلاب وحتى 50 أسبوعًا في البعض الآخر.

فلماذا لا تشارك كل الكلاب الذكور الناضجة في رفع الساق؟ يقول ماكجواير إن هناك تباينًا فرديًا واسعًا في سلوك تمييز الرائحة، بما في ذلك وضعية البول. كما وجدت إحدى الدراسات التي أجريت مع البيجل أنه لكي تنخرط الكلاب الذكور بانتظام في سلوك رفع الساق، يجب أن تتعرض لهرمون التستوستيرون في وقت قريب من الولادة.

رفع القدم عند إناث الكلاب:

مثل الكلاب الذكور، هناك وضعان أساسيان للبول للإناث: وضعية القرفصاء مع رفع إحدى الساقين قليلاً، والقرفصاء والتي لا يتم خلالها رفع الساق الخلفية. لذا، إذا رفعت كلبة ساقها عندما تقضي حاجتها، فهل تندرج في نفس النوع من سلوك تحديد البول مثل الكلب الذكر؟

وجدت McGuire علاقة بين رفع الساق الأنثوية وحجم الجسم: كانت الإناث الصغيرة أكثر عرضة من الإناث المتوسطة والكبيرة لرفع الساق الخلفية، كما تتبع الكلاب الذكور الصغيرة أيضًا نفس النمط، يقول ماكجواير: “عند مقارنتها بالكلاب الأكبر حجمًا، تتبول الكلاب الصغيرة بمعدلات أعلى وتوجه المزيد من البول إلى أشياء في البيئة أو مواقع على الأرض سبق أن استنشقتها”.

هل رفع الكلب لقدمه عند التبول أو التبرز تعد مشكلة ما؟

إليك الأخبار السارة: ما لم يكن هذا السلوك مصحوبًا بعلامات الضيق (الأنين، والنشيج، والبراز الدموي، وما إلى ذلك)، فلا داعي للقلق بشأن قيام الكلب برفع ساقه للوصول إلى المرتبة الثانية. نعم، إنه أمر غريب بعض الشيء فليس هناك الكثير من الناس يتحدثون بصراحة عن هذه الظاهرة، لكن كن مطمئنًا أن هناك الكثير من الأدلة القصصية على شبكة الإنترنت العريضة التي تشير إلى أن كلبك ليس بمفرده إذا قام برفع ساقه للتبرز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *