لماذا يلعق الكلب صاحبه؟

لماذا يلعق الكلب صاحبه

لعق الكلب لصاحبه, في حين أنه قد يكون علامة على سعادة الكلب لرؤيتك، إلا أن هناك أسبابًا أخرى وراء قيام كلابنا بذلك. تمامًا مثل النباح، يعد اللعق أداة يستخدمها كلبك للتواصل معك، نظرًا لأنهم لا يستطيعون التحدث بلغتنا، فإنهم يستخدمون أجسادهم لإخبارنا بما يشعرون به.

بعض أسباب لعق الكلب لصاحبه:

إظهار العاطفه:

 أحد الأسباب الأكثر شيوعًا التي تجعل الكلاب تحب لعق أصحابها هو ببساطة إظهار عاطفتهم، نظرًا لأنك الشخص الذي يعتني بهم، فأنت في الأساس عالمهم!

عندما تلعق الكلاب، يتم إطلاق الإندورفين الممتع في دمائهم مما يجعلهم يشعرون بالهدوء والراحة، ومن المحتمل أيضًا أن يكونوا قد جربوا اللعق أنفسهم من قبل والدتهم عندما كانوا جراء، لذلك من الطبيعي أن يلعقوا الأشياء لإظهار حبهم.

إن طعمك لطيف!

إذا لم يكن حيوانك الأليف حنونًا بشكل مفرط ونادرًا ما يظهر لك أي نوع من الحب، فقد يكون سبب لعقه في بعض الأحيان لأن طعمك لطيف!

تمامًا كما قد يلعق جروك الأطعمة والأوعية والأشياء الأخرى التي كانت تحتوي في السابق على الأطعمة المفضلة لديه، فإن بعض الكلاب تحب المذاق المالح لجلد مالكها.

مقال قد يهمك : لماذا تعوي الكلاب؟ وماذا يعني ذلك؟

أداة حسية:

نظرًا لأن أقدام الكلب غير قادرة على فحص أشياء مثل أيدي البشر، فإن بعض الكلاب تلعق الأشياء للتعرف عليها، وبالنسبة للكلاب، فإن اللعق يشبه لمس شيء ما، وبفضل حقيقة أن الألسنة مليئة بملايين الخلايا الحسية، فقد يكون مجرد لعق أشخاص جدد لمعرفة من هم!

جذب الانتباه:

الكلاب حيوانات ذكية وقد تستخدم لسانها لجذب انتباهك، إذا لاحظت أن حيوانك الأليف يتجه إلى لعقك عندما يكون جائعًا أو يرغب في اللعب، فقد يكون ذلك بسبب أنك علمته عن غير قصد أن اللعق طريقة جيدة لجذب انتباهك الكامل.

الإستمالة أو الإستدراج:

الاستمالة سبب شائع آخر للعق الكلاب، فعلى غرار القطط، من طبيعة الكلاب أن تعتني بنفسها بلعق جلدها وفرائها، وواحدة من أكثر الأماكن التي تلعق بها الكلاب هي الكفوف، فبعد أن تكون في الخارج، غالبًا ما تلعق الكلاب أقدامها لإزالة الأوساخ وأي شيء آخر قد تطأه.

ومع ذلك، انتبه جيدًا لمدى لعق كلبك لنفسه، فاللعق المعتدل هو سلوك طبيعي، لكن اللعق المفرط قد يكون ناتجًا عن مشكلة طبية أساسية على وجه التحديد، يمكن أن يشير التنظيف المستمر للشرج إلى ضرورة التعبير عن الغدد، عليك استشارة الطبيب البيطري لمعرفة الأسباب والحلول الممكنة للعق الكلب.

الشفاء:

هل تسأل نفسك، “لماذا تلعق الكلاب الجروح؟” لعق الجروح طبيعة فطرية للكلاب، حيث تلعق الكلاب أي جرح مؤلم أو متهيج.

يحتوي لعاب الكلاب على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات يمكن أن تساعد في محاربة بعض أنواع البكتيريا، وعلاوة على ذلك، عندما يلعق الكلب نفسه، يساعد ذلك على إزالة الأنسجة الميتة وتنظيف الجروح من الأوساخ.

وبالإضافة إلى لعق جروحه، قد يلعق الكلب جروحك أيضًا، فمن غريزة الكلب أن يلعق الجروح والإصابات، فهم يفعلون ذلك لتطهير الجرح والمساعدة في تسريع عملية الشفاء.

على الرغم من أن للعق الجروح بعض الفوائد، إلا أن اللعق المفرط  قد يضر الجرو، فالكلاب التي تلعق باستمرار قد تعيد فتح الجروح أو تخلق نقاط ساخنة أو تسبب العدوى، وإذا لاحظت أن كلبك يلعق جرحه بشكل مفرط، فاستشر الطبيب البيطري للحصول على حلول لوقف هذا السلوك.

وتنطبق نفس النصيحة على الكلاب التي تلعق جروح الإنسان، فعلى الرغم من أن لعاب الكلب يحتوي على بعض الخصائص العلاجية، إلا أن المخاطر تفوق الفوائد، ومن المحتمل أن يكون فم كلبك يحتوي على بكتيريا يمكن أن تسبب لك العدوى، وعلى الرغم من أنه ليس من الضروري معاقبة الجرو على لعق جروحك، فمن المهم ألا تشجع هذا السلوك أيضًا.

إذا كيف أمنع كلبي من لعقي بلسانه؟

في حين أن لعق كلبك قد يكون مجرد علامة على المودة، إلا أنه قد يكون مزعجًا عندما تحتاج إلى القيام بالأشياء داخل المنزل دون مسح اللعاب باستمرار عن وجهك! إليك بعض الأساليب لمحاولة منع كلبك من لعقك:

غير رائحة جسمك:

نظرًا لأن العديد من الكلاب تحب لعق المذاق المالح من جلد مالكها، فإن تغيير رائحة – وطعم – جسمك يمكن أن يكون كافيين لردعهم، حيث تؤثر أشياء مثل غسول الجسم والصابون والعطور على مدى ذوق جروك في العثور على بشرتك وقد تجد خيارًا لا يستمتع به كثيرًا!

اشغل كلبك:

نظرًا لأن الكلاب يمكنها أيضًا استخدام اللعق كشكل من أشكال اللعب، فإن إبقائها مشغولة يعد طريقة رائعة لتقليل عدد المرات التي تلعقك فيها، قم بإلهائهم بالألعاب وفكر في اصطحابهم في نزهة عندما تعتقد أنهم يحاولون اللعب.

تذكر أنه إذا استخدم كلبك اللعق كطريقة للتواصل لفترة طويلة من الزمن، فقد يكون من الصعب عليه أن يتدرب على سلوكياته المعتادة، والسبب أنه من الضروري تجنب توبيخ كلبك إذا عاد إلى عاداته في اللعق وعزز باستمرار المستويات المقبولة من اللعق.

وكما ترى، لا توجد عادة أي علامات تحذيرية يجب أن تأخذها في الاعتبار عند التساؤل عن سبب قيام كلبك بلعقك، ومع ذلك كن على علم دائمًا أن الكلاب التي تلعق نفسها بشكل مفرط يمكن أن تكون علامة على وجود جروح مفتوحة أو إجهاد لديها، لذا استشر الطبيب البيطري إذا لاحظت أي علامة تثير قلقك.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *